لماذا نحتـــال على أنفسنـــا ؟

الناقل : SunSet | الكاتب الأصلى : روح وحنين | المصدر : quran.maktoob.com

لماذا نحتـــال على أنفسنـــا ؟




الحيل النفسية

ثمة عقبات وهمية من صنع الناس ،
وحواجز يبنيها بعضنا أمام
نفسه دون قصد ،
وحيث أن الناس قد يرون فيك ما لا تراه في نفسك ;

هذه بعض من الحيل علنا ننجح في التخلص منها والبعد عنها .



الحيلة الأولى : انتظار الوقت المناسب


يتأخر بعضهم في مزاولة العمل ، وبذل الجهد لتحقيق الهدف ؛
متعللًا بانتظار الوقت المناسب ، وتحيّن الفرصة المواتية ،
وهذا الانتظار في أكثره ؛ ما هو إلا حيلة نفسية
للتأجيل والتسويف والكسل ،
وإلا فقد اتفق العقلاء قاطبة أنّ أول خطوة لتحقيق أي هدف :
هي البدء في تحقيقه فورًا ،
وأنك إن انتظرت الوقت المناسب ؛
فإنه لن يأتِ .


الحيلة الثانية : وهم الضحية

يستمتع بعضهم بلعب دور الضحية ،
ومن شدة الإعجاب به : يتقنه ،
فيظن أنّ كل ما حوله مستفزٌ للوقوف ضده ،
وكل من حوله همه أن يحد من تقدمه ،
فيرى الناس مجرد أقنعة تخفي من خلفها وجه الجلاد الذي يلاحقه
، وما علم أنه إن صح في موقف أنه ضحية ؛
فيستحيل أن يكون كذلك على الدوام ،
وأنّ الضحية قد تموت وقد تنجو وقد تصبح جلادًا
في حين من الدهر لاحقًا ،
وكل ما عليه : أن يبحث عن مخرج .


الحيلة الثالثة : استحلاب الماضي

بعض الناس يصيبه العطش من أحداث الحاضر ،
فيستحلب الماضي ليشرب ،
وكلٌ على ماضيه يروي ويرتوي ،
فمن كان ماضيه ربيعًا وحاضره قاعًا صفصفًا :
بدأ يعزف على أنغام الصبا ، وألحان الإنجاز ،
ومن كان حاضره خاويًا وماضيه تعيسًا :
بدأ يُسمِعك بعض الموشحات الحزينة وكأنك في مأتم ،
والعاقل يعلم أن ما مضى فات ،
وما حواه قد مات ،
وأن مهمته استغلال حاضره واستثمار مستقبله
وعلى الله قصد السبيل .


الحيلة الرابعة : الآمال الخادعة

بعض الناس تتضخم عنده المواهب ،
فيتحير أيها يسلك لينير دروبًا مظلمة في سبيل النجاح ،
ونظرًا لكثرة رغباته وتعدد شهواته :
يحلم بأنه سيصبح منارة يهتدي بها السائرون ،
وعلامة يستدل بها التائهون ،
وفي النهاية ينتظر أمله الموعود يتحقق من تلقاء نفسه
وهيهات أن يفعل ،
وهذا الكلام ينطبق على كل من كان أسيرًا للأمل
دون أن يترجمه بعمل .


الحيلة الخامسة : إسقاط العيوب


الاعتراف بالنقص والتقصير :
عملية صعبة على النفس البشرية ؛
لذا تجدها تبدع في التسويغ واختراع المعاذير ،
وأكثر الناس تسويغًا للأخطاء : هم المثقفون ،
وحيث أنّ موقف المخطئ والفاشل ضعيف ؛
فإنه يتعلق بأي قشة : ليعلق عليها عذرًا
يكفل له تسويغًا يسكن إليه ،

فالعين والسحر والحسد = قوالب جاهزة لا تحتاج إلى كثير
عناء لنضع فيها كل ما عجزنا عن تحقيقه
أو أخفقنا في الوصول إليه ،
والعاقل الشجاع إن لم يعترف بحقيقة الخطأ ؛
فلا أقل من أن يلتزم الصمت ،
فالصمت لا يسمعه الناس .



