يوم المهنة .. من يعمل لا يهزم

الناقل : elmasry | المصدر : www.ecoworld-mag.com

يوم المهنة .. من يعمل لا يهزم
 
تستضيف مجلة الدكتور إبراهيم إسماعيل كتبى، المشرف العام علي إدارة شؤون المهنة والأستاذ بكلية الهندسة، جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، فى حـوار شامل يلقى من خلاله الأضواء علي أهداف يوم المهنة الذى تنظمه سنوياً جامعة الملك عبدالعزيز بجدة والجديد الذى سيتم تقديمه هذا العام، وأبرز الإيجابيات التى تحـققت من وراء يوم المهنة ومساهمته فى إتاحـة فرص العمل للخريجين.
\ ما هو جديد يوم المهنة هذا العام؟
\\ تحـرص إدارة شؤون المهنة بالجامعة علي عمل كل جديد، وتحـديث نشاطاتها، حـيث تقوم بعد انتهاء فعاليات كل عام بتقويم نشاطاتها، والاستفادة من الإيجابيات التى تحـققت والعمل علي تطويرها، ومعالجة السلبيات ووضع الحـلول المناسبة للتغلب عليها.
أما الجديد الذى سيتم تقديمه هذا العام فيشمل الآتى:
$ دعوة عدد أكبر من المؤسسات والشركات والمصانع السعودية التى لم يسبق لها المشاركة معنا فى الأعوام السابقة للمشاركة فى هذه الفعاليات.
$ إعداد برامج ونشاطات مختلفة عن الأعوام السابقة حـيث تشمل أنشطة جديدة فى موضوعاتها، وجديدة فى مواعيدها، وجديدة من حـيث المشاركين من خارج الجامعة.
$ إقامة معرض حـى لكل المهن التى تتطلبها سوق العمل فى المملكة العربية السعودية.
$ إقامة معرض للمخترعات والمشاريع المميزة.
$ عقد ثلاثة لقاءات علمية تقام لأول مرة، موضوعاتها حـديثة وتتعلق بأهم أحـداث الساعة فى مجالات التدريب والتأهيل والتوظيف. ويشارك فى هذه اللقاءات عدد من الشخصيات ذات العلاقة بموضوعات اللقاءات، حـيث حـرصت الجامعة علي مشاركة أكبر عدد من المسؤولين ورجال الأعمال الذين استطاعوا النهوض بمؤسساتهم نحـو مستقبل مشرق.
$ مشاركة خريجى الجامعة فى اللقاءات العلمية، وهذه تتم لأول مرة.
$ توجيه الدعوة لخريجى الجامعة الذين يعملون فى مختلف القطاعات العامة والخاصة للمشاركة بآرائهم ومقترحـاتهم والمساهمة فى هذه الفعاليات من حـيث نقل تجاربهم وخبراتهم فى مجال عملهم.
$ إعداد برنامج إعلامى يدور حـول موضوعات اللقاءات العلمية.
والهدف من هذا البرنامج توضيح مساهمة الجامعة ومشاركتها فى قضايا المجتمع خاصة مجالات التدريب والتأهيل والتوظيف، والاستماع إلي آراء المثقفين والمختصين حـول نشاط الجامعة فى هذا المجال، وكيفية معالجة المشاكل التى تواجهها المؤسسات والشركات سواءً من الناحـيتين الإدارية أم الفنية، وكيفية النهوض بها ومساعدة هذه الجهات فى إيجاد الحـلول المناسبة لقضاياها.
$ إصدار عددين من نشرة أخبار الجامعة بمناسبة فعاليات يوم المهنة، وستوزع خلال إقامة هذه الفعاليات.
