بتـــــاريخ : 6/21/2008 3:08:40 PM
الفــــــــئة
  • الحـــــــــــاسب
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1984 0


    البحث عن مصادر المعلومات في الانترنت

    الناقل : elmasry | العمر :42 | الكاتب الأصلى : ayooooh4 | المصدر : www.arabs2day.ws

    كلمات مفتاحية  :
    انترنت

    بحث بعنوان

    البحث عن مصادر المعلومات في الانترنت

    مقدمة

    تحتوي الانترنت و شبكة (ويب) على وجه الخصوص , حاليا على ملايين الصفحات من المعلومات معظمها على شكل نصوص . و تنمو كتلة النصوص التي تحتوي عليها الانترنت بمعدلات متسارعة فضلاً عن خضوعها لعمليات التحديث المستمرة على مدار اليوم بل الساعة. و يطرح كل ذلك تحدياً جديداً لمستخدمي الانترنت الذين يبحثون عما يحتاجونه من معلومات في هذا البحر الزاخر بالمعلومات .
    غير أن مشكلة البحث عن المعلومات في النصوص لم تنشأ مع ظهور الانترنت . بل تعود جذورها إلى عهد الكتب المطبوعة , و لتسهيل عملية البحث عن موضوع معين في كتاب مطبوع , تضم الكتب الحديثة في صفحاتها الاخيرة فهرساً للكلمات الدليلية الهامة (الكلمات المفتاحية) و امام كل منها ارقام الصفحات التي وردت بها الكلمة . و قد اعتمدت اساليب البحث عن المعلومات بواسطة الحاسوب على منهجية مشابهة لمنهجية إستخدام كلمات دليلية (Keyword) كتلك المستخدمة في الكتب التقليدية , و تمتاز الأدلة المستخدمة في نظم إسترجاع المعلومات باستخدام الحاسوب , بإتساع نطاقها مقارنة بأدلة الكتب .

    و مشكلات البحث عن المعلومات خلال الانترنت ناتجة من سببين رئيسيين , السبب الاول هو كثرة المعلومات الموجودة على الشبكة . فهناك ملايين صفحات الويب المتشابكة و كذلك مواقع الجوفر (Gopher) و مواقع (FTP) بالإضافة إلى الملايين من مجموعات الاخبار ( News-Group) و قوائم البريد ( Mailing Lists ) . السبب الثاني هو عدم وجود هيئة أو منظمة موحدة تشرف على تنظيم هذه المعلومات , بمعنى أنه لا يوجد قائمة مركزية لهذه الموارد المتاحة و لا يوجد مكان واحد موحد يمكن الذهاب إليه للبحث عن المعلومات المطلوبة .

    و مع اتساع قاعدة النصوص , كما هو الحال مع شبكة الانترنت , تصبح عملية استرجاع المعلومات باستخدام دليل الكلمات غير عملية و تؤدي هذه الطريقة إلى استرجاع أعداد كبيرة من النصوص التي تحتوي على الكلمات الدليلية التي نبحث عنها , بالإضافة إلى أن هذه النصوص قد لا يكون لمعظمها صلة وثيقة بالموضوع قيد البحث على الرغم من إحتوائها على الكلمة المطلوبة , و يؤدي الإنتشار و النمو السريع للانترنت إلى ازدهار خدمات البحث عن المعلومات في داخل هذه الشبكة الكونية .

    ما الذي يجعل الويب شبكة معلومات فريدة من نوعها ؟
    مما يميز عصر المعلومات هذا هو تعود الناس على استيقاء المعلومات من الصحف , و المجلات , و الكتب , و الاذاعة , و التلفزيون . و الملفت للنظر في هذا المجال هو ان الناس لا يدركون أن المعلومات التي تزودنا بها تلك المصادر تخضع للغربلة. و عليه , فهنالك حجم كبير من المعلومات التي يتم استبعادها لانها لا تتماشى مع السياسة التي يتبعها الناشر أو المكتبات أو محلات بيع الكتب أو الحكومات . فما تقدمه كل تلك الاطراف المذكورة من معلومات لا يمثل سوى نسبة بسيطة مما يمكن تقديمه و ذلك بسبب الرقابة التي يخضع لها عرض المعلومات . و لأنه لا توجد قواعد رسمية بخصوص كيفية إعداد كتاب أو برنامج إذاعي , فإن هناك توجيهات فعلية تتبعها كل مؤسسة معلومات أو اتصالات لكي تبقى في حلبة المنافسة . و قد تكون تلك الغربلة ناتجة في بعض الاحيان عن محدودية الحيز ( بالنسبة للصحيفة أو الكتاب ) أو الوقت ( بالنسبة للبرنامج الإذاعي أو التلفزيوني ) .
    فعند الشعور بالحاجة إلى الوصول المباشر إلى مصادر المعلومات غالباً ما نتوجه إلى احد المكتبات . و المكتبات بدورها لا تعرض سوى جزء بسيط من عالم المعلومات تم انتقاؤه بعناية فائقة . فالمواد التي تقتنيها المكتبة يتم تقييمها و اختيارها وفقاً لبعض المعايير , ثم يتم تنظيمها و تكشيفها و وضعها على الأرفف لكي نستخدمها للإجابة عن الأسئلة التي نطرحها . و في حالة العجز عن القيام بذلك , فبإلامكان طلب المساعدة من احد المكتبيين .
    إن نظام الغربلة أو الرقابة الذي تخضع له المعلومات التي نسترجعها من المصادر التقليدية لا وجود له في الانترنت . و في واقع الأمر , فمهمة غربلة المعلومات التي نستقيها من الانترنت موكلة إلينا , وهو ما يستوجب من المستخدم وضع معايير تساعد على تقييم المعلومات كاشأن مختصي المعلومات .

    عدم المغالاة في تقدير الانترنت :هناك فهم خاطئ يتلخص في الاعتقاد أن كل شئ متوفر في الانترنت و أنه من السهل العثور على ما نحتاجه من معلومات في الانترنت , و واقع الحال أن هناك حجم هائل من المعلومات بالإنترنت تسوده فوضى كبيرة . يضاف إلى ذلك أنه لا يوجد مختص مراجع يمكن الاعتماد عليه لاسترجاع المعلومات المرغوب فيها , كما أن المعلومات المتاحة في الانترنت لا تمثل سوى جزء بسيط من المعلومات التي تتضمنها الأوعية المطبوعة , لذلك يجب أن يكون التقدير موضوعي لما يتوافر من معلومات في الانترنت

    البحث :تتلقى ادوات البحث الاستفسار الذي تطرحه و تقوم باسترجاع مجموعة من التسجيلات التي تضاهيه . إن ما يهم المستفيد في المقام الاول بخصوص ادوات البحث هي الملامح المتطورة التي تعرضها و كيف تم وضع خيارات البحث التي تتيحها .
    إن التفاصيل المتعلقة بتنفيذ بحث في الانترنت قد تتباين بشكل كبير إلا أنها قد تأخذ عموماً الشكل التالي :
    بإلامكان كتابة الكلمات في صندوق البحث (Search box) و طلب (باستخدام علامة + ) أن تظهر كل كلمة استخدمت في البحث في كل صفحة من نتائج البحث .

