بتـــــاريخ : 1/3/2011 8:39:33 PM
الفــــــــئة
  • الاقتصـــــــــاد
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1790 0


    10 دروس نتعلمها من شركة أبل

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : شبابيك | المصدر : www.shabayek.com

    كلمات مفتاحية  :
    دروس شركة ابل نجاحات انجازات

    بعدما طرحت هاتفها الجديد آيـفون، لفتت شركة أبل المزيد من الأنظار إليها، ما حدا بصاحب مدونة بيزمنت.أورج لأن يجمع 10 دروس نتعلمها من نجاحات وانجازات شركة أبل (سواء اتفقنا معها أم اختلفنا):
    الدرس الأول: افهم جيدا جوانب عملية الاستخدام
    ليست أبل بشركة لتصميم البرمجيات فقط، أو لتصنيع العتاد الإلكتروني وحسب، بل شركة توفر تجربة استخدام كاملة. إن المستخدمين لا يكترثون كثيرا ببرنامج أو جهاز ما، بل بما يتحقق لهم من نتائج وفوائد نتيجة استخدام هذا أو ذاك، وكل ما عدا ذلك قليل الأهمية. عبر التركيز على حل مشاكل المستخدمين، بطريقة عبقرية شاملة سهلة، تمكنت أبل من توفير حل موسيقي شامل (جهاز (آيـبود) + برنامج + خدمة (آيـتيونز)) جعلها تخلق ثورة في عالم الموسيقى الرقمية.
    الدرس الثاني: القليل كثير
    تتميز واجهات الاستعمال في أنظمة أبل بالبساطة والترتيب (ولعل هذا يفسر استعمال ماوس ذات زر واحد). بالطبع، القوة لا زالت موجودة، لكنها مدفونة بشكل أعمق. لا تجد زر تحكم واحد في مشغل الموسيقى آيـبود، كما لا تجد زرا للطاقة، فهذا يتعارض مع مبادئ أبل، والتي تنص على تقليل لوازم تعلم طريقة التحكم. إن ذلك التقليل يترتب عليه تقليل احتمالات الخطأ، وزيادة درجة سهولة تعلم طريقة استعمال الجهاز، ويجعل الطريق لتحقيق الوظيفة المرجوة أقصر، وأسهل، وأكثر جاذبية، في عيون الناس.
    الدرس الثالث: من شابه أباه فما ظلم
    عندما تمسك جهاز آيـبود في يدك، وجهاز التحكم عن بعد (ريموت كنترول)، ثم تشغل آيـبود، وتزور موقع أبل.كوم، ماذا ستلاحظ عندها؟ التشابه الكبير. بماذا يعود ذلك من فوائد؟ أولا: طريقة تعلم كيفية الاستعمال تصبح أقصر (ما تتعلمه في استخدام جهاز ما يمكنك تطبيقه عند استعمال آخر). ثانيا: هذا التشابه يعزز من قوة ورسوخ الاسم التجاري للشركة، فأنت تستطيع بعدها أن تحدد منتجا من منتجات أبل في أي محل دون أن تكون رأيته من قبل.
    الدرس الرابع: والآن، أود أن أعرفك على … شيء جديد
    كم من الشركات تعرفها تقدم منتجاتها الجديدة للجمهور بشكل شخصي، في مؤتمر تدعو إليه عشاقها ومستخدميها الأوفياء؟ تستسهل الشركات الأخرى فترسل خبرا صحفيا تجبر وسائل الإعلام على نشره، أو لعلها اكتفت برسائل بريدية يتناقلها المستخدمون، للإعلان عن منتج جديد.
    الدرس الخامس: تحكم في العتاد بالكامل
    قالها ستيف جوبز بكل وضوح: إذا أردت أن تقدم برنامج ناجحا، تحكم في العتاد الذي يعمل عليه. على عكس مايكروسوفت المستعدة لتقديم أي شيء لمن يبيع أجهزة تستخدم برامجها وأنظمتها التشغيلية، أو شركات الاتصالات التي تبحث عن أي طراز من الهواتف النقالة لتقدمه مع باقاتها الخاصة، تجد أبل تفهم قواعد اللعبة جيدا، فلكي تقدم نظام تشغيل رائع، تجدها تتحكم في جميع خيوط لعبة التصميم بنفسها.
    نكمل بعد فاصل!

    كلمات مفتاحية  :
    دروس شركة ابل نجاحات انجازات

    تعليقات الزوار ()