إشفاق والد

الناقل : elmasry | الكاتب الأصلى : أبي إسحاق إبراهيم بن مسعود الإلبيري الأندلسي

للشاعر أبي إسحاق إبراهيم بن مسعود الإلبيري الأندلسي


تَـفُـتُّ  فـؤادكَ الأيـامُ iiفَتَّا
وتَنْحِتُ  جِسمَكَ الساعاتُ نَحتا
وتَدْعُوكَ  المنونُ دُعاءَ iiصِدقٍ
ألا يا صاحِ : أنتَ أريدُ ، أنتا
أراكَ تُـحِبُ عِرساً ذات iiغَدرٍ
أبـتَّ طَـلاقـها الأكياسُ بَتَّا
تـنامُ الدهرَ ويحكَ في غطيطٍ
بِـهـا حَـتى إذا مِتَّ iiانتبهتا
فـكـم ذا أنتَ مَخدوعٌ وحتى
مَـتى لا ترعوِي عَنها وحَتى
أبـا بـكـرٍ دَعَوْتُكَ لو أَجَبتا
إلـى مـا فيه حَظُّكَ إن عَقَلْتا
إلـى  عـلـمٍ تكونُ به إماماً
مُـطاعاً  إن نَهَيتَ وإنْ أَمَرْتَا
وتـجلو  ما بعينك مِنْ عَشَاها
وتَـهْـديكَ  السبيلَ إذا ضَلَلْتَا
وتَـحملُ  مِنهُ في نادِيكَ iiتاجاً
ويـكسوكَ الجمالَ إذا اغتربتا
يَـنَـالُـكَ  نَفعُهُ ما دُمْتَ حَيا
ويَـبـقى  ذُخْرُهُ لكَ إنْ ذَهَبتا
هُوَ  العَضْبُ المُهنَّدُ ليسَ يَنبُو
تُـصِيبُ بِهِ مَقاتلَ مَنْ ضَربتا
وكَـنـزٌ لا تخافُ عليهِ iiلِصاً
خَفيفُ الحملِ يُوجدُ حيثُ iiكنتا
يَـزيـدُ  بِـكَثرَةِ الإنفاق منهُ
ويـنـقـصُ أن بهِ كفاً شَدَدْتا
فـلو قد ذُقْتَ من حلواه طَعماً
لآثَـرْتَ  الـتـعلُّمَ iiواجتهدتا
ولـمْ يَشغلكَ عنهُ هَوىً مُطاعٌ
ولا دُنـيـا بِـزُخْـرُفِها فُتِنتا
ولا  ألـهاكَ عنهُ أنيقُ رَوْضٍ
ولا خِـدْرٌ بِـرَبْـرَبِـهِ كَلِفتا
فَـقوتُ الروحِ أرواحُ المعاني
وليس  بأنْ طَعِمتَ وأن شَرِبْتا
فـواظِـبـهُ وخـذ بالجدِّ فيهِ
فـإنْ أعـطـاكَـهُ اللهُ iiأخذْتا
وإنْ أُوتـيـتَ فِيهِ طَويلَ باعٍ
وقـال  الـناسُ إنَّكَ قد iiسبقتا
فـلا تـأمـنْ سُؤالَ اللهِ iiعنهُ
بتوبيخٍ  : عَلِمتَ فهل عَمِلْتا ؟
فـرأسُ الـعِلمِ تَقوى اللهِ iiحقاً
ولـيس  بأن يُقال : لقد رأستا
وَضافي  ثوبِكَ الإحسانُ لا أنْ
تُـرى  ثَوبَ الإساءةِ قد لَبِستا
إذا مـا لـم يُفِدْكَ العِلمُ iiخيراً
فـخـيرٌ  منهُ أن لو قد جَهِلتا
وإنْ ألـقَـاكَ فَهْمُكَ في iiمهاوٍ
فـلـيـتكَ  ثُمَّ ليتكَ ما iiفَهِمتا
