الاستشارات في المؤسسات الخيرية

الناقل : elmasry | المصدر : www.ecoworld-mag.com

الاستشارات في المؤسسات الخيرية
 

بالرغم من أن المؤسسات الخيرية لا تستهدف تحقيق الربح المادى، إلا أن تنظيم أعمالها وترشيد إنفاقها يسهم إسهاماً فاعلاً فى تحقيق أهدافها وبخاصة إن كانت تعتمد فى تمويلها علي التبرعات والإعانات. ومن هنا يبرز دور المستشارين فى هذه المؤسسات وما يقدمونه من استشارات، حيث تتكامل أدوارهم مع باقى الأدوار التى تبذل لأداء الأعمال المنوطة بها؛ وإن كانت تلك الأدوار تختلف بحسب كون المؤسسات الخيرية قائمة فعلاً أو تحت الإنشاء.

معلومات رئيسية



يسعي المستشارون إلي توفير البيانات والمعلومات التالية عن مؤسساتهم الخيرية لتساعدهم فى أعمالهم:
$ قرار إنشاء المؤسسات وأهدافها.
$ التنظيمين الإدارى والمالى للمؤسسة.
$ أسلوب تقديم الأعمال الخيرية نقداً وعيناً ممثلة فى الخدمات العامة فى المجالات الاجتماعية والتعليمية والثقافية والصحية والإنسانية مثل نشر التراث الفقهى والعلمى للفقهاء المبرزين، ودعم ورعاية الفقراء والمحتاجين، والإنفاق علي وجوه البر الأخري.
$ تشكيل كل من؛ الجمعية العمومية، مجلس الإدارة، اللجان الدائمة للجمعية العمومية أو مجلس الإدارة، واللجان المؤقتة التى تشكل لأداء غرض معين.
$ المستودعات الخيرية التابعة للمؤسسات.
$ أساليب متابعة المؤسسات لأعمالها داخلياً وخارجياً.
$ ضوابط حل المؤسسات.

الأنظمة واللوائح ذات العلاقة



وتسهم هذه المعلومات الرئيسية فى مساعدة المستشارين بالمؤسسات الخيرية عند إعداد أو الإسهام فى إعداد ما يلى:
$ النظام الأساسى لكل مؤسسة، حيث من المتصور أن يضم اسم المؤسسة، مقرها، النطاق الجغرافى لخدماتها، أهدافها، أسماء المؤسسين، أنواع العضوية، مواردها المالية، سنتها المالية، طرق وأنظمة المراقبة المالية بها، عدد أعضاء مجلس الإدارة ومدتهم، الصلاحيات والاختصاصات، أسلوب إنشاء فروع للمؤسسة، رأس المال، ومدة عمل المؤسسة.
$ الإسهام فى وضع خطط المؤسسات قصيرة الأجل، متوسطة الأجل، وطويلة الأجل.
$ أسلوب متابعة الخطط وتقييمها، وتعديل مساراتها.
$ تشكيل الهيكل التنظيمى وخطوط السلطة.
$ إعداد اللوائح الداخلية للعمل.
$ الخطوات اللازم القيام بها بالنسبة لكل عمل.
$ النماذج المستخدمة.
$ تحديد دور كل من المسؤول والموظف والمتعاون والفنى والعامل، بالنسبة لكل خطوة من خطوات العمل.
$ تبسيط الإجراءات بقدر الإمكان ومتابعة تعديل ما يرد بدليل الإجراءات من خطوات أو نماذج أولاً بأول.
$ تدريب وتهيئة العاملين للقيام بمهامهم.
$ تنظيم العلاقة بين المركز الرئيسى وبين الفروع.
$ استكمال شبكة الحاسب الآلى لأداء العمل بالكمبيوتر وتجربة ذلك مدة كافية لاستقرار العمل.
$ استكمال تجهيزات المستودعات الداخلية.
$ تطوير العمل بصورة مستمرة.
$ تقويم الأداء الفعلى للمؤسسة وفروعها.
$ العمل المستمر علي توفير ما تحتاجه المؤسسة من دعم مالى وبشرى ليتسني لها الإعداد لانطلاقة أنشطتها المختلفة والمعاونة علي تطويرها.

