برنامجك الأول : Opengl + Glut باستخدام CodeBlocks و Visual Cpp .

الناقل : elmasry | الكاتب الأصلى : الشمري | المصدر : www.arabteam2000-forum.com

السلام عليكم .


الهدف :
* انشاء تطبيقك الأول باستخدام OpenGL و GLUT مع CodeBlocks , أو Visual Cpp .

* الشرح سيكون تحت نظام الويندوز .

المتطلبات :

* فهم للسي بلس .. + عمل تطبيقات سابقة باستخدام Visual Cpp أو CodeBlocks ( انظر الى قسم السي اذا كنت لا تعرف ) .

* معلومات عامة حول OpenGL و المكتبة GLUT ( سيتم اضافة موضوع حول ذلك مستقبلا ان شاء الله . )


الملفات المطلوبة :

* اذا كنت تريد العمل مع CodeBlocks ( والذي يأتي معه في الغالب المترجم MinGW .. فقم بتحميل البرنامج من هذا الموقع :
http://www.codeblock...nloads/binaries
وصلة مباشرة :
http://downloads.sourceforge.net/codeblock...mingw-setup.exe

ملاحظة : قم بتحميل الملف الذي يأيتي معه المترجم MinGW .. أي الملف الذي حجمه كبير ( 18 ميقا تقريبا ) .

* اذا كنت تريد العمل مع Visual Cpp 2005 أو Visual Cpp 2008 أو حتى 2003 >> فيجب أن تملك نسخة منه ( راجع موقع microsoft ).. (علما بأنه تم التجريب على professional و ليس express .. )

* يجب تحميل هذه الملفات :

http://www.xmission....t-3.7.6-bin.zip


التثبيت :

1- OpenGL تأتي تلقائيا مع أي مترجم .

2- لتثبيت المكتبة GLUT .. يجب اخبار المترجم بموقعها .. ويوجد عدة طرق .. منها :

---- اذا كنت تعمل على CodeBlocks :

* انسخ الملف glut32.dll الى مجرد النظام C:Windows/system32 .
* انسخ الملف glut.h الى مجلد المكتبات .. ستجده هنا :

C:\Program Files\CodeBlocks\MinGW\include\GL


طبعا حسب المكان الذي ثبت فيه المترجم ... ممكن يكون على القرص D ,,

* انسخ الملف glut32.lib الى هذا المكان :

C:\Program Files\CodeBlocks\MinGW\lib




---- اذا كنت تعمل على Visual Cpp 2008 :

* انسخ الملف glut32.dll الى مجرد النظام C:Windows/system32 .
* انسخ الملف glut.h الى مجلد المكتبات .. ستجده هنا :

C:\Program Files\Microsoft SDKs\Windows\v6.0A\Include\gl


طبعا حسب المكان الذي ثبت فيه المترجم ... ممكن يكون على القرص D ,,

* انسخ الملف glut32.lib الى هذا المكان :

C:\Program Files\Microsoft SDKs\Windows\v6.0A\Lib



---- اذا كنت تعمل على Visual Cpp 2005 :

* انسخ الملف glut32.dll الى مجرد النظام C:Windows/system32 .
* انسخ الملف glut.h الى مجلد المكتبات .. ستجده هنا :

C:\Program Files\Microsoft Visual Studio 8\VC\PlatformSDK\Include\gl


طبعا حسب المكان الذي ثبت فيه المترجم ... ممكن يكون على القرص D ,,

* انسخ الملف glut32.lib الى هذا المكان :

C:\Program Files\Microsoft Visual Studio 8\VC\PlatformSDK\Lib



برنامجك الأول :

---اذا كنت تعمل على Visual Cpp 2008 أو 2005 أو حتى 2003 :

* طبق الخطوات التالية .. بعد تشغيل البرنامج :

ارفق صورة : monthly_08_2008/post-42837-1217792247.jpg
Resized to 95% (was 683 x 471) - Click image to enlargeارفق صورة : monthly_08_2008/post-42837-1217792253.jpg

Resized to 95% (was 683 x 447) - Click image to enlargeارفق صورة : monthly_08_2008/post-42837-1217792259.jpg

ارفق صورة : monthly_08_2008/post-42837-1217792272.jpg







---اذا كنت تعمل على CodeBlocks :

* طبق الخطوات التالية :

ارفق صورة : monthly_08_2008/post-42837-1217792351.jpg
ارفق صورة : monthly_08_2008/post-42837-1217792358.jpg
ارفق صورة : monthly_08_2008/post-42837-1217792363.jpg
ارفق صورة : monthly_08_2008/post-42837-1217792371.jpg
Resized to 96% (was 681 x 521) - Click image to enlargeارفق صورة : monthly_08_2008/post-42837-1217792381.jpg



بالنسبة لهذه النافذة .. قم باضافة مكتبة بالضغط على add .. ثم اضف المكتبات التالية :

opengl32
glu32
winmm
gdi32

ُم اضف المكتبة glut32.lib .. والتي ستجدها في المكان الذي وضعتها فيه قبل قليل .. ( انظر التثبيت ) .. انظر الى الصورة .. لتجد مثال على ذلك .

وأخيرا :

ارفق صورة : monthly_08_2008/post-42837-1217792387.jpg

ملاحظة :

هذا هو الكود المستخدم في المثال .. اذا كنت متعاجز أن تكتبه :) :

انسخ الكود
 
#include
#include
#include
void display(void) {
  glClear(GL_COLOR_BUFFER_BIT);
  glLoadIdentity();
  glRectf(-0.5,-0.5,0.5,0.5);
  glutSwapBuffers();
}
 
void idle(void) {
   glutPostRedisplay();
}
int main(int argc,char **argv) {
   glutInit(&argc,argv);
   glutInitWindowSize(512,512);
   glutInitDisplayMode(GLUT_RGB|GLUT_DOUBLE);
   glutCreateWindow("OpenGL GLUT ");
   glutDisplayFunc(display);
   glutIdleFunc(idle);
   glutMainLoop();
 
  return 0;
}