    مثال : +طقس+ليبيا+طرابلس

    و بناء على ذلك ستشرع إداة البحث في القيام بعملها وفقاً لإحدى الطرق الثلاث التالية :
    1- تبحث في قاعدتها للبيانات عما يتوفر من معلومات حول الكلمة الاولى (طقس) , تبحث في تلك المعلومات عما له علاقة بالكلمة الثانية (ليبيا) , و تبحث بعد ذلك عما له علاقة بالكلمة الثالثة (طرابلس) ضمن النتائج المتحصل عليها في المرحلة الثانية .
    2- تقوم بثلاثة أبحاث متوازية يخصص كل واحد منها لكلمة واحدة من الكلمات الثلاث , تم تبحث بعد ذلك في النتائج التي أفضى إليها كل واحد من الأبحاث الثلاثة بغرض تحديد الوثائق التي وردت فيها الكلمات الثلاث (طقس, ليبيا , طرابلس ) .
    3- تمزج بين الطريقتين الأولى و الثانية في إنجاز البحث .
    يوجد علاقة قوية بين التكشيف و البحث , فكلما كان تكشيف تسجيلات قاعدة البيانات متطوراً كان بالإمكان القيام بأبحاث متطورة , و هو ما يساعد على التوصل إلى نتائج أكثر دقة .

    عرض النتائج :
    تعرض كل الأدوات نتائج البحث في شكل قوائم . و تتضمن القائمة التسجيلات التي تم استرجاعها من قاعدة البيانات و التي تطابق معايير البحث . و تحوي القائمة روابط إلى المصدر المتوفر بالويب و الذي له علاقة بالموضوع . و غالباً ما توفر القائمة ايضاً وصف موجز للمصدر المذكور . و تعرض عموماً النتائج المتوصل إليها في نهاية البحث المنفذ باعتماد احد محركات البحث فغالباً ما ترتب حسب ملاءمتها لموضوع البحث . و تمزج بعض ادوات البحث بين الملاءمة و النظام الهجائي و بعض المعايير الخاصة بها في ترتيب نتائج البحث ضمن القوائم التي تعرضها .
    و يتباين حجم المعلومات التي تتضمنها قوائم نتائج البحث تباين كبير . وتضم نتائج البحث كحد أدنى عنوان الوثيقة و محصل المصادر الموحد . و قد تضم أيضاً بعض التواريخ , و الفقرات الأولى , و شروح , أو ترتيب رقمي يوضح العلاقة القائمة بين النتائج و مصطلحات البحث .


    ملاحظة :إن الكلمات التي تستخدم كمصطلحات بحث هي بمثابة مجموعة من الحروف و الفراغات و ليست بمثابة كلمات لها معنى بالنسبة للحاسوب . و عليه فبالامكان البحث في الانترنت باستخدام أجزاء من الكلمة أو بكلمات يكون رسمها غير صحيح . فالأمر سواء بالنسبة للحاسوب .

    أنواع أدوات البحث:

    أدلة البحث (الأدلة الموضوعية) : التصفح او البحث في قاعدة بيانات صغيرة تشمل عناوين و شروح اعدتها مواقع الويب و قام أفراد بانتقائها و تنظيمها في فئات موضوعية .

    محركات البحث : البحث في قاعدة بيانات ضخمة لمواقع الانترنت تحوي النص الكامل لكل مصدر تغطيه قاعدة البيانات , و لكنها تنظم المعلومات في فئات موضوعية .


    الادلة الموضوعية :و الادلة الموضوعية هي مواقع متخصصة بالانترنت تنتقي مواقع ويب أخرى و تنظمها تحت رؤوس موضوعات عريضة مثل الفن , و التربية , و التسلية , و العلوم . كما يمكنك التصفح باعتماد موضوعات عريضة إلى أن تجد الموضوع المحدد الذي ترغب فيه , أو أن تقوم ببحث ضمن الدليل الموضوعي بإستخدام كلمات مفتاحية .
    يغطي الدليل الواحد جزءاً صغيراً مما يتوافر من مواقع بالانترنت . فعلى سبيل المثال فإن ياهو (Yahoo) – الذي يعد أكبر دليل موضوعي و الأكثر شعبية – يغطي أقل من 5 بالمائة من الويب . و الأشخاص الذين ينشئون الدليل الموضوعي هم الذين يحددون الفئات الموضوعية التي يجب أن تكون على رأس القائمة .
    و نظراً لغياب ترتيب هرمي معياري أو لغة موحدة تؤخذ منها المصطلحات الموضوعية , فإن الأدلة الموضوعية تختلف فيما بينها اختلاف كبير في مستوى تنظيم الفئات الموضوعية و ترتيبها . إن استخدام عدد من الأدلة الموضوعية يشبه التجول داخل محلات مختلفة لبيع الكتب حيث يمتلك كل واحد منها مجموعة مختلفة من الكتب وضعت على الرفوف حسب رؤوس الموضوعات المتبعة بالمحل . و بالرغم من أن هناك نقاط تلتقي فيها مجموعات محلات بيع الكتب (الأدلة) , فإننا لا نجد الكتب نفسها في اثنين منها .
    و لكل دليل موضوعي طابعه الخاص و يحاول أن يميز نفسه بامتلاك نقطة قوة مميزة . فعلى سبيل المثال إذا اردنا معلومات أكاديمية فالافضل استخدام دليل انفومين (Infomine) الذي أنشئ لخدمة الأكاديميين . أما إذا كنا نبحث عن معلومات يمكن أن تندرج تحت فئة موضوعية واسعة أو شعبية فممكن الاستعانة بمختص المراجع (reference librarian) فيجب الرجوع إلى كشاف المكتبييين بالانترنت (Librarians Index to the Internet) . و يوجد نوع آخر من الادلة الموضوعية , و هو الدليل الذي يختص في مجال موضوعي واحد ( مثل الطب و التجارة ) . و من امثلة الأدلة المتخصصة في المعلومات التجارية المتاحة على الانترنت يمكن الاشارة إلى www.abcompass.com/ .
    و يمكن تصفح الادلة الموضوعية كالتعامل مع شجرة موضوع معين , أي من المستوى الاعلى للفئات الموضوعية (الجذع) إلى الاسفل خلال أغصان الشجرة لتضييق الموضوع أكثر فأكثر بغرض تحديده إلى أن تسترجع الوثيقة أو الملف المرغوب فيه ( إحدى أوراق الشجرة).
    و كمثال على ذلك , فإن البحث عن معلومات حول أدوية المعالجة المثلية يمكن ان يكون على الطريقة التالية :

    الفئات الجذع : الفن . التربية . الصحة . الأخبار . الرياضة .
    الغصن : الطب البديل . طب الاسنان . المستشفيات. التغذية .
    الغصن : الوخز بالإبر . طب الاعصاب الطبيعي . المعالجة المثلية . التدليك .
    الورقة : مقدمة إلى ادوية المعالجة المثلية بأحد مواقع الويب .

