بتـــــاريخ : 7/24/2008 4:12:44 PM
الفــــــــئة
  • الأســـــــــــرة
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1710 0


    ضعف التحصيل

    الناقل : heba | العمر :42 | الكاتب الأصلى : يوسف حماد القحطانى | المصدر : www.socialar.com

    كلمات مفتاحية  :
    طفل

    * ضعف التحصيل :
    يحصل التلاميذ في موادهم الدراسية عادة على نتائج تصنف تحت نطاق إما أن تعتبر مرتفعة أو متوسطة أو متدنية أو ضعيفة , فهنالك بعض التلاميذ رغم ما يتمتعون به من فطنة وذكاء وصحة عامة مناسبة إلا أن تحصيلهم يكون أدنى مما هو متوقع منهم , مما يلفت انتباه المعلم لتلك المشكلة المتمثلة بضعف التحصيل .
    * مظاهر المشكلة :
    أن مظاهرها هو : تدني انجاز بعض التلاميذ سواء كان إنجازهم كتابي أو عملي أو شفوي من تحصيلهم في الوضع الطبيعي لهم لاستعدادهم وظروفهم المادية والنفسية المختلفة .
    * أسباب المتحملة لظاهرة ضعف التحصيل , والحلول المقترحة لها :
    أ.أسباب متعلقة بالتلميذ وتمكن في :
    1. مشاكل شخصية أو أسرية تخص التلميذ , ويمكن أن يكون الإجراء التالي مساعداً في حل المشكلة : أن يقوم المعلم بتحديد نوع مشكلة التلميذ , سواء كانت أسرية أو شخصية حسب خطوات تعديل السلوك الصفي , ثم الاستجابة للمشكلة أياً كانت إنسانياً وعملياً , مع الأخذ بعين الاعتبار سبب المنبهات السلبية وتغييرها .
    ب. عدم رغبة التلميذ في التعليم المدرسة وعدم توفر دافعية له ؟
    الحل المقترح : أن يبرز المعلم للتلميذ المعلم للتلميذ أهمية التعليم المدرسي لحياته ولمستقبله الشخصي والنفسي مما يزيد من دافعة البعض للتحصيل .
    جـ . إثقال كاهل التلميذ بأعمال أسرية معنية تعيق من حصول على درجات مرتفعة
    الحل المقترح : أن يتعرف المعلم على نوع المسؤوليات الأسرية المكلف بها التلميذ , ثم لتنسيق بين مواعيد هذه المسؤوليات .
    د. اختلاف الأسلوب الإدراكي لأفراد التلميذ عما يستعمله المعلم من استراتيجيات تدريسية ومنهجية .
    الحل المقترح : أن يعين المعلم لتلاميذه عناصر القوة في الأسلوب الإدراكي .
    2. الظروف المحيطة وأثرها , كظروف الصف الدراسية والاجتماعية :
    3. أسباب متعلقة بالمعلم .
    أ. اتصاف المعلم بصفة محدودة تؤثر على تحصيل التلميذ أو ميول المعلم ورغبته في التدريس .
    ب. قد يكون المعلم أكاديمياً أو وظيفياً غير مؤهل تماماً وخبراته قليلة مما يضفي على أسلوبه التعليمي .
    ويمكن أن تكون الإجراءات التالية حلولاً لهذه المشكلة :
    • على المعلم تغيير معاملته التربوية والشخصية لتلاميذه , وبشكل يشجع التلاميذ على زيادة اهتمامهم تحصيلياً .
    • على المعلم أن يشترك في دورات تدريبية متخصصة لتحسين أسلوبه ورفع فعاليته التربوية .
    4. البيئة الصفية وأثرها في ضعف التحصيل : إذا استهزأ أقران التلميذ منه عند إجابته أو مشاركته , فمثل هذا السلوك وميول التلاميذ السلبي تجاه بعضهم البعض يحفزهم على عدم المحاولة الجادة في التحصيل , ويمكن أن يساعد الإجراء التالي في حل المشكلة :
    وسنتناول بشكل موجز المشكلات التحصيلية التالية :
    أ‌. ضعف القدرة على التعبير الكتابي .
    ب‌. ضعف القدرة في إنجاز عمليات القسمة .
    جـ. ضعف التلاميذ العام في التهجئة ( الإملاء ) .
    أ . ضعف القدرة على التعبير الكتابي :
    * مظاهر المشكلة :
    • عدم القدرة على البناء والتركيب اللغوي والتماسك اللغوي والتسلسل في الأفكار .
    • الضعف في استعمال المفردات اللغوية .
    • عدم القدرة على استخدام علامات الترقيم .
    • الضعف في قواعد اللغة .
    * الأسلوب المتحملة لظاهرة ضعف القدرة على التعبير الكتابي :
    • عدم تمكن التلاميذ من الإجراءات التي تخص أماكن ضعفهم .
    • محدودية مخليتهم نتيجة لقلة المطالعة .
    • قلة المفردات اللغوية التي يمتلكونها .
    • عدم توفر الفرس لممارسة التعبير في المواقف النظرية الظروف العملية .
    * الحلول الإجرائية المقترحة :
    يمكن أن يقوم المعلم بمعالجة الضعف باستعمال ما يناسب من الإجراءات التالية:
    • يعلم التلاميذ المبادئ والإجراءات التعبير وتعزيز تعلمهم بالمعززات والجداول التعزيزية المناسبة .
    • الأخذ بالإجراءات التعديلية المناسبة مثل المفاضلة , الحث والاقتداء .
    • العمل على جمع كل تلميذ ضعيف بزميل له يمتاز بقدرته على التعبير , حيث يقوم التلميذ الضعيف برواية القصة أو الموضوع شفوياً بينما يكتب الآخر الأسئلة لما يسمعه .
    • دعوة التلاميذ إلى مطالعة عدد من الكتب و القصص وذلك بهدف تقوية مخليتهم وقدرتهم على التصور .
    • توفير فرص عملية لكتابة التلاميذ لموضوعات تعبير من ممارسة المبادئ والإجراءات .
    ب - ضعف التلاميذ في إنجاز عمليات القسمة :
    تعتبر عمليات القسمة من المشاكل الحسابية التي يعاني منها كثير من التلاميذ .
    * مظاهر المشكلة :
    • عدم قدرة التلاميذ على تحديد القيمة المطلوبة للقسمة على المقسوم عليه:
    • الضعف في عمليات الضرب و الطرح والجمع .
    • عدم القدرة على التحكم بالخانات العشرية وتحويلها حسب القاسم والمقسوم عليه .
    * الأسباب المتحملة لظاهرة ضعف التلاميذ في أنجاز عمليات القسمة :
    أهم العوامل لهذه الظاهرة هو عدم تمكن التلاميذ من عمليات الجمع والطرح والضرب , حيث تعتبر عملية الجمع أولى العمليات .
    * الحلول الإجرائية المقترحة :
    أن يقوم المعلم بالرجوع إلى عمليات الجمع والطرح الضرب , بالطبع لي على المعلم الرجوع لكافة عمليات ومبادئ الجمع والطرح والضرب بل يتعمد على مراقبة أماكن الضعف في مجال القسمة لدى التلاميذ والعمل على تمكنهم منها .
    ج . الضعف العام في التهجئة ( الإملاء ) :
    يواجه عدد كبير من التلاميذ مشكلة التهجئة العربية الصحيحة سواء في الكتابة أو الإملاء , وتظهر هذه المشكلة في جميع المراحل ولكنها تبرز في المرحلة الابتدائية .
    * مظاهر المشكلة :
    1. عدم قدرة التلميذة على تمييز وضع الهمزة الصحيح .
    2. عدم قدرته على إثبات أل التعريف عندما تكون غير ملفوظة .
    3. عدم معرفته بكيفية كتابة بعض الأحرف بالطريقة الفنية الخاصة بها مثل الصاد أو الضاد , أو القاف , أو الغاء … وغيرها .
    4. عدم تمييز للأل المزدوجة مثل اللهجة , اللجنة .
    5. عدم تمييزه بين الألف الممدودة والمقصورة أثناء الكتابة .
    * الأسباب والعوامل المحتملة لظاهرة الضعف في التهجئة :
    1. عدم تمكنه من قواعد التهجئة مثل كتابة الهمزة وأل التعريف .
    2. عدم قدرته على تعميم القاعدة من موقف لآخر بحيث أنه قد يكتب الكلمة بشكل صحيح في موضع ما ويكتبها بشكل خاطئ في موضع آخر .
    3. شعور التلاميذ بعدم المبالاة عدم الهدفية بحيث يشعرون بأن الكتابة و التهجئة بشكل صحيح غير مهم في الحياة التعليمية أو العامة .
    4. صعوبة السمع عند بعض التلاميذ نتيجة خصائص ذاتية من مرض وغيره .
    * الحلول الإجرائية المقترحة للمشكلة :
    1. بعد تحديد مواطن الضعف نقوم بتعليم التلاميذ القواعد الأساسية والتأكد تخلص التلاميذ من هذه المشكلة نظرياً وتطبيقياً .
    2. تدريبهم على استعمال القواعد في مواقف كتابية مختلفة مما يعينهم على التعميم .
    3. استعمال قاعدة بريماك بحيث نقوم بتعزيز التلاميذ على التهجئة الصحيحة بنشاط آخر يهواه أو يشغل باله .
    4. استعمال المعززات الرمزية .
    5. استعمال التشكيل بحيث يبني المعلم سلوك تهجئة متكامل على سلوك تهجئة محدود .
    6. استعمال الغرامة المتدرجة .
    7. أما بالنسبة لصعوبة السمع عند التلميذ نتيجة صوت المعلم أو ضعف في السمع لدى التلميذ فيتم التغلب عليها بالإجراءات التالية :
    أ) رفع المعلم صوته وزيادة وضوحه .
    ب) أن يضع المعلم التلميذ في مقدمة الصف .
    جـ) معالجته عند طبيب مختص في حالة ضعف السمع الشديد عند التلميذ .

    تقديم الطالب: يوسف حماد القحطاني

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ
    المراجع : المشكلة الصفية – د. محمد حسن العمايرة .


     

    كلمات مفتاحية  :
    طفل

    تعليقات الزوار ()