\ ما هى الأهداف الأساسية ليوم المهنة؟
\\ هناك مجموعة من الأهداف التى نسعي لتحـقيقها فى يوم المهنة مثل؛ تعريف الخريجين بفرص العمل المتاحـة فى القطاعات التنموية الخاصة والحـكومية والجهات المشاركة بالإمكانات العلمية المتخصصة بالجامعة التى تناسب احـتياجاتهم التوظيفية والاستشارية، وتبصير الطلاب والخريجين بالفرص الوظيفية المتاحـة لهم والمهارات المطلوبة ومناقشة مواضيع ذات علاقة بخدمة المجتمع والتنمية وذلك من خلال لقاءات يشارك فى مداولاتها نخبة من رجالات العلم والفكر، وزيادة التنسيق والتعاون بين الجامعة وجهات العمل حـيال برنامج تدريب الطلاب.
\ ما هى أبرز الإيجابيات التى تحـققت من وراء يوم المهنة؟
\\ الإيجابيات المتحـققة كبيرة جداً، ويأتى فى مقدمتها:
$ الوعى الذى انتشر لدي المؤسسات والشركات السعودية بأهمية دورها نحـو توظيف وتدريب الخريجين، والبعض منها وصل دور مساهمته إلي تدريب الخريجين وهم لا زالوا فى مقاعد الدراسة.
$ استقطاب بعض الشركات لخريجى الجامعة، وهذا لم يكن موجوداً فى السابق.
$ تطوير المناهج ومجالات التدريب لتواكب احـتياجات السوق المحـلية، بالإضافة إلي تفاعل الخريجين مع هذه المعطيات وحـرصهم علي تطوير مستواهم والتفاعل مع احـتياجات السوق.
$ إدراك المسؤولين للدور الرائد الذى تقوم به الجامعة فى مجال التوظيف والتأهيل والتدريب، علماً بأن نشاط إدارة شؤون المهنة لا يقتصر علي هذه الفعاليات، ولكن هناك أربعة أقسام تعمل علي مدار العام وهى:
أولاً: قسم التوعية الوظيفية:
ويقوم بالتنسيق مع كليات الجامعة فى تنظيم برامج التوعية والتدريب التالية:
$ إعلام الطلبة بالفرص الوظيفية المتاحـة لدي جهات العمل فى مختلف مجالات التخصصات بالجامعة.
$ تدريب الطلبة علي مهارات المقابلات الشخصية وإكسابهم المعرفة التى تمكنهم من الظهور بالمظهر المناسب أمام جهات العمل.
$ حـفظ المعلومات والبيانات المرتبطة بمهام القسم فى الحـاسب الآلى لتسهيل عملية استرجاعها وتحـليلها.
$ التقويم الدورى لنشاطات وإنجازات القسم واقتراح سبل تطوير أدائه.
ثانياً: قسم التعليم التعاونى:
ويقوم بالتنسيق مع الكليات المعنية فى الجامعة بالمهام التالية:
$ توعية الطلبة ببرنامج التعليم التعاونى وأهدافه وإعدادهم الإعداد الملائم.
$ المشاركة فى تنظيم برامج التعليم التعاونى لتمكين الطلبة من الحـصول علي الخبرة والتدريب العملى اللازمين.
$ التنسيق مع جهات العمل لتوفير الفرص التدريبية للطلبة لدي تلك الجهات.
$ استقبال طلبات الطلبة الراغبين فى الانضمام إلي برنامج التعليم التعاونى لمساعدتهم، بالتنسيق مع جهات العمل، فى وضعهم فى برنامج التعليم التعاونى الملائم بمختلف جهات العمل.
$ إنشاء قاعدة معلومات آلية تتضمن أسماء جهات العمل الراغبة فى المشاركة فى برنامج التعليم التعاونى، والفرص التدريبية المتاحـة بها، وحـفظ المعلومات والبيانات المرتبطة بمهام القسم بالحـاسب الآلى.
$ تقويم أنشطة القسم وإنجازاته دورياً، واقتراح الوسائل المناسبة لتطوير أدائه.
ثالثاً: قسم التوظيف:
ويختص بالتنسيق مع جهات العمل والقيام بالمهام التالية:
$ مساعدة الخريجين فى الحـصول علي العمل المناسب لمؤهلاتهم وقدراتهم.