نظام العمل بالمؤسسات الخيرية



يشترك فى أداء مهام المؤسسات الخيرية العديد من المتطوعين والمتطوعات من مختلف التخصصات جنباً إلي جنب العاملين والعاملات الثابتين بأجر، ومن الضرورى أن تكون أسس عمل مختلف الفئات معروفة ومحددة وواضحة لكل منهم مع ضمان التنسيق الدائم بينها ومتابعة نتائج أعمالها مع تحديد النظام العام الذى ينطبق علي المؤسسات والصادر من الجهات المشرفة عليها. وبالنسبة للعاملين يتضمن شروط التعيين وواجبات الموظفين والفنيين والعمال والمتعاونين والأجور والعلاوات والبدلات والمكافآت وعدد أيام العمل أسبوعياً وساعاته وأسلوب إثباته ومراقبته وشروط العمل الإضافى وكيفية المحاسبة عنه وأسس تقويم الأداء الوظيفى ونماذجه ومواعيده والإجازات من حيث مدتها ونوعها والتدريب المتاح وشروطه ومقابله والالتزامات التى تقع علي المتدرب أثناء التدريب وبعده والعلاج والرعاية الصحية والاجتماعية وإصابات العمل وأسلوب إثباتها والتعويض عنها والمخالفات والجزاءات وانتهاء الخدمة والنظام المحاسبى المتبع والميزانية وبنودها وشرح لما يصرف عليها والموقف المالى السنوى.
وبالنسبة للمؤسسات الخيرية التى تتبعها مستودعات خيرية، فمن الضرورى تحديد أسس صرف الإعانات وكيفية إيصالها وأسلوب جمع التبرعات وفروع المستودع ومراكز التوزيع وضبط المستودعات وجرد محتوياتها.

الإعلام فى المؤسسات الخيرية



يعتبر تنشيط الإعلام فى أعمال المؤسسات الخيرية من الأمور التى ينبغى الاهتمام بها لعدد من الأمور، أهمها ما يلى:
$ جلب المزيد من المساعدات المالية والعينية من خلال إبراز مناشطها المختلفة.
$ تنظيم العلاقة مع الجهات المشرفة علي المؤسسات، وتوطيدها بما يسهم فى أن تكون أعمالها متفقة مع التعليمات.
$ الرد علي أى ملاحظات تذاع أو تنشر فى وسائل الإعلام المختلفة مما قد يؤثر علي سمعتها.
$ ترتيب زيارات الجمهور لها للاطلاع علي أعمالها علي الطبيعة.
عقبات يمكن أن تواجه العمل
الاستشارى فى المؤسسات الخيرية
$ عدم قناعة إدارات المؤسسات الخيرية بجدوي الاستشارات أو اعتبار تكلفتها أعلي من أن تتحملها ميزانياتها خاصة إن لم تكن هذه الميزانيات معانة من قبل الدولة.
$ عدم تعاون الإدارات والأقسام مع المستشارين.
$ اصطدام توصيات المستشارين بعقبة التمويل التى تشكو منها بعض المؤسسات الخيرية، حيث أن من أولي مهام المستشارين تقديم التوصيات التى تسهم فى زيادة إيرادات المؤسسات.
$ سوء العلاقة بين إدارات المؤسسات وبين الجهات المشرفة عليها من قبل الدولة.
$ عدم وضوح الأنظمة والقرارات المنظمة لأعمالها وعدم وجود لوائح عمل داخلية.
$ عدم الإعلام عن مناشط المؤسسات وعدم الاهتمام بالرد علي ما ينشر عنها.
$ عدم الاهتمام بتعيين موظفين ذوى مهارات خاصة وصفات معينة فى العمل الخيرى.

تنمية العلاقات بين المؤسسات الخيرية



من المفيد للمستشارين العاملين فى جهات العمل المختلفة بصفة عامة والمؤسسات الخيرية بصفة خاصة أن يسعوا لتنظيم العلاقة بين مؤسساتهم والمؤسسات الأخري بغرض:
$ الاستفادة من خبرات المؤسسات القائمة وخاصة الرائدة منها فى العمل الخيرى.
$ التحسب للمشاكل التى يمكن أن تعترض نجاح العمل الخيرى.
$ الإسهام فى تطوير الأنظمة الداخلية وإجراءات العمل.
وقد يكون من المفيد عمل لقاءات دورية بين المستشارين فى المؤسسات الخيرية المختلفة تخرج بتوصيات عامة أو خاصة تحال إلي إدارات تلك المؤسسات للاستفادة منها.

مواصفات خاصة للمستشارين



للمستشارين فى المؤسسات الخيرية مواصفات خاصة أو إضافية تميزهم عن غيرهم من المستشارين فى جهات العمل الأخري أهمها؛ وجود الرغبة الأكيدة والمستمرة فى مناصرة العمل الخيرى، والعمل من أجل تنظيمه وتطويره وعدم ربط جهودهم بالعائد المادى الذى يستحقونه، والبحث الدائم فى مجالات الأنظمة الداخلية والخارجية المتعلقة بالأعمال الخيرية بصفة عامة ومؤسساتها بصفة خاصة، والحرص علي توفر المراجع المناسبة والدوريات ذات العلاقة بمناشطها، والمحافظة علي حضور الندوات والملتقيات والمؤتمرات الخاصة بالعمل الخيرى، والحرص علي أن تكون أعمالها علي أعلي مستوي ممكن.