أخذ الأجر على تأليف الأغانى والمسرحيات

الناقل : heba | الكاتب الأصلى : الشيخ عبد اللطيف عبد الغني حمزة | المصدر : www.dar-alifta.org

من السيد / ................. بطلبه المقيد برقم 278/ 01984 المتضمن : رأى الدين في مؤلف الأغانى والمسرحيات والتمثيليات وشرعية الأجر الذى يتقاضاه المؤلف عن التأليف ؟
 
الـجـــواب
فضيلة الشيخ عبد اللطيف عبد الغني حمزة
    
    حكم الاستماع لأصوات المغنيات يتوقف على حالة هذه الأصوات , فان كان فيها تكسر واثاره للشهوة فانها تحرم ويحرم تأليفها وما يتقاضاه المؤلف من أجر عن تأليفه لما في ذلك من الوقوع في الاثم , ولما في هذه الأصوات من أثاره للفتنة وكذلك اذا كان الغناء يتضمن شيئا منكرا حراما فانه لا يجوز صدوره من مؤلفة ولا يجوز الاستماع اليه من غيره أما اذا كان الصوت مستقيما عفيفا غير متكسر وغير مثير للفتنة وكانت المعانى التى يتضمنها الغناء عفيفة شريفة وتبعث الهمة والنجدة وفضائل الأخلاق فلا يحرم تأليفها وبالتالى ما يتقاضاه المؤلف من أجر عن تأليفه وقد جاء في سيرة النبى صلى الله عليه وسلم أنه ذهب لتهنئة احدى الصحابيات بعرسها واسمها الربيع بنت معوذ وهناك سمع فتيات يضربن على الدفوف ويرددن الغناء ولم ينكر عليهن ذلك , ولكن حينما قالت احداهن وفينا نبى يعلم ما في غد قال النبى صلى الله عليه وسلم " دعى هذا وقولى ما كنت تقولين " كما أباح الاسلام الغناء والضرب بالدفوف في اعلان الزواج , أما بالنسبة للمسرحيات والتمثيليات , فالسينما والمسرح والتمثيليات لون من ألوان التمثيل المعروف بين الناس ـ وان كانت السينما تعتمد على الصورة أكثر من المسرح أما التمثيليات فتعتمد على الصوت والمراد على الصورة من التمثيل ـ كما يقرر أهلوه ـ هو عرض مشاهد الحياة والأحياء بصورة تحليلية بقصد تجسيم الأخطاء لتجنبها وتمجيد الفضائل للاستمساك بها وضرب الأمثال والعبر بطريق فني لا يظهر فيها الوعظ أو الإرشاد إلا بطريق الإيحاء أو بطريق غير مباشر فإذا حقق التمثيل هذا الهدف الجميل ـ سواء أكان تمثيليات أو مسرحيات أو سينمائيات ـ وفي حدود الأداب العامة والذوق السليم والابتعاد عن اثاره الغرائز وكشف العورات والخروج على الوقار والحياء فانه لا يوجد في الدين حسبما يفهم والله أعلم ما يمنع من التأليف وما يتقاضاه المؤلف من أجر عن تأليفه وبالتالى لا يمنع من مشاهدة التمثيل أو سماعه أما اذا تضمن التمثيل سواء أكان سينمائيا أو مسرحيا أو تمثيليا أثاره للغرائز أو تهجما على العقائد أو تطاولا على الفضائل أو تحببا في الرزائل أو عرضا لما لا يجوز عرضه أو سماعه أو ابداؤه أو كشفه فان التأليف والأجر الذى يتقاضاه عنه وبالتالى التمثيل بأنواعه يكون حراما لأنه يؤدى الى الفساد أو الشر وما يؤدى الى الحرام فهو حرام أخذا بالمبدأ المعروف في الدين وهو مبدأ ( سد الذرائع ) وهذا اذا كان الحال كما ورد بالسؤال والله سبحانه وتعالى أعلم