بتـــــاريخ : 11/27/2008 6:32:51 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1411 0


    الحج مهوى قلوب العالمين

    الناقل : heba | العمر :42 | الكاتب الأصلى : محمد عبدالله دراز | المصدر : www.asyeh.com

    كلمات مفتاحية  :
    دعوة فقه العبادات الحج

     
     

    الحج مهوى قلوب العالمين

    تحرير آسية

    من أكثر ما كتب حول شعيرة الحج التصاقا بواقعها الإنساني، مع الاحتفاظ بفرضيتها ركنا من أركان ديننا القويم، ما تركه لنا الدكتور "محمد عبدالله دراز" رحمه الله، من أعلام العلماء المجددين وعضو جماعة كبار العلماء وشيخ الأزهر سابقا، من كتابة تقف على الأبعاد الإنسانية لشعيرة الحج، عبر مقالاته على موقع "إسلام أون لاين" التي تعد كنزا دعويا معرفيا، وإرثا إسلاميا لواحد من دعاة الإسلام الأفذاذ، الذين أخذوا على عواتقهم أمانة التبليغ، مقتدين بنبينا الكريم، عليه الصلاة والسلام..

    ومما أورده رحمه الله في هذا الشأن:

    "هل أنت قريب عهد بالاطلاع على خريطة العالم الإسلامي، وعلى موقعها من الخريطة الجامعة؟

    إن لم تكن قريب العهد بها فإننا نعيدها إلى ذاكرتك، ونقرب لوحتها إلى خيالك، حتى كأنك تراها رأي العين.

    جاوز ببصرك منطقة الثلوج المتجمدة في شمالي القارات الثلاث، وجاوز ببصرك من الناحية الأخرى منطقة الثلوج المتجمدة في جنوبيها، وتخط كذلك المناطق المتاخمة لهاتين المنطقتين، أو القريبة منهما، فإذا جاوزت هذين الطرفين في أعلى الخريطة الجامعة وأسفلها فأقبل الرقعة المتوسطة بينهما، مبتدئا من أقصاها في المغرب على شاطئ المحيط الأطلسي متجها نحو المشرق وانظر ما ترى.

    إنك سترى رقعة فسيحة الأرجاء متلاحمة الأجزاء، تصطبغ بلون واحد، وترتسم أمامك في صورة طريفة تستوقف النظر وتستأثر بالانتباه، إنها صورة جمل ضخم، قد برك على الأرض بمؤخرته، ولكنه أخذ يهم بالنهوض، فنصب ساقيه الأماميتين، ورفع رأسه ومد عنقه، وقد سحب إلى الأمام من مشفرة بحبل، وتدلى من عنقه حبل ثان، واجتذب إلى الوراء من منكبه بحبل ثالث، كأنه المقود في يد الراكب.

    أما مبرك الجمل فهو الجزء الأعظم من القارة الأفريقية، أعني كتلتها العظمى المحصورة بين المحيط والبحر الأبيض والبحر الأحمر، وأما ساقاه الأماميتان فهما الصومال وأوغندة، وأما صدره فهو جزيرة العرب وما يليها من الشمال، وأما عنقه ورأسه الممتدان في قلب القارة الآسيوية فهي بلاد إيران وأفغانستان وباكستان وما فوقهن، وأما الحبلان الممدودان من مشفره ومن عنقه فهما سلسلتان من الأقاليم الآسيوية تمتد إحداهما إلى أقصى الشرق على المحيط الهادي أمام الجزر اليابانية، وتمتد الأخرى إلى الجنوب حتى تعبر القارة الآسيوية عند ملتقى المحيطين الهادي والهندي وهناك تؤلف مجموعة الجزر الإندونيسية، وأما المقود الذي يجذبه من منكبه إلى الوراء فهو سلسلة من الأقاليم الأوروبية تبتدئ من الأقطار التركية، وتسير في اتجاه شمالي غربي حتى تصل إلى قرب بحر البلطيق".