    يكمن الهدف من وراء إعداد الأدلة الموضوعية في تنظيم المعلومات مسبقاً في فئات موضوعية حتى يتمكن المستفيد من استخدامها في تصفح المعلومات . إن البحث داخل قاعدة بيانات أحد الأدلة الموضوعية يشبه البحث عن المعلومات باعتماد فهرس المكتبة . فعندما تستخدم فهرس المكتبة فيكون البحث عن مؤلف الكتاب او عنوانه او موضوعه . و عليه فمن غير المتوقع من فهرس المكتبة أن يمكننا من البحث باعتماد النص الكامل للكتاب .
    و يوجد بالانترنت عدد كبير من الأدلة الموضوعية , و يقوم كل منها بتجزئة المعلومات و تنظيمها وفقاً لطريقته الخاصة . و فيما يلي استعراض لبعض الادلة :

    الأدلة الموضوعية الرئيسية :

    1- ياهو (Yahoo) :
    www.yahoo.com
    يعتبر اشهر و اشمل دليل موضوعي , لاسترجاع المعلومات التي يرغب عدد كبير من الاشخاص في الحصول عليها . و يوفر ياهو روابط اضافية إلى الأخبار الجارية , و بورصة الأسهم , و النتائج الرياضية و الأشخاص و المصادر . و يمكن البحث عن المعلومات حسب الفئات الموضوعية أو باستخدام مصطلحات البحث . استخدام علامتي الجمع (+) و الطرح (-) و علامة الاقتباس (" ") لتهذيب البحث . و في حالة عدم وجود مصطلحات البحث التي تم استخدامها في قاعدة بيانات ياهو , فإنه سيتم تمريرها بطريقة آلية إلى ألتفيستا (Altavista) و ستظهر النتائج منه .

    2- كشاف المكتبيين بالانترنت (Librarians Index to the Internet)
    Sunsite.Berkeley.edu/Internet Index/

    عبارة عن مصادر قام بتجميعها و تنظيمها تحت فئات موضوعية مكتبيون يعملون بمكتبات عامة للمساعدة في الرد على أسئلة مرجعية . و قد خضعت مواقع الويب التي يشتمل عليها الدليل إلى التقييم , و أضيفت إليها شروح , و تم اختيارها على أساس محتواها و موثوقيتها في معلوماتها . و يمكن البحث عن المعلومات وفقاً للفئة الموضوعية أو باستخدام واصفات . و تعتبر قاعدة بيانات هذا الدليل صغيرة نسبياً . و هو ما يحتم استخدام مصطلحات بحث واسعة . و يتيح الدليل البحث حسب الموضوع , و العنوان , و الشروح أو باستخدام كل الحقول المذكورة في الوقت نفسه , و يمكن استعمال القطع باستخدام علامة (*) للحصول على كل الصيغ الممكنة للكلمة الواحدة .

    3- إنفومين Infomine Scholarly Internet Resource Collection
    www.ucr.edu

    دليل قام بإعداده مكتبيون أكاديميون بفروع جامعة كاليفورنيا . يتضمن الدليل مجموعة مصادر المعلومات الأكاديمية المتوفرة بالانترنت التي تم وضعها تحت عشر فئات موضوعية رئيسية يمكن البحث فيها عن طريق الكلمات المفتاحية , و العنوان أو رؤوس موضوعات مكتبة الكونجرس . و بما أن هذه المصادر ذات طابع أكاديمي فإنها لا تتلائم مع حاجات المستفيدين الذين يبحثون عن معلومات غير أكاديمية أو عن الأخبار الجارية . بأمكان المستفيد أن يتصفح المعلومات باعتماد الفئة الموضوعية أو مصطلحات البحث . و يستوجب البحث استخدام المنطق البولياني (OR , AND) . و القوسين بغرض تجميع مصطلحات البحث و علامة (#) للقطع (يعني القطع استخدام جزء من الكلمة للبحث عن الموضوع مثال استخدام (Lib#) بدلاً من Library أو Libraries أو Librarian ... إلخ في البحث عن المعلومات).

    4- ماجيلان Magellan Internet Guide :
    www.mckinley.com

    يمثل ماجيلان محرك بحث و دليل موضوعي في الوقت نفسه . يمكن التصفح خلاله بالدخول إلى الفئات الخمس عشرة او عن طريق مصطلحات البحث . و يحتوي الدليل مواقع ويب تم تقييمها و ترتيبها . و بعد التقييم تصنيف بعض المواقع كمواقع "الضوء الأخضر" , و هو ما يعني أنها آمنة لكى تستخدم من قبل الأطفال . و من الخصائص الجيدة في ماجيلان أنه يمكن المستفيد من حصر عملية البحث في مواقع "الضوء الأخضر" . و يمكن استخدام علامتي الجمع (+) و الطرح (-) و علامة الاقتباس (" ") لتهذيب مصطلحات البحث .

    5- ويب كراولر Webcrawler :
    www.webcrawler.com/

    يحتوي ويب كراولر على 16 قناة . و يوجد بكل قناة مجموعة من المرشدين تؤدي إلى مواقع بالويب تم مراجعتها وشرحها من قبل هيئة التحرير العاملة بالدليل . بإمكان المستفيد أن يستخدم الكلمات المفتاحية للبحث في مواقع الويب التي لم يتم مراجعتها . يجب أن يتم استخدام المنطق البولياني (NOT , OR , AND) و علامة الاقتباس (" ") لتهذيب البحث .

    آليات البحث باستخدام إحدى أدوات البحث :
    عند استخدام أحد مواقع الويب القابلة للبحث . نجد صندوق البحث حيث يمكن كتابة مصطلحات البحث . نضغط على مفتاح (Enter) . إذا لم تبدأ عملية البحث فيتم الضغط على زر بجانب الصندوق قد يحمل الزر اسم “Go” أو “Search” أو شئ من هذا القبيل . و عندما تنتهي أداة البحث من البحث في قاعدتها للبيانات , ستظهر صفحة تحتوي على النتائج ذات العلاقة بمصطلحات البحث التي تم استخدامها . و تتباين المعلومات الواردة ضمن النتائج تباين كبير . و غالباً ما يكون كل عنوان وارد ضمن النتائج مرتبط بوثيقة متوفرة بالويب . يتم النقر على أحد تلك العناوين التي توفر ارتباطاً للوصول إلى الصفحة التي تحوي المعلومات الملائمة .

    مثال :
    بحث في دليل موضوعي :

    1- انتقل إلى ياهو (Yahoo) بكتابة www.yahoo.com في صندوق محدد العناوين الذي يوجد بأعلى النافذة العليا للمتصفح ثم اضغط على زر Enter , ستظهر الصفحة الدليلية لياهو كما بالشكل التالي :




    2- يمكن البحث عن المعلومات التي تهمك في الياهو داخل فئات ياهو الموضوعية , و ذلك بالضغط على الروابط و دون كتابة اي شئ في صندوق البحث الموجود في اعلى الشاشة .

    3- ارجع إلى الصفحة الدليلية لياهو باستخدام وظيفة تصفح إلى الخلف back للمتصفح , أو اطبع www.yahoo.com في صندوق محدد العناوين و اضغط على Enter .

    4- أنجز بحث في ياهو بصياغة مصطلحات البحث في صندوق البحث , و يجب النقر داخل الصندوق قبل الكتابة عليه .

    5- انظر في النتائج لكي تتأكد من أنها تعرض معلومات ذات قيمة . و يجب التذكر بأن الادلة الموضوعية تصنف المعلومات باعتماد موضوعات عريضة . كما يجب التذكر بانه في حالة استخدام مصطلحات محددة بشكل كبير فإن هناك احتمال كبير بالانتهاء إلى نتائج غير مرضية .

    6- كرر البحث بكتابة مصطلحات البحث في أدلة موضوعية آخرى .