ستجني  من ثمار العجزِ جَهلاً
وتَصْغُرُ  في العيونِ إذا كَبِرتا
وتُـفـقَدُ إن جهِلتَ وأنتَ باقٍ
وتُـوجَدُ  إن عَلِمْتَ وقدْ iiفُقِدتا
وتَـذكـرُ قَولتي لكَ بعدَ حِينٍ
وتَـغـبِـطها إذا عَنها iiشُغِلتا
لَـسوفَ تَعَضُّ من نَدَمٍ iiعليها
ومـا تـغني الندامةُ إن نَدِمتا
إذا أبصرتَ صَحْبَكَ في iiسماءٍ
قـد  ارتفعوا عليك وقد iiسَفَلْتَا
فَـراجِعها ودَعْ عنك iiالهوينى
فَـما بالبُطـءِ تُدرِكُ ما iiطَلَبتا
ولا تـحـفلْ بمالِكَ والهُ iiعنهُ
فـلـيـسَ المالُ إلاّ ما عَلِمتا
وليسَ لِجاهلٍ في الناس iiمَعنىً
ولـو  مُـلكُ العراقِ لهُ تأّتَّى
سـينطقُ عنكَ عِلمكَ في نديٍ
ويُـكتبُ  عَنكَ يوما إنْ iiكتبتا
ومـا  يُـغنيكَ تشييدُ iiالمباني
إذا بـالـجهل نَفْسَكَ قد هَدَمْتا
جَعَلْتَ  المالَ فوقَ العِلمِ جهلاً
لَـعَمْرُكَ في القضيةِ ما iiعَدَلْتَا
وبـيـنهما بِنَصِّ الوَحيِ بونٌ
سَـتَـعلمُهُ  إذا ( طه ) iiقَرأتا
لـئـن  رفعَ الغنيُّ لواءَ iiمالٍ
لأنـت لـواء عِلْمِكَ قد رفعتا
وإن جلسَ الغنيُّ على iiالحشايا
لأنتَ  على الكواكب قد جلستا
وإن  ركـبَ الجِيادَ iiمُسَوَّماتٍ
لأنـت مـناهِجَ التقوى iiركبتا
وَمَـهما افتضَّ أبكار الغواني
فكمْ  بِكْرٍ منَ الِحكم افْتَضَضْتَا
ولـيـسَ يضرُّكَ الإقتارُ شيئاً
إذا مـا أنـتَ ربَّكَ قدْ iiعَرَفْتَا
فـمـاذا  عِندهُ لكَ مِنْ iiجميلٍ
إذا  بِـفِـنـاءِ طـاعَتِه أنختا
فقابلْ  بالقبولِ صَحيْحَ نُصحي
فإن  أعرضتَ عنه فقد خَسِرتا
وإن  راعـيـتَـهُ قولاً وفِعلاً
وتـاجـرْتَ الإلـه بهِ iiرَبِحْتَا
فـلـيـستْ هذِهِ الدنيا iiبِشيءٍ
تَـسُـوؤكَ حِـقْبَةً وتَسُرُّ وَقتا
وغـايَـتُـها  إذا فكَّرْتَ فيها
كَـفَيئِكَ  أو كَحُلْمِكَ إن iiحَلَمْتا
سُـجِنْتَ  بِها وأنتَ لها iiمُحِبٌ
فـكـيفَ  تُحِبُّ ما فيه سُجِنتا
وتُطعِمُكَ  الطَّعامَ وعن iiقريبٍ
سـتَطْعَمُ  منك ما مِنها طَعِمْتا
وتَـعـرى إنْ لبِستَ لها ثِياباً
وتُـكـسى إنْ ملابسها iiخَلَعْتا
وتـشـهـدُ كلَّ يومٍ دفنَ iiخِلٍ
كـأنـكَ لا تُـراد بِما iiشَهِدتا
ولـمْ  تُـخْلَق لِتَعْمُرَها iiولكن