    ثم يستطرد رحمه الله: "دع عنك الآن هذه التفصيلات الجزئية وألق على الخريطة نظرة عامة جامعة: أرأيت الكتلة العظيمة المعترضة في صلبها من الغرب إلى الشرق، وسطا في موقعها بين الشمال والجنوب، وسطا في جوها غالبا بين البرد القارس والحر اللافح؟

    في هذه الرقعة الوسط، وفي هذا الجو الوسط، تستوطن الشعوب الإسلامية التي جعلها الله أمة وسطا، وسطا في عقيدتها متجافية عن طرفي الخرافة والجحود، وسطا في شريعتها نائية عن طرفي الواقعية الجامدة القلب، والمثالية الذاهلة العقل، وسطا في مطامعها بعيدة عن طرفي القناعة الذليلة والحرص الجشع، وسطا في موقعها بين المعسكرات المتنافرة المتناحرة، وسيط سلام بينهما، وداعية أمن وطمأنينة للإنسانية كلها.

    هذه الأمة كما جعل الله لها من وضعها الجغرافي وحدة طبيعية جامعة جعل لها من عقيدتها وشريعتها وحدة روحية جامعة: وحدتين لو أثمرت كل منهما ثمرتها في مجالها لكان من شأنهما تحقيق السعادة الكاملة للمجتمع الإسلامي، كان من شأن الوحدة الجغرافية أن تمحو من بين أقطار الإسلام تلك الحواجز الإقليمية في شؤون الاقتصاد والإنتاج، وأن تيسر توزيع ثورتها المادية بينها توزيعا ينشر فيها الرغد والرخاء، ويحقق لها الاكتفاء الذاتي والاستغناء عما سواها، وكان من شأن الوحدة الروحية أن تتغلب على تلك الفوارق والسطحية بين شعوب الإسلام في ألسنتها وألوانها، وفي مذاهبها وعاداتها، وأن توحد أو تجانس بين مناهجها التثقيفية ومبادئها التشريعية، وأن توجه رؤوسها المفكرة التي تبادل نتاجها العلمي والأدبي، ورؤوسها المدبرة إلى تنسيق خططها السياسية والاجتماعية، وأن توجه جيوشها إلى التكتل في الدفاع عن كل شبر من أراضيها، فكلما اشتكى من جسم الإسلام عضو تداعت له سائر الأعضاء بالحماية والرعاية.

    نعم.. لقد كان من شأن هذه الوحدة المزدوجة أن تجعل الأمم الإسلامية من أرغد الأمم عيشا، وأعظمها قوة، وأتمها عزة، فيا ليت شعري ما الذي قعد بها عن بلوغ هذه الغاية العليا بعد أن وضعت المقادير في يدها مفاتيحها المادية، وبعد أن وضع الإسلام في يدها مفاتيحها الروحية؟

    لقد كان المجال يكون فسيحا في الجواب عن هذا السؤال، وفي التماس العذر للمسلمين عن هذا القعود لو كان الإسلام اكتفى بتقرير هذه الحقائق والمبادئ؛ إذ كان لهم أن يعتذروا الحق بأنها حقائق نظرية لا يدركها إلا الأفذاذ الذين تتسع آفاقهم حتى يستوعبوا خريطة العالم الإسلامي في نظرة، ويستوعبوا عقيدة الإسلام وشريعته في فكرة.

    ثم كان لهم أن يعتذروا بأن إقامة هذه الوحدة عبء جسيم لا يسعى إلى حمله طائعا مختارا من بين هؤلاء الأفذاذ إلا عبقري يؤمن في قرارة نفسه بأن له رسالة إصلاحية في هذه العالم، أما الجماهير والدهماء فإنهم لا يمتد نظر أحدهم إلى أبعد من قطره أو إقليمية، بل ربما لا يتجاوز خياله حدود قريته، أو نطاق حرفته.