الحيلة السادسة : وهم الأهمية


بعض الناس يتصور أنه محور اهتمام من يعرفه ؛
يصبحون ويمسون على أخباره وأحاديثه ،
فيظن أنهم مهتمون به وبجميع أموره ،
فيتصور أنهم يقفون على قدم واحدة ينتظرون تصرف منه
يصدر أو عبارة من فيه تقطر ،
فيعيش في وهم يسد نقصه من خلاله ويتعب نفسه في آن معًا ،
وما علم المسكين أن كل إنسان يرى نفسه محور كونه ،
وما الاهتمام الذي يلقيه أحدهم على غيره إلا فتات ،
وهذا الفتات يعود في حقيقته إلى اهتمامٍ بالذات ،
والعاقل خصيم نفسه يراقبها دون ما سواها .



الحيلة السابعة : لفت الانتباه


حب البروز والتميز : حاجة نفسية ،
وما نراه من أشكال مقززة في بعض الموضات الشبابية :
ما هي إلا تعبير عن هذه الحاجة ،
وبعض الناس يعمل أعمالًا يصور للآخرين -ولنفسه أحيانًا-
أنه يريد منها أمرًا نبيلًا ،
وحين يفحص مقصده بمنظار الموضوعية :
يجد الحقيقة بدون أصباغ ، والغاية بيّنة دون قناع ،
وكأنه يحمل بوقًا ينفخ فيه قائلًا : هـَا أنذا ،
لذا كان مما يتواصى به العقلاء دائمًا لا تضع الناس بينك
وبين تصرفاتك ، واجعل دافعك منك وفيك .


الحيلة الثامنة : الغيرة النقدية


يبدع بعضهم في استخراج النواقص ،
ويستمتع في اكتشاف العيوب ،
وهو في هذا يترجم أمرين معًا دون أن يشعر ،
فهو يقلل من غيره ويتكثر من نفسه ،
وهذه الغيرة النقدية : ليست محمودة ،
فهي تشير إلى نقص يسكن الإنسان يسده من خلال
إبراز نقص الآخرين ،
وهو مع هذا يغلف هذه الغيرة بغلاف جميل اسمه :
النقد الهادف ،
والعقلاء يعرفون أن ثمة فروق بين من ينصح ليبني ،
ومن ينقد ليهدم .



الحيلة التاسعة : من يعلق الجرس


حين تسأله عن مشكلته يشخصها لك بشكل دقيق ،
وإذا سألته عن إمكانياته يصفها لك بشكل عميق ،
وحين تستفهم عن متى يعمل ويباشر الحل :
تجده يقلب يمنة ويسرة في دفتر الأعذار ،
ويفتش في صندوق العقبات : من أجل أن يقنعك أنه
يود ذلك ولكن ثمة ما يمنعه ،
وهو ينتظر من يعلق له الجرس ليكمل الخطى ويواصل المسير ،
ومما تواصى به العقلاء أن الجلد لن يحكه مثل الظفر ،
فدافعك منك وفيك وإلا ستتوقف حتمًا .


الحيلة العاشرة : التواضع المذموم


حين تطلب منه عملًا : يقول لك لا أعرف ،
وحين توكل إليه القيام بمهمة : يتهرب منها ،
وحين تواجهه وتناقشه : يخبرك بكل جرأة أنه
أقل من أن يقوم بمثل هذه الأعمال ،
وأنّ قدراته ضعيفة ،
ولو كان هذا الحكم بعد تجربة وجهد لكان مقبولًا ،
ولكنها لافتات جاهزة يرفعها في وجه كل من سأله
بذلًا أو عملًا أو غير ذلك ،
وما هذا إلا كسل تم تغليفه بغلاف تواضع ،
والعقلاء يعرفون في كل زمان ومكان :
أن قدرات الإنسان تتوالد من خلال العمل