بتـــــاريخ : 11/30/2010 10:27:22 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1215 0


    تعريف الاعتكاف وبيان المقصود منه وأحكام أخرى

    الناقل : SunSet | العمر :36 | الكاتب الأصلى : الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز | المصدر : www.binbaz.org.sa

    كلمات مفتاحية  :
    تعريف الاعتكاف وبيان المقصود منه وأحكام أخرى
    من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم / وفقه الله للخير آمين .
    سلامٌ عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    فقد وصلني كتابكم الكريم المتضمن رغبتكم في السؤال عما يأتي :
    س: ما حكم الاعتكاف في المساجد ، وما معناه شرعاً ، وهل هو شامل للنوم مع الأكل في المساجد وإباحته أم لا ؟
    [1]
    ج: لا ريب أن الاعتكاف في المسجد قربة من القرب ، وفي رمضان أفضل من غيره ؛ لقول الله تعالى : (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ))
    [2] ، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان ، وترك ذلك مرة فاعتكف في شوال ، والمقصود من ذلك هو التفرغ للعبادة والخلوة بالله لذلك ، وهذه هي الخلوة الشرعية . وقال بعضهم في تعريف الاعتكاف : هو قطع العلائق الشاغلة عن طاعة الله وعبادته ، وهو مشروع في رمضان وغيره كما تقدم ، ومع الصيام أفضل ، وإن اعتكف من غير صوم فلا بأس على الصحيح من قولي العلماء ؛ لما ثبت في الصحيحين عن عمر رضي الله عنه أنه قال : يا رسول الله إني نذرت أن اعتكف ليلة في المسجد الحرام ، وكان ذلك قبل أن يسلم ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : (( أوف بنذرك )) [3] . ومعلوم أن الليل ليس محلاً للصوم ، وإنما محله النهار ، ولا بأس بالنوم والأكل في المسجد للمعتكف وغيره ؛ لأحاديث وآثار وردت في ذلك ، ولما ثبت من حال أهل الصفة ، مع مراعاة الحرص على نظافة المسجد والحذر من أسباب توسيخه من فضول الطعام أو غيرها ؛ لما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( عرضت عليَّ أجور أمتي ، حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد )) [4] رواه أبو داود والترمذي وصححه ابن خزيمة ، ولحديث عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم ((أمر ببناء المساجد في الدور وأن تنظف وتطيب ))  [5] رواه الخمسة إلا النسائي وسنده جيد . والدور : هي الحارات والقبائل القاطنة في المدن .
    وأسأل الله أن يوفقنا وإياكم للعلم النافع والعمل به ، وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا جميعاً إنه سميع قريب . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


     
    [1] نشر في كتاب مجموع فتاوى سماحة الشيخ ابن باز إعداد وتقديم د . عبد الله الطيار والشيخ أحمد الباز ج5 ص 264
    [2] سورة البقرة ، الآية 187
    [3] رواه البخاري في الاعتكاف باب إذا نذر في الجاهلية أن يعتكف ثم أسلم برقم 2043 ، ومسلم في الأيمان باب نذر الكافر ما يفعل فيه إذا أسلم برقم 1656
    [4] رواه الترمذي في فضائل القرآن باب ما جاء فيمن قرأ حرفاً من القرآن برقم 2916 ، وأبو داود في الصلاة باب في كنس المسجد برقم 461
    [5] رواه الترمذي في الجمعة باب ما ذكر في تطييب المسجد برقم 594 ، وأبو داود في الصلاة باب اتخاذ المساجد في الدور برقم 455
     
     


    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()