لِـتَـعْـبُـرها فَجِدَّ لِما iiخُلِقتا
ولا  تحزن على ما فات iiمنها
إذا  مـا أنت في أُخراكَ فُزتا
فـلـيـس بنافعٍ ما نِلتَ iiفيها
مِنَ  الفاني ، إذا الباقي حُرِمتا
ولا  تضحك مع السفهاءِ iiلَهواً
فإنكَ  سوفَ تبكي إن iiضَحِكتا
وكيفَ لك السُّرورُ وأنتَ رَهْنٌ
ولا  تَـدري أَتُـفْدى أم غَلِقْتا
وسَـلْ  من ربك التوفيق فيها
وأخلصْ  في السؤالِ إذا سألتا

ونـادِ  إذا سـجدتَ لهُ اعترافاً
بـمـا ناداهُ ذو النُّون بنُ iiمَتّى
ولازِم  بـابَـهُ قـرعـاً عَسَاهُ
سـيـفـتحُ  بابَهُ لكَ إن قَرَعتا
وأَكْـثِرْ ذكرَهُ في الأرضِ iiدَأباً
لِـتُـذْكَرَ في السماءِ إذا iiذَكَرتا
ولا تـقـل الـصِّبا فيه iiمجالٌ
وفـكـرْ  كـمْ صغيرٍ قد دفنتا
وقُـلْ لي يا نَصيحُ لأنت أولى
بِـنُصْحِكَ  لو بِعقلكَ قد iiنَظَرتا
تُـقـطعني على التفريط iiلَوْماً
وبـالـتفريط  دهركَ قد قطعتا
وفـي  صِغري تُخَوِّفني المنايا
ومـا  تجري بِبالك حين iiشِختا
وكـنتَ مع الصِّبا أهدى سبيلاً
فـمـا لك بعدَ شيبكَ قد iiنُكِستا
وها  أنا لم أخُضْ بحرَ الخطايا
كـمـا  قد خُضتَهُ حتى غَرِقتا
ولـم أشـربْ حُـمَـيا أم دَفرٍ
وأنـت  شـربتها حتى iiسَكِرتا
ولـم أحـلـلْ بـوادٍ فيه iiظُلمٌ
وأنـت حـلـلتَ فيه iiوانهملتا
ولـم  أنـشـأْ بِعَصْرٍ فيه iiنَفعٌ
وأنـتَ نـشأتَ فيه وما انتفعتا
وقـد  صـاحبتَ أعلاماً كِباراً
ولـم أرك اقتديت بمن iiصَحِبتا
ونـاداك  الـكِـتابُ فلم iiتُجِبهُ
ونـهْـنهَكَ المشيبُ فما انتبهتا
لَـيَـقبحُ  بالفتى فِعل التصابي
وأقـبـحُ  مـنهُ شيخٌ قد iiتفتى
فـأنـت أحـقُّ بـالتفنيد iiمِني
ولـو سكتَ المسيءُ لما iiنطقتا
ونَـفـسَـكَ ذُمّ لا تذممْ سِواها
بِـعـيبٍ فهي أجدرُ مَنْ iiذَممتا
فـلـو بكت الدِّما عيناك iiخوفاً
لِـذنـبـكَ لم أقلْ لك قد iiأمِنتا
ومَـنْ لـكَ بالأمانِ وأنت عَبدٌ
أُمِـرتَ فما ائتمرت ولا أطعتا
ثَقُلتَ من الذنوبِ ولست تَخشى
لِـجـهلكَ  أن تَخِفَّ إذا iiوُزِنتا
وتُشفقُ للمُصرِ على iiالمعاصي
وتَـرحَمُهُ  ، ونفسكَ ما رحمتا
رجعتَ القهقرى وخَبطتَ عشوا
لعمركَ لو وصلتَ لما رَجعتا !