    محركات البحث:
    على خلاف الأدلة الموضوعية , فإن محركات البحث تشكل كشافات شاملة للانترنت . و بالرغم من أن محركات البحث تهدف إلى تكشيف كل كلمة واردة في كل صفحة من صفحات الويب , فإن ذلك يمثل مهمة مستحيلة . فحتى أكبر محركات البحث لا تستطيع تكشيف سوى ما يقارب 60-80 بالمائة مما يتوفر من معلومات في الانترنت . و تتأثر عملية تكشيف المعلومات بالانترنت بقوة الحوسبة المتوفرة , و بالطبيعة المتغيرة للويب , و ببعض المسائل ذات العلاقة ببنية قاعدة البيانات لمحرك البحث و طريقة تصميم موقع الويب , وتعرف الآليات التي تقوم على عملية البحث بالمحركات ، و تقوم حواسيب تسمى بالإنسان الآلي (Robots) ،و العناكب (Spiders)، وبزواحف الويب (Crawler) , وتعرف أيضاً بالديدان (Worms) ، وهى عبارة عن حواسيب عليها برمجيات تقوم باستمرار بتجميع صفحات الويب و تكشفها عن طريق زيارة المواقع.
    و يقوم المستفيد بصياغة بحثه بطباعة الكلمات المفتاحية و عندها يقوم محرك البحث بالبحث عن الكلمات المفتاحية في قاعة بياناته الضخمة . و يتم استرجاع كل الوثائق التي تتضمن تلك المصطلحات و ترتيبها في قائمة النتائج أو فيما يعرف بقائمة الاصابات hit list (و تعني الوثائق التي يتم استرجاعها من الانترنت و ذات العلاقة بموضوع البحث ) .و تستخدم محركات البحث "خوارزمية الترتيب " حتى تظهر الاصابات ذات العلاقة بموضوع البحث في أعلى القائمة . و خوارزمية الترتيب هي عبارة عن معادلات رياضية تحدد الترتيب الذي يجب أن تعرض وفقه نتائج البحث . و عليه , فأن الوثائق ذات العلاقة الاقوى بموضوع البحث تظهر في أعلى القائمة , و أضعفها علاقة تظهر في أسفل القائمة .
    و لكل محرك بحث ما يلي :
    - نظام للتجميع بغرض ملء قاعدة البيانات بالمعلومات .
    - نظام للتكشيف لتنظيم محتويات قاعدة البيانات .
    - خوارزمية للبحث تفي بمتطلبات بناء الجملة للبحث في قاعدة البيانات .
    - خوارزمية للترتيب لتنظيم قائمة النتائج .
    إن وجود اختلاف و إن كان بسيط في هذه البرامج الاربعة يؤثر على النتائج المتحصل عليها , و هذا هو السبب الذي يجعل النتائج تختلف اختلاف كبير بين محركات البحث حتى و أن تم استخدام مصطلحات البحث نفسها . و هذا سبب كاف لتجنب التعود على استخدام محرك بحث واحد .


    محركات البحث الرئيسية :

    1- محرك البحث (Google) :

    www.google.com

    بدأ محرك البحث جوجل كمشروع لرسالة دكتوراه بعنوان: "حول تقنيات الذكاء الاصطناعى والمعالجة الطبيعية للغة"، في جامعة سانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحول اليوم الموقع إلى أحد المواقع العالمية الكبرى، إن لم يكن الأكبر يخدم محرك البحث جوجل عمليات البحث بـ 66 لغة، منها اللغة العربية .

    2- ألتافيستا (Altavista) :
    Altavista.digital.com

    يعمل هذا المحرك على فهرسة الصفحات بطريقة مرنة و يتميز التافيستا بسهولة استخدامه و قوته و بقاعدة بياناته الكبيرة الحجم . و يمكن استخدام علامتي الاضافة (+) و الطرح (-) و علامة الاقتباس (" ") لتطبيق المنطق البولياني في البحث ذي الصيغة البسيطة كما يسمح بالقطع بعد ثلاثة حروف على الاقل باستخدام علامة (*) .

    3- هوت بوت (Hotbot) :
    www.hotbot.com/

    يستخدم قوائم تنازلية (Pop down lists) لاختيار نوع البحث المنطقي بما في ذلك خيار استخدام البحث البولياني الشامل . كما يعتبر افضل محرك للبحث عن الافراد لأنه يبحث بالاسم الأول و باللقب على حد سواء .

    4- إنفوسيك (Infoseek) :
    www.infoseek.com

    يستخدم علامات الاقتباس للبحث بالجملة . و يسمح بتهذيب النتائج الأولى و ذلك بالنقر على زر : " ابحث في هذه النتائج " . مثل حصر البحث في الويب و الشركات , و اليوزنيت , و الاخبار بالنقر على زر تحت صندوق البحث .

    5- ليكوس (Lycos) :
    www.lycos.com/

    يستخدم علامتي الجمع (+) و الطرح (-) و علامة الاقتباس (" ") لتطبيق المنطق البولياني . و يمكن تحديد البحث على الوثائق السمعية او البصرية .

    6- إكسايت (Excite) :
    www.excite.com

    يستخدم الكلمات المفتاحية أو التصفح من خلال قنواته , كما يستخدم علامتي الجمع و الطرح وعلامة الاقتباس في البحث بالجملة . كما يتيح البحث باستخدام اللغة الطبيعية , وهو ما يعني أنه بالامكان طبع السؤال كامل كما يطرح شفهياً بدلاً من اختيار كلمات مفتاحية .

    7- (Northern Light) :
    www.northernlight.com

    يتيح إمكانية البحث في الويب و في مجموعاته الخاصة . و يتم توفير الوثائق من المجموعات الخاصة مقابل رسوم . أما استرجاع المعلومات من مواقع فيتم بالمجان , كما يتيح استخدام علامتي الجمع و الطرح و علامة الاقتباس . و يقوم بتصنيف النتائج المتوصل إليها في ملفات بهدف تمكين المستفيد من الاختيار بين النتائج حسب الفئة الموضوعية بدلاً من تصفح قائمة النتائج التي رتبت حسب درجة ملائمتها لموضوع البحث



    أدوات البحث الكبرى (محركات البحث المتعددة ) :
    Meta - Search Tools

    هي مواقع بالويب تم تصميمها بهدف تسهيل عملية البحث بالنسبة للمستفيد الذي يصبح قادر على القيام ببحث دون الاضطرار إلى الانتقال إلى كل اداة بحث على حدة , و هذه الأداة لا تطور وحدها عملية التوريد والتكشيف كبقية محركات البحث، بل هي فقط واجهة تطبيقية تقوم بدور الوسيط بين المستفيد وعدد من محركات البحث والأدلة الموضوعية , و تقوم بهذا العمل وفق طريقتين . تتمثل أولاهما في إتاحة صناديق بحث مختلفة في الصفحة نفسها يمثل كل صندوق منها اداة بحث مختلفة , و يختار المستفيد أداة البحث بطباعة مصطلحات البحث في صندوق البحث الذي تخصصه تلك الاداة , و يتم الحصول على النتائج تماماً مثلما يتم الانتقال مباشرة إلى موقع اداة البحث , و من المزايا التي تتيحها ادوات البحث الكبرى هي انها تتيح للمستفيد فرصة الرجوع إلى صفحتها لكي يختار اداة بحث آخرى , و ذلك في حالة عدم رضاه عن نتائج البحث .
    أما النوع الثاني من ادوات البحث الكبرى فيسمح بطباعة مصطلحات البحث ثم يوفر قائمة بادوات البحث التي يكون بالامكان الاختيار منها , و ذلك بالنقر على ازرار او بالاختيار من بين قوائم تنازلية (Pop down lists) .
    و اذا لم يتم اختيار اداة البحث فتقوم اداة البحث الكبرى باختيار إحداها مرسلة في الوقت نفسه مصطلحات البحث إلى ادوات البحث المختارة . ثم يتم ترتيب النتائج اما في قائمة طويلة حسب ملاءمتها لموضوع البحث او تحت كل اداة بحث تم اختيارها , ومن ثم ترتيبها تحت اداة البحث حسب درجة ملائمتها لمصطلحات البحث .

