بتـــــاريخ : 11/3/2008 12:41:54 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1144 0


    طاعة الوالدين مقدمة على التطوع للجهاد

    الناقل : heba | العمر :42 | الكاتب الأصلى : الشيخ حسنين محمد مخلوف | المصدر : www.dar-alifta.org

    كلمات مفتاحية  :
    فتوى الجهاد الاداب والاخلاق

     من .................. قال : أنا طالب بالسنة الثانية بكلية الهندسة بجامعة فاروق من أسرة ( بالاسكندرية ) مكونة من الوالد والوالدة وثلاث أخوات ( بنات ) وأخي الكبير وأنا أصغرهم 19 سنة وقد سافر أخي الكبير إلي سويسرا في العام الماضي وسيبقي بها خمس سنوات تقريبا وأنا أريد أن أتطوع للجهاد في سبيل نصرة عرب فلسطين ولكن أسرتي تمانع في ذلك ولا ترغب فيه ولا تريد أن أتطوع للجهاد الذي فرضه الله