ولـو وافـيتَ ربكَ دون iiذنبٍ
ونـاقـشكَ  الحِسابَ إذا iiهَلِكتا
ولـم يـظلمك في عملٍ iiولكن
عـسـيـرٌ أن تقوم بما iiحملتا
ولو  قد جئتَ يومَ الفَصْلِ iiفرداً
وأبـصـرتَ المنازلَ فيه شتى
لأعْـظـمـتَ الندامةَ فيه لهفاً
عـلى ما في حياتك قد iiأضعتا
تَـفِـرُّ  مـن الـهجيرِ وتتقيه
فـهـلاَّ  عن جهنم قد فررتا ؟
ولـسـت  تطيق أهونها عذاباً
ولـو كـنـتَ الحديد بها لذُبتا
فـلا  تـكـذبْ فإن الأمر iiجِدُّ
ولـيس كما احتسبتَ ولا ظننتا
أبـا بـكـرٍ كشفت أقل iiعيبي
وأكـثـرهُ ومُـعـظمهُ سَترتا
فقل  ما شئت فيِّ من iiالمخازي
وضـاعِـفـها فإنك قد صَدقتا
ومـهـما عِبتني فلِفرْطِ iiعِلمي
بـبـاطـنـتي كأنك قد مدحتا
فـلا ترضَ المعايبِ فهي iiعارٌ
عـظـيمٌ  يورثُ الإنسان iiمقتا
وتـهـوي  بالوجيه مِن الثريا
وتُـبْـدِلُـهُ  مكان الفوق تحتا
كـما الطاعات تنعلك الدراري
وتـجـعلك القريبَ وإن iiبَعُدتا
وتـنشر  عنك في الدنيا جميلاً
فـتُـلـفى البَرَّ فيها حيثُ كُنتا
وتـمـشي  في مناكبها iiكريماً
وتـجني  الحمد مما قد غَرستا
وأنـتَ الآن لـم تُعرف iiبِعابٍ
ولا دنـسـتَ ثـوبكَ مُذْ نَشأتا
ولا سـابـقتَ في ميدان iiزورٍ
ولا أوضـعْـتَ فيهِ ولا iiخببتا
فـإن لـم تَـنأ عَنْهُ نَشِبْتَ iiفيه
ومـن  لك بالخلاص إذا نَشِبتا
ودَنَّـسَ  مـا تَطهر منك حتى
كـأنـك  قـبل ذلك ما طهرتا
وصـرت أسيرَ ذَنْبِكَ في وَثاقٍ
وكـيفَ  لك الفكَاك وقد أُسِرتا
وخفْ أبناء جِنسكَ واخشَ منهم
كما تخشى الضراغِمَ iiوالسَّبتنى
وخـالـطـهم  وزايلهم حِذاراً
وكـنْ كـالـسامري إذا لَمستا
وإن  جَـهِلوا عليك فقل سلاماً
لـعـلك  سوف تسلم إن iiفعَلتا
ومَـنْ  لك بالسلامةِ في iiزمانٍ
يـنـالُ العُصْمَ إلا إن عُصِمتا
ولا  تـلـبـثْ بحيٍّ فيه ضَيْمٌ
يُـمـيـتُ  القلبَ إلا إن كُبِلتا
وغَـرِّبْ فـالـغريبُ له iiنَفاقٌ
وشـرِّقْ إن بِـرِيقكَ قد iiشرقتا
ولـو فـوقَ الأميرِ تَكُونُ فِيها
سُـمُـواً  وافـتخاراً كنت أنتا
وإن  فـرقـتها وخرجتَ iiمِنها
إلـى دار الـسـلام فقد سَلِمتا
وإن  كـرَّمـتها ونظرتَ منها
بـإجـلالٍ فـنـفسكَ قد iiأهنتا
جـمعت  لك النصائحَ iiفامتثلها
حياتك  ؛ فهي أفضل ما امتثلتا
وطـولـتُ العتابَ وزِدتُ iiفيهِ
لأنـك فـي الـبطالةِ قد أطلتا
فـلا  تأخذ بتقصيري iiوسَهوي
وخـذْ  بوصيتي لك إن iiرَشَدتا
وقـد  أردَفـتـهـا ستاً حِساناً
وكـانـت  قـبلُ ذا مِئةٍ وستا