    ماذا يحدث عند انجاز البحث :
    إن البحث الاساس الذي يغلب على الانترنت هو طباعة كلمات في صندوق ثم النقر على زر للحصول على نتائج . و تقوم اداة البحث بمضاهاة كل مصطلح من المصطلحات التي استخدمت في عملية البحث مع المصطلحات التي توجد بقاعدة البيانات ثم تعطي قائمة بصفحات الويب التي تتضمن تلك المصطلحات . إن المضاهاة تعني في هذه الحالة أن المصطلحات التي استخدمت في البحث عن المعلومات توجد في واحدة او اكثر من الاماكن التالية :
    - مستخلص في الصفحة .
    - شرح , ليس بالضرورة أن يكون قد اعده كاتب الصفحة .
    - ضمن ادوات البحث الكبرى .
    - عنوان صفحة ويب .
    - رؤوس موضوعات في صفحة ويب .
    - في أي مكان آخر من نص صفحة الويب .
    و توفر بعض ادوات البحث ازرار قريبة من صندوق البحث تسمح باختيار جزء من قاعة بياناتها للبحث كتحديد البحث بمجموعات الاخبار أو بالاشخاص أو بالصور . و بالنسبة لأدوارت البحث التي تقوم بعمل الادلة الموضوعية و محركات البحث في الوقت ذاته فغالباً ما يوجد زر إذا ما نقر عليه فإنه يسمح للمستفيد بتحديد بحثه بالمواقع التي تمت مراجعتها .


    فهم الاختلافات بين ادوات البحث :
    ان فهم الاختلافات الموجودة بين مستوى قيام كل اداة بحث لعملها يساعد على تحسين فاعلية استرجاع المعلومات من الانترنت . و تكمن الاختلافات الاساسية بين ادوات البحث في الجوانب التالية :
    1- التفاعل اثناء إنجاز البحث .
    2- حجم قاعدة البيانات .
    3- أساليب إنشاء قاعدة البيانات .
    4- عمق التكشيف .
    5- تنظيم قائمة نتائج البحث ( الترتيب حسب الملاءمة ) .
    6- خصائص البحث المتقدم .
    7- تقديم نتائج البحث .

    1- التفاعل اثناء إنجاز البحث :
    توفر كل أداة بحث صندوق ابيض اللون و مستطيل الشكل (صندوق البحث) تطبع فيه مصطلحات البحث و زر ينقر عليه لتنفيذ البحث . أما بقية عناصر التفاعل فإنها تختلف من اداة بحث إلى اخرى . و يجب الاهتمام خاص للتأكد من وجود ازرار و صندوق يتضمن قائمة للاختيار تبين بالتحديد جزء من قاعدة البيانات الذي سيتم البحث فيه أو نوع خصائص البحث المتقدم المتوافرة , و توفر بعض الادوات للمستفيد إمكانية اختيار الطريقة التي يرغب ان تعرض وفقها نتائج البحث .

    2- حجم قاعدة البيانات :
    الأدلة الموضوعية : لها قواعد بيانات صغيرة نسبياً تحتوي مواقع مختارة . و تتميز قواعد بيانات الأدلة الموضوعية باحتوائها لعدد قليل من المصادر التي تم تنظيمها حسب فئات موضوعية و اختيارها لنوعيتها .
    محركات البحث : تتوافر لديها قواعد بيانات ضخمة تسعى لتكون شاملة . و تهدف محركات البحث إلى تكشيف كل الكلمات الواردة في صفحات الانترنت بقواعد بياناتها . و توكل مهمة اختيار مصطلحات البحث بعناية و تقييم نوعية النتائج المتوصل إليها إلى المستفيد . و نظراً للنمو المطرد الذي تشهده الانترنت و التغيير الدائم الذي يشمل طبيعتها فإنه من الصعوبة بمكان أن يتمكن أي واحد من محركات البحث من تغطية كل محتويات الانترنت . و في الوقت الحالي فإن محرك البحث الذي يدعي أن لديه أكبر قاعدة بيانات , يقوم بتكشيف حوالى 100 مليون صفحة ويب . و وفقاً لهذا الرقم فإن نسبة تغطيته للانترنت تقع ما بين 60أو 80 بالمائة من اجمالي مواقع الانترنت . و لا توجد في الواقع وسيلة للتأكد من صحة هذه الارقام.

    3- أساليب إنشاء قواعد البيانات :
    الادلة الموضوعية : يقوم الانسان باختيار المواقع التي سيتم تخزينها بقاعدة البيانات و لا دخل للبرمجيات في ذلك . و يتم بعد ذلك تنظيم تلك المواقع تحت فئات موضوعية . و تختلف معايير الاختيار من دليل إلى اخر. و يقوم كل دليل بوضع رؤوس موضوعاته و نظامه الخاص في تنظيم تلك الرؤوس .
    محركات البحث : تبنى قواعد البيانات من قبل برمجيات تسمى في الغالب بالعناكب او الانسان الآلي أو الزواحف أو الديدان . و تجوب تلك العناكب الويب 24 ساعة يومياً لتمسك بصفحات الويب و تكشف النصوص التي تحويها لفائدة قواعد بياناتها . و تستغرق عملية مسح الانترنت كاملة من قبل برنامج العناكب ما بين اسبوعين إلى عدة أشهر , و يعتمد ذلك على نوع محرك البحث المعني بالامر . و إضافة إلى ذلك فإن الطريقة التي تستخدم في تجميع صفحات الويب ليست سواء . فالبعض منها يتبع مقاربة تتعمق داخل موقع الويب و لكن لا تؤدي إلى تكشيف كل الصفحات التي يتضمنها الموقع . و تتبع بعض الطرق الاخرى مقاربة تقود إلى إنشاء روابط كثيرة لا تؤدي إلا إلى جزء معين من صفحات الويب الموجودة في الموقع الواحد . و نظراً للتباين الموجود في مستوى طرق تجميع صفحات الويب و تواتر مسح محتويات الانترنت من قبل العناكب , فإن كل واحدة من قواعد محركات البحث تحوي مخزوناً مختلفاً من صفحات الويب , كما أن قواعد البيانات نفسها تتغير من يوم إلى آخر .

    4- عمق التكشيف :
    الادلة الموضوعية : تكشف هذه الادلة في بعض الاحيان جوانب محدودة من صفحة الويب مثل العنوان فقط , و تتعمق في بعض الاحيان الأخرى في عملية التكشيف فتغطي العناوين و المستخلصات و العروض و غيرها من العناصر الاخرى ذات العلاقة بإحدى صفحات الويب . و يحصل المستفيد على أفضل النتائج عندما يستخدم مصطلحات عامة . و لا يحصل في الغالب على نتائج عندما يستخدم مصطلحات محددة بشكل كبير .
    محركات البحث : تكشف كل الكلمات الموجودة بكل صفحات الويب المدرجة بقاعدة بياناتها ما عدا علامات الوقف و الابتداء , و الكلمات المتداولة بشكل كبير في الانترنت مثل of ,for Internet , Information , computer . و تتبع بعض محركات البحث طريقة في التكشيف تسمح للمستفيد بحقول معينة . و تعتبر حقول البحث التالية من أكثر الحقول شيوعاً :
    - عنوان صفحة الويب .
    - محصل المصادر الموحد .
    - مجال الانترنت (مثلاً : حكومي gov أو تجاري com ... الخ )
    - الروابط التي يمكن النقر عليها بصفحة الويب .
    - نوع وعاء المعلومات (صورة , صوت , ...الخ )
    - التاريخ .
    و تجمع اكثر الابحاث فاعلية بين حقول البحث و الكلمات المفتاحية , اي انها تستخدمها في الوقت نفسه .