$ استقبال طلبات التوظيف المقدمة من الخريجين وإدخال البيانات المدونة فى استمارة طلب التوظيف فى الحـاسب الآلى، وحـفظ ملفات كاملة عن الخريجين تتضمن مؤهلاتهم وقدراتهم وبيانات كاملة عنهم.
$ حـفظ ملف متكامل عن كل جهة عمل ترغب فى المشاركة فى برنامج توظيف الخريجين، إدخال المعلومات والبيانات الخاصة بالوظائف المتاحـة ومتطلباتها بالحـاسب الآلى، وذلك بعد الحـصول عليها من خلال المسح الاستبيانى، والتنسيق مع جهات العمل، وتحـديث المعلومات والقوائم كلما اقتضت الضرورة ذلك.
$ دعوة جهات العمل للمشاركة فى برنامج توظيف الخريجين والالتقاء بهم وتوفير الوسائل اللازمة لذلك.
$ استخدام الحـاسب الآلى فى التوفيق بين طلبات التوظيف المقدمة من الخريجين والفرص الوظيفية المتاحـة.
$ متابعة الخريجين الذين تم توظيفهم لتفقد أوضاعهم واستطلاع مرئياتهم ومرئيات جهات العمل التى يتبعون لها.
$ تقويم أنشطة القسم وإنجازاته دورياً، واقتراح الوسائل المناسبة لتطوير أدائه.
رابعاً: قسم المعلومات:
ويختص بالتنسيق مع جهات العمل، وأقسام إدارة المهنة الأخري، والأقسام العلمية المعنية بالجامعة فى القيام بما يلى:
$ توفير وحـفظ المعلومات اللازمة لعمل الأقسام الثلاثة الأخري بإدارة المهنة (التوعية الوظيفية، التعليم التعاونى، التوظيف).
$ بناء قاعدة معلومات عن جهات التـوظيـف المتعـاونة مع الإدارة فـى مجـال التوظـيف وبـرنامج التعـليم التعاونى والاحـتفاظ بملف لكل منها.
$ التنسيق مع بقية الأقسام الثلاثة فى إعداد إحـصائيات عن برامجها وأنشطتها.
$ تجميع الأدبيات والمعلومات والإحـصائيات ذات الصلة برسالة إدارة شؤون المهنة.
$ إعداد الدراسات والتقارير فيما يتعلق بالوظائف، وتوظيف الخريجين، والتعليم التعاونى.
$ الإشراف علي مكتبة إدارة شؤون المهنة وما تتضمنه من معلومات تهم الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.
$ تقويم أنشطة القسم وإنجازاته دورياً، واقتراح الوسائل المناسبة لتطوير أدائه.
أهمية وجود نظام حـاسب آلى لخدمة إدارة شؤون المهنة
الهيكل التنظيمى ووظائف
إدارة شؤون المهنة
أولاً: اللجنة الدائمة لشؤون المهنة:
تكون لإدارة شؤون المهنة لجنة دائمة تتكون من؛ المشرف العام علي الشؤون الإدارية والمالية - رئيساً، مدير إدارة شؤون المهنة - نائباً للرئيس، المشرف علي قسم التوعية الوظيفية - عضواً، المشرف علي قسم التعليم التعاونى - عضواً، المشرف علي قسم التوظيف - عضواً، والمشرف علي قسم المعلومات - عضواً. بالإضافة إلي أعضاء آخرين، لا يزيد عددهم عن أربعة، ممثلين لبعض كليات الجامعة. ويمكن تكليف أحـد أعضاء هيئة التدريس بالعمل نائباً لمدير إدارة شؤون المهنة.
ثانياً: مدير إدارة شؤون المهنة:
يكلف عضو هيئة تدريس مديراً لإدارة شؤون المهنة بقرار من مدير الجامعة بناءً علي ترشيح المشرف علي الشؤون الإدارية والمالية، ويكون التكليف لمدة سنتين قابلة للتجديد. ويتبع مدير الإدارة إشرافياً للمشرف العام علي الشؤون الإدارية والمالية بالجامعة ومسؤول أمامه.