    فالرجل الذي لم ير في حياته هنديا ولا صينيا ولم يعرف روسيا ولا تركيا، ولم يعامل صوماليا ولا سنغاليا، كيف نطالبه بأن يفكر في كل هؤلاء وأمثالهم، وأن يهتم بشؤونهم وشئون أقوامهم؟

    ألا فقد أبطل الإسلام هذه الحجة، وأغلق الباب أمام هذا الاعتذار؛ إذ لم يكتف بتقرير هذه الحقائق النظرية، ولكنه وضع إلى جانبها نظاما دقيقا إلزاميا وهيأ لتحقيقها فرصة عمل سنوية يجمع بها العالم الإسلامي مركزا في بقعة".

    ثم تطرق الدكتور دراز إلى أطروحة ما أسماه "القطب المغناطيسي الروحي" قائلا: "أتدري ما هذه البقعة؟ إنها المحور الذي يلتف حوله أقطار الإسلام على بعد متناسب من كل جانب، إنها القطب المغناطيسي الروحي الذي تنجذب إليه أفئدة المؤمنين من كل فج عميق، إنها الكعبة: البيت الحرام، ومكة: البلد الحرام، ومنى: معسكر الحرام، وعرفة: عتبة باب الحرم، ذلكم هو مهد الإسلام في طفولته ومبعث نشاطه في فتوته، جعل الله الورود إلى هذا المنهل الأول فريضة حتما على كل مسلم يستطيع إليه سبيلا، ولو مرة في حياته، فليس لأحد منهم إذن أن ينطوي على نفسه في قطره أو إقليمه، وأن يقول: إني لم أر في حياتي مشرقيا ولا مغربيا، إنه يجب عليه دينا أن يرحل ليرى ويسمع، وليندمج في هذه الكتلة الإسلامية الكبرى، بل إننا لو فرضنا أن كل فرد أدى هذه المرحلة المفروضة، فإنه لا يباح لجماعة المسلمين أن يقطعوا هذه الشعيرة الموسمية، ولا مناص من أن تتجمع الوفود الإسلامية هنالك في كل عام في وقت واحد في صعيد واحد، بل في زي واحد، وأن ينشدوا جميعا نشيدا روحيا واحدا، تردد معهم الجبال والأكمات فتتجاوب أصداؤه في قلوبهم، وتنصر نفوسهم حتى تعود سبيكة واحة في بوتقة الشعور المشترك، والوجدان الموحد.

    تلك هي تجربة الوحدة الروحية، تكملها وتتوجها تجربة الوحدة الاجتماعية، ذلك أن الإسلام لم يجعل الحج عبادة وحسب، ولكنه جعل في الوقت نفسه قياما للناس وموسما لتبادل مصالحهم في مختلف وجوهها وأنواعها، بل إنه لأمر ما جعل هذه قبل تلك في معرض بيانه للغاية المنشودة من رحلة الحج، ألا نسمع إلى قول الله - جلت حكمته -:{لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ}.

    إنه تطبيق لهذا المبدأ الحكيم كان من واجبات الحج بعد أداء مراسمه أن يخلع الناس ثياب عبادتهم المتقشفة، وأن يمكثوا هنالك فترة يعودون فيها إلى مجرى حياتهم العادية متكشفا كل منهم عن زيه ومهنته، وجنسه ولهجته، ليتعاملوا ويتشاوروا ويتعاونوا، وهم في أوضاعهم الطبيعية، حتى تبرز بينهم صورة هذه الرحلة الإسلامية المختلفة المظهر، المؤتلفة الجوهر.

    هل فقه الناس إذن مغزى هذه الشريعة؟ وهل أدركوا أن تكرار هذه التجربة كل عام في شكل مصغر إنما هو دعوة إلى تجربة أمثالها كل آن في نطاق أوسع، وعلى مقياس حقيقي مكبر على كل المستويات؟"

    رحم الله شيخنا الدكتور محمد عبدالله دراز رحمة واسعة، وكل عام وأنتم بألف خير.

     _____________

     
     

    كلمات مفتاحية  :
    دعوة فقه العبادات الحج

    تعليقات الزوار ()