بتـــــاريخ : 9/8/2008 6:20:03 PM
الفــــــــئة
  • الاقتصـــــــــاد
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1332 0


    تحليل Swot

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : الشاعر نور | المصدر : www.egyptsons.com

    كلمات مفتاحية  :

    ما هو تحليل SWOT

    هو أسلوب تحليلي لمعرفة نقاط الضعف و القوة في الشركة أو المنظمة و معرفة الفرص و التهديدات التي تواجه الشركة.

    و هذا النظام يعتبر أفضل النظم لبناء استراتيجيات الأعمال ( خطط طويلة المدى و خطط قصيرة المدى) و خطط الأعمال للوصول إلى الأهداف المرجوة و لنجاح الشركة.

    S Strength نقاط القوة
    W Weakness نقاط الضعف
    T Threats التهديدات
    O Opportunity الفرص


    و يتكون هذا الأسلوب من جزئين:

    1)تحليل الوضع الداخلي (نقاط القوة والضعف): والذي يجب أن يقتصر على ما هو فعلاً من نقاط قوة وضعف وأن يبتعد التحليل عن التوقعات والاحتمالات.

    2)تحليل البينة الخارجية (الفرص والتهديدات): والذي يأخذ بعين الاعتبار الوضع الفعلي حيث التهديدات الموجودة والفرص غير المستغلة من ناحية, كما يحلل التغيير المحتملة في كل منهما من ناحية أخرى.


    * نقاط القـوة: أية إمكانيات داخلية ذاتية موجودة فعلاً تساعد على استغلال الفرص المتاحة والممكنة وعلى مكافحة التهديدات.
    مثال:
    أ. ما هو الشيء الذي نجيده؟
    ب. كيف هي منافستنا؟
    ج. ما هي مصادرنا؟

    * نقاط الضعف: أية ظروف وعوامل نقص داخلية موجودة فعلاً تعيق من قدرة الشركة أو المنظمة على استغلال الفرص.
    مثال:
    أ. ما هي سيئاتنا؟
    ب. ما هو أكثر شيء يزعج الفئات المستهدفة؟


    * الفـــرص: أية ظروف أو اتجاهات خارجية ذات أثر إيجابي على الطلب على المجال الذي تتميز به المنظمة.
    مثال:

    أ. ما هي التغيرات أو الظروف الخارجية التي ستساعدنا في تنفيذ البرنامج؟


    * التهديــدات: أية ظروف أو اتجاهات خارجية تؤثر سلباً على الطلب على المجال الذي تتميز به المجموعة والتي قد تقود في ظل غياب الإجراءات المدروسة إلى خسارة المجموعة لموقعها.
    مثال:
    أ. ما هي الأشياء التي يعملها الناس ونحن لا نعملها؟
    ب. ما هي التغيرات المستقبلية التي ستؤثر على شركتنا؟



    * و يركز تحليل SWOT على الاجابة على الأسئلة التالية:

    1.ما هي أهدافك؟ أين نحن و أين نريد أن نكون مستقبلاً ؟
    2.ما هي احتياجات الفئات المستهدفة؟
    3.كيف يمكننا تمييز أنفسنا عن باقي الشركات ؟
    4.كيف يمكننا تحفيز خدماتنا؟
    5.كيف يمكننا تمييز ظروف النطاق الداخلي (القوى والضعف) من ظروف النطاق الخارجي (الفرص والتهديدات).

    تحياتي لكم
    أخوكم نور..
     



    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()