    5- طلب قوائم النتائج :
    الادلة الموضوعية : عادة ما تكون النتائج مرتبة هجائياً . و بما ان احد العاملين بالدليل قد قام بمراجعة الموقع قبل إدراجه في قاعدة بيانات الدليل . فغالباً ما تتضمن النتائج ملخصاً لصفحة الويب . كما أنه يتم إضافة الواصفات و المصطلحات ذات العلاقة إلى كشاف الدليل للمساعدة على استرجاع المعلومات بالموضوع .
    محركات البحث : تتبع محركات البحث ما يسمى بخوارزمية الترتيب حسب الملائمة في تحديد طريقة عرض نتائج البحث . و يستخدم كل محرك بحث خوارزمية خاصة به لتحديد مدى ملائمة الوثيقة المسترجعة لوضعها في المقطع الذي ستعرض فيه . و تتضمن معايير ترتيب نتائج البحث ما يلي :
    أ- عدد مصطلحات البحث التي تم مضاهاتها بصفحة الويب : ان الصفحة التي تحتوي اكثر مصطلحات البحث ستظهر قبل الصفحة التي تحتوي على احدى مصطلحات البحث .

    ب- تواتر مصطلحات البحث : ستأتي صفحة الويب المخصصة اساساً لموضوع البحث في الترتيب قبل صفحة ويب اخرى تتعرض لهذا الموضوع بشكل عام . كما ان الصفحات التي تستخدم مصطلحات البحث ستأتي في الترتيب قبل صفحة أخرى يتناول فيها الكاتب الموضوع نفسه و لكنه يستخدم كلمات اخرى .

    جـ - المكان الذي ترد فيه مصطلحات البحث : مثل العنوان و العنوان الفرعي و النص و محصل المصادر الموحد (URL) , اي أن الصفحة التي وردت فيها عبارة البحث في نص اكبر او عنوان فرعي ستكون اعلى في الترتيب من صفحة آخرى وردت فيها العبارة داخل النص.

    د- نوع مصطلحات البحث : تسبق الصفحات التي تتضمن مصطلحات بحث اقل تداولاً في الترتيب تلك الصفحات التي تحتوي على مصطلحات متداولة على نطاق واسع .

    هـ - تجاور مصطلحات البحث في الصفحة : إن الصفحات التي تكون فيها الكلمات التي استخدمت كمصطلحات بحث متجاورة تكون أعلى في الترتيب ضمن قائمة النتائج من صفحات آخرى ترد فيها تلك الكلمات في فقرات مختلفة .

    و- يعتبر مصطلح البحث الوارد : في صفحة قصيرة أكثر ملائمة من مصطلح آخر ورد في صفحة متقدمة .

    6- خصائص البحث المتقدم :
    يجب الإنتباه الى ان الخصائص المتقدمة المذكورة فيما يلي تتوافر لدي بعض أدوات البحث و لا تتوافر لدي البعض الآخر .
    و بما ان الانترنت تنمو باستمرار , و ان حاجات المستفيدين في مجال المعلومات تتطور , فإنه يصبح من الاهمية معرفة الخصائص المميزة التي تسمح بتهذيب البحث بما يساعد على تحقيق درجة عالية من الدقة في النتائج .

    أ- المعاملات البوليانية الاساسية NOT , OR , AND : يمكن استخدامها وفقاً لأكثر من طريقة . إن الطريقة المعتادة اكثر من غيرها تتمثل في استخدام علامة الجمع (+) بدلاً من AND و علامة الطرح (-) بدلاً من NOT .
    و تتطلب AND وجود كل المصطلحات في عملية الاسترجاع , و تستلزم OR على الاقل وجود أحد المصطلحات ضمن المعلومات المسترجعة و لكن ليس بالضرورة وجودها جميعاً ,و تتطلب NOT عدم وجود المصطلح الذي ياتي بعدها ضمن المعلومات المسترجعة .

    ب- جمل البحث Phrase Searching : تساعد على تركيز البحث بإلزام اداة البحث على اعتبار مصطلحات البحث التي تستخدمها بمثابة الجملة بدلاً من التعامل معها ككلمات متفرقة . و يستخدم لذلك علامة الاقتباس (" ") لإلزام اداة البحث للقيام ببحث الجملة .

    جـ- استخدام الاحرف الاستهلالية Capitalization : تستخدم عندما يكون من المؤكد أن الكلمة مطبوعة بهذه الطريقة بصفحة الويب . إن الاحرف الاستهلالية تضطر اداة البحث إلى العثور على ذلك الجزء من الأحرف الذي يضاهي مصطلحات البحث . و في حالة عدم التأكد من هذا الخصوص فلا يتم استخدام الأحرف الاستهلالية لأن ما يطبع بأحرف صغيرة سيمكن من استرجاع المعلومات التي تضاهي كلاً من الاحرف الصغيرة و الكبيرة في الوقت نفسه . مثال “The White House” تمكن من استرجاع معلومات حول منزل رئيس الولايات المتحدة و تساعد على استبعاد تلك المعلومات المتعلقة بهذا المنزل كعقار , و ثبات ملكيته , و في المقابل فإن هذه الطريقة ستفضي إلى استرجاع كل صفحات الويب حيث ترد هذه الكلمات الثلاث في شكل جملة مطبوعة باحرف استهلالية .

    د- علامات القطع wildcard characters : و هي عبارة عن علامة تعوض حرف أو مجموعة من الاحرف . تستخدم علامات القطع عندما يكون المستفيد غير متأكد من التهجئة الصحيحة للكلمة او يريد أن يسترجع معلومات ذات علاقة بصيغ مختلفة للكلمة . و تعتبر علامة (*) الصيغة الاكثر استخدام كأداة قطع .
    مثال : comput* لاسترجاع معلومات حول كل من comput , computers , computational , computing .
    مثال : Arch*ology لاسترجاع معلومات حول archaelogy , archeology (علم الآثار).

    هـ- التجريد و القطع Stemming and Truncation : التجريد Stemming هو عملية التخلص من المقطع الموصول بآخر الكلمة مثل صيغة الجمع أو ing التي تشكل المقطع الذي ينتهي به العديد من الكلمات في اللغة الانجليزية بغرض الوصول إلى المصدر الذي اشتقت منه الكلمة . إن المشكل الذي ينتج عن التجريد الآلي هو أن المستفيد يحصل على كثير من النتائج غير المرغوب فيها . و كمثال على ذلك , إذا تم طباعة hovering (التحليق) فسيسترجع محرك البحث صفحات ويب تتضمن hover (تحليق – مصدر الفعل ) و hovers (يحلق) و hovered (حلق) و hovering (التحليق) .
    و كلما ازدادت قاعدة البيانات نمو اصبحت عملية التجريد عقبة بدلاً من قيامها بدور الاداة المساعدة في عملية البحث . و يتم تطبيق التجريد وفقاً لعدة طرق منها البسيطة التي تتمثل في مجرد التخلص من حرف (s) أو من حرف (ed) التي تكون عادة في آخر الكلمات . و منها الاكثر تطوراً و تتمثل في استعمال معجم متخصص في مصدر الكلمات للعثور على مشتقاته . و في حالة استخدام احد ادوات البحث التي تقوم بالتجريد بشكل آلي . فالافضل محاولة تكوين جملة للبحث عندما يريد المستفيد أن تضطر تلك الاداة إلى المضاهاة الدقيقة لنتائج البحث مع مصطلحات البحث .
    و يسمح القطع Truncation للمستفيد بان يختار صيغ الكلمة الواحدة التي يريد ان يسترجع معلومات عنها . و يستلزم قطع مصطلح إضافة علامة القطع إلى مصطلح البحث في المكان الذي يرغب فيه اضافة احرف آخرى بغرض التوسع في الاسترجاع . و تسمى عملية اضافة علامة قطع في نهاية الكلمة بالقطع من ناحية اليد اليمنى . أما القطع الذي يتم بإضافة علامة داخل الكلمة فيسمى بالقطع الداخلي . و غالباً ما يتم استعمال النجمة في القطع . و اذا تصادف التعامل مع اداة بحث لا تملك علامة القطع , فسيحتاج المستفيد إلى ادراج كل صيغ الكلمة كي يتمكن من استخدام المعامل البوليانيOR . و يكتسي استغلال خصائص القطع اهمية عند البحث في قواعد بيانات صغيرة لا تقوم بالتكشيف الشامل للمصادر التي تحويها . و ذلك بهدف تفادي فقدان بعض المصادر القيمة .

    و- المعاملات المتلازمة (Proximity operators) – NEAR , FOLLOWED , ADJACENT :
    NEAR : مصطلح يجب ان يكون بين عدد من الكلمات مثال budget NEAR 1997 يساعد على استرجاع الوثائق المتعلقة بميزانية 1997 .
    FOLLOWED BY : تقوم بالوظيفة نفسها التي تضطلع بها جملة البحث phrase search إذا نص هذا المعامل أن يكون المصطلح الاول متبوع بالمصطلح الثاني مثال lunar FOLLOWED BY landing (قمري متبوع بنزول – اي النزول على سطح القمر ) .
    ADJACENT : يمكن من استرجاع وثائق تكون فيها مصطلحات البحث متجاورة بطريقة أو بأخرى ( يمكن ان يكون المصطلح الأول او الثاني ) مثال (lunar ADJ landing) .

    ز- Weighting (منح القيمة) : تمنح القيمة النسبية للكلمات التي تستخدم كمصطلحات للبحث و ذلك عندما يتم استخدام اكثر من كلمة . و عليه , فإن كلمة البحث التي ترد في وثيقة قصيرة تمنح قيمة تفوق القيمة التي تكتسبها لو وردت في آخر وثيقة طويلة . و يمكن اختيار الكلمة التي يراد اعطائها وزناً اكبر و ذلك بالرجوع إلى استمارة البحث المتقدم التي يتيحها محرك Altavista .

    ح- Concept Searching (البحث بالمفاهيم) : تكون النتائج ذات علاقة بالمفهوم الذي نبحث به و ليس بمصطلحات البحث فقط . تقوم اداة البحث بمقارنة مصطلحات البحث بما يتوافر من كلمات متشابهة لديها بالمكنز لاستخدامها كمصطلحات بحث إضافية للتي تم طباعتها .

    ط- Search Set Manipulation (الإدارة البارعة للبحث) : يعني القدرة على إنجاز بحث بالاستناد إلى النتائج السابقة المتوصل إليها و المشار إليها بمصطلح مجموعة Set . فعلى سبيل المثال اذا تم تحقيق عدد كبير من الاصابات في البحث يمكن للمستفيد القيام بتضييق تلك النتائج متخذاً منها قاعدة بيانات يتم انجاز بحث آخر فيها يكون اكثر تحديداً . و من ناحية آخرى , إذا كان المستفيد راضياً عن النتائج لا عن التسلسل الذي وردت فيه فبامكانه اعادة مثلاً ترتيب المجموعة حسب موقع الويب الذي استرجعت منه هذه المعلومات .

    ي- Nesting (التداخل الكلي) : يتم استخدام قوسان في حالة تشعب مصطلحات البحث فهما يوضحان الترتيب الذي يجب ان يتم وفقه تنفيذ بحث متشعب . و يسمى استخدام القوسين في مثل هذه الحالة بالتداخل الكلي . مثال : Garden AND (Snails OR Slugs) حديقة و (حلزون أو بزاقة) .و بدون القوسين هناك احتمال فهم البحث على انه يعني (حديقة و حلزون) أو بزاقة .

    7- تقديم نتائج البحث :
    تتكون قائمة النتائج من صفحات الويب التي تم العثور عليها في قاعدة بيانات اداة البحث و التي تضاهي مصطلحات البحث . و قد لا تتلائم النتائج مع موضوع البحث و ذلك لعدة اسباب . و تسمى هذه النتائج الغير مرغوب فيها بالقطرات الزائفة (false drops) . و تختلف قائمة النتائج باختلاف ادوات البحث , إلا ان كلها تتضمن عنوان صفحة الويب و URL . و قد تتضمن النتائج احد العناصر التالية :
    - ملخص أو رسم إجمالي , أو مستخلص .
    - كامل الفقرة الاولى بصفحة الويب او جزء منها .
    - رقم او نسبة مئوية تشير إلى مدى تطابق صفحة الويب مع مصطلحات البحث .
    - التاريخ .
    - رقم يشير إلى حجم الوثيقة .
    - روابط إلى وثائق تعتبرها اداة البحث ذات علاقة بموضوع البحث .

    هل توجد انواع آخرى من أدوات البحث ؟

    في الجزء السابق تم ايضاح ادوات البحث التي تم تصميمها لمساعدة المستفيد في الوصول إلى المعلومات التي يبحث عنها داخل الانترنت , و لكن لا تزال العديد من ادوات البحث الآخرى و هي لا تختلف كثيراً في أسلوب عملها عن الادوات السابقة , و لكن أغلب هذه الادوات تكون ذات طابع تخصصي , اي انها تختص بالبحث في مجال معين فقط , على سبيل المثال ما هي الاداة المناسبة التي يمكن استخدامها للعثور على أسماء و عناوين بعض الاشخاص او الشركات ؟ في حالة اللجوء إلى اداة البحث Altavista للبحث عن اسم أحد الاشخاص , سيتم الحصول على عشرات الملايين من الاشخاص الذين يحملون نفس الاسم , و لهذا فقد تم إعداد ادوات بحث تخصصية تعمل بشكل اساسي على تحديد نطاق البحث للحصول على الكم المناسب من المعلومات و عرضها في شكل لائق و باسلوب منظم . حيث ليس هناك مكان محدد للبحث فيه . و لكن هناك خدمات عديدة تقدمها الشبكة يمكن من خلالها إجراء عملية البحث .
    و تنقسم هذه الخدمات إلى ثلاثة انواع ؟ فإذا كان المستفيد يعلم المؤسسة أو الشركة التي يعمل بها هذا الشخص فيمكن البدء باستخدام فهرس الصفحات البيضاء White Page Directory و الذي يضم معلومات عن الاشخاص العاملين لدي هيئات معينة و إذا كان المستفيد يعلم مكان الشخص فيمكن استخدام خدمة البحث netfind .

    1- فهارس الصفحات البيضاء : هي عبارة عن خدمة تتيح البحث خلال قاعدة بيانات تضم أسماء أشخاص و عناوين البريد الالكتروني لهم . و تضم هذه الصفحات معلومات آخرى مثل عنوان البريد العادي و أسماء الاقسام و أرقام الهواتف ...الخ .و طريقة استخدام الصفحات البيضاء سهلة , حيث يتم كتابة اسم الشخص , فإذا كان موجود ضمن الاسماء التي تحويها قاعدة البيانات سوف يظهر بكل المعلومات المرتبطة به .و تضم الشبكة العديد من فهارس الصفحات البيضاء و طريقة عمل هذه الفهارس مختلفة عن بعضها . و فيما يلي عرض لبعض هذه الفهارس :

    أ- الجوفر The Gopher : عند معرفة إسم الهيئة أو الشركة التي يعمل بها الشخص , و خاصة إذا كان يعمل في الجامعة يمثل الجوفر عندئذ انسب مكان للبحث فيه و معظم الهيئات لها اسماء خادمات او فهارس بيضاء . لهذا بالبحث عن خادم جوفر الخاص بالهيئة , ثم البحث عن عنصر القائمة Menu Item الذي يضم الفهارس مثل اسماء الخادمات أو العناصر الذي تشير إلى دفتر هواتف Phone book .

    ب- خادمات الـ Whois : تتيح هذه الخدمة البحث عن الاسماء و عناوين البريد الالكتروني عادة لهيئة معينة . و هناك العديد من هذه الخادمات على الشبكة .و يمكن الحصول على قائمة من خلال بروتوكول نقل الملفات FTP , ثم استخدام آركي Archie لإجراء بحث فرعي sub search للخادمات . و أشهر خادمات الـ Whois هو whoise.internic.net و يضم العديد من الاسماء و العناوين و هناك طريقتان للاتصال بخادم الـ Whois . أولاً بالبحث في النظام عن أمر يسمى whois , فإذا وجد يتم كتابة الامر متبوع بـ - h متبوع باسم خادم معين ثم اسم الشخص المراد البحث عنه . مثال : البحث عن شخص اسمه Herert باستخدام خادم Whois نكتب الآتي :
    Whois -h Whois.internic.net Herert
    و إذا اريد البحث من الإسم الاول و الأخير مثل Herbert Max نكتب
    ‘herbert,Max’ Whois -h Whois.internic.net

    أما الطريقة الثانية للدخول إلى خادم Whois فتتم باستخدام Telnet كالآتي :
    telnet whois.internic.net

    جـ- استخدام برنامج – نوبوت Knowbot : برنامج نوبوت يشبه في ادائه الروبوت , فهو يقوم بعملية البحث بدلاً من المستفيد و يستخدم الذكاء الاصطناعي في ذلك . و لاستخدامه يكتب :
    telnet nri.reston.va.us 185
    و رقم 185 هو رقم الوصلة port number
    ثم البدأ في عملية البحث بإستخدام أمر البحث query
    Query Max herbert

    د- خادم Usenet : يمكن استخدام خدمة البحث التي يتيحها خادم usenet عن طريق ارسال الرسالة الآتية :
    mail-server@rtfm.mit.edu
    send usenet - addresses /name
    حيث name هو اسم الشخص الذي يتم البحث عنه , يقوم البرنامج الموجود في rtfm.mit.edu بالبحث خلال قاعدة بيانات عناوين Usenet و يقوم بإرسال كل الاسماء التي تطابق الاسم المذكور .

    هـ- برنامج netfind : يستخدم برنامج netfind للبحث خلال شبكة الانترنت , و يتطلب استخدام هذا البرنامج معرفة مسبقة بمكان عمل الشخص او مكان تواجده . و يستخدم هذا البرنامج مع نظام التشغيل UNIX فقط .

    و- كما يوجد العديد من المواقع التي يمكن استخدامها للبحث عن الاشخاص منها :
    Bigfoot
    http://www.bigfoot.com
    Yahoo!People Search
    http://Pepole.yahoo.com
    WhoWhere? People Finder
    http://www.whowhere.com
    Switchboard
    http://www.switchboard.com

    InfoSpace
    http://www.infospace.com
    و في اداة Who Where على سبيل المثال إذا اردنا البحث عن أحد الأشخاص و ليكن اسمه Ahmed Adel , كل ما يجب فعله هو كتابة الاسم ثم تحديد طبيعة البحث E-mail مثلا للبحث عن عنوان البريد الالكتروني لهذا الشخص , ثم النقر فوق زر search.
    بعد ذلك ستعرض الاداة نتيجة البحث , فإذا كانت النتائج غير مرضية يمكن الانتقال و استخدام اداة اخرى مثل Yahoo!People Search التي تعد من اقوى ادوات البحث عن الاشخاص و هي تطلب ادخال معلومات اكثر تفصيل عن الشخص المراد البحث عنه مثل المدينة التي يسكن بها , فهذه المعلومات تساعد الاداة على البحث بشكل أكثر سرعة و فاعلية.

    نصائح اساسية للبحث :

    1- اختيار كلمات بحث مميزة و ليست دارجة , و كلما كانت الكلمة المدخلة مميزة و تعبر عن حاجة المستفيد كلما كانت النتائج أفضل و أدق و أسرع .
    2- توسيع البحث باستخدام المعامل OR .
    3- تتضيق البحث باستخدام المعامل AND او المعامل NOT .
    4- ادخال التعديلات على مصطلحات البحث .
    5- استخدام علامات الجمع و الطرح و الاقتباس لتهذيب البحث .
    6- استخدام اكثر من آلة بحث .
    7- الحرص على ذكر البدائل و المرادفات فقد تكون المعلومة المراد البحث عنها موجودة باسم مرادف أو اسم بديل لذلك يجب الحرص على ادخال معظم الكلمات التي تدل على ما يبحث عنه لزيادة فرصة الحصول عليه .

    المراجع


    - تشيرل غولد , تعريب : عبد المجيد ابو عزة / البحث الذكي في شبكة الانترنت (ادوات و تقنيات للحصول على افضل النتائج) .- الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية , سنة النشر 2001.

    - مصطفى السيد / دليلك الشامل إلى شبكة إنترنت .- القاهرة : دار الكتب العلمية للنشر و التوزيع , الطبعة الثالثة سنة النشر 2000 .

    -جمال عبد المعطى , علاء الدين محمد فهمي , مصطفى رضا عبد الوهاب , عثمان زين الدين / الإنترنت و الإستخدامات المتطورة .- القاهرة : مطابع المكتب المصري الحديث .

    - زياد القاضي , قصي القاضي , على فاروق , محمد اللحام , محمود سالم , يوسف مجدلاوي / مقدمة إلى الإنترنت .- عمان : دار الصفاء للنشر و التوزيع , سنة النشر 2000.

    - مصطفى رضا عبد الوهاب , جمال عبد المعطي , علاء الدين محمد فهمي , عثمان جمال زين الدين / الانترنت ... طريق المعلومات السريع .- القاهرة : مطابع المكتب المصري الحديث .

    كلمات مفتاحية  :
    انترنت

    تعليقات الزوار ()