المنافسة

الناقل : elmasry | المصدر : www.ecoworld-mag.com

المنافسة
 
نظام من العلاقات الاقتصادية ينضوى تحته عدد كبير من المشترين والبائعين، وكل منهم يتصرف مستقلاً عن الآخرين للبلوغ بربحه إلي الحد الأقصي. وهو نظام لا تخضع فيه الأسعار إلا لتفاعل قوي اقتصادية متحررة من أى قيد يفرض عليها، وهذه هى قوي العرض والطلب (عرض السلع من جانب البائعين فى مجموعهم، والطلب علي السلع من جانب المشترين فى مجموعهم). أما بالنسبة لأى منظم فردى، فالمنافسة تتضمن أن ما ينتجه من سلعة معينة لا يكون إلا النزر اليسير جداً من الكمية الكلية المعروضة فى السوق، إلي حد أنه لا يستطيع التأثير علي السعر بالتوسع فى إنتاجه أو الحد منه. وقلما تتحقق مثل هذه الأوضاع فى الحياة الواقعية، وكلما بعدت عن الواقع، قيل أن المنافسة غير كاملة أو احتكارية. فمثلاً قد لا يوجد دائماً عدد كبير من المنتجين لسلعة معينة، قد يكون هناك إتفاق بين المنتجين لتقييد حجم الإنتاج أو الإبقاء علي مستوي الأسعار. وقد تتدخل الدولة، بطريقة أو بأخري، للحد من تقلبات الأسعار، أو تفرض تعرفة جمركية، أو تمنح إعانات لمنتجى السلع المصدرة، أو تعمد إلي تقييد المنافسة علي أسس اجتماعية أو أخلاقية.
\ منافسة احتكارية؛ وهى هيكل من الهياكل المختلفة للسوق، يُفترض فيه ما يلى:
$ تداخل عنصرى المنافسة والاحتكار معاً، إذ أن كل منتج فى صناعة معينة يتمتع بدرجة طفيفة من الاحتكار نتيجة لتنوع المنتج، ولكنه يتعرض لدرجة كبيرة من المنافسة نتيجة لكثرة عدد المنتجين الآخرين.
$ تنوع المنتج وكثرة عدد المنتجين.
$ الانحدار السالب لمنحني الطلب الذى تواجهه المنشأة الفردية فى صناعة معينة، مما يدل علي أن المنشأة تستطيع أن تتحكم بعض الشيء فى تحديد الناتج والسعر.
\ منافسة غير عادلة؛ وهى منافسة تبدو علي أنها تخل بمعايير الإنصاف أو الأمانة التى تتمسك بها الجماعة الإنسانية عموماً. وقد يحوى التشريع بعضاً من هذه المعايير، مثل لوائح الأمن ولوائح الطعام والأدوية. غير أن السلوك الذى يوصف أحياناً بأنه فى عداد المنافسة غير العادلة ليس بالضرورة سلوكاً غير مشروع، فهناك مثلاً إدعاء غالباً ما يقام علي أساس أن بعض الواردات من الدول التى تتسم بمستوي معيشى منخفض هى دول تشكل منافسة غير عادلة، نظراً لأن هذه الدول تستخدم عمالة رخيصة فى إنتاج صادراتها من السلع، الأمر الذى يضع المصنعين فى الدول المستوردة فى وضع ضار بهم.
\ منافسة غير سعرية؛ وهى المنافسة فى نوعية السلعة والعلامة التجارية والإعلان وخدمات التوزيع أو خدمات الصيانة وما إلي ذلك.
\ منافسة كاملة؛ وهى هيكل معين من الهياكل المختلفة للسوق، ويتسم بافتراض كثرة عدد البائعين وعدد المشترين، وتجانس المنتج، وحرية الدخول إلي الصناعة. وتضاف إلي هذه الشروط الثلاثة شروط ثلاثة أخري، وهى معرفة المتعاملين فى السلعة بالظروف السائدة فى السوق. وحرية تنقل الموارد الإنتاجية، وانعدام نفقات نقل السلعة علي اعتبار أن مواقع منشآت الصناعة متقاربة من بعضها البعض. ومن الجلى أن هذه الفروض تستبعد ظهور فروق أسعار نتيجة لجهل بعض المتعاملين، أو للاختلاف فى أسعار خدمات الموارد الإنتاجية من منشأة إلي أخري (نتيجة لعدم قابليتها للتنقل)، أو لظهور نفقات نقل للسلعة (نتيجة تباعد مواقع منشآت الصناعة بعضها عن البعض. وإذا توفرت الشروط الثلاثة الأولي فقط، تصبح المنافسة بحتة.
المصدر: الموسوعة الاقتصادية - دار الفكر العربى - جمهورية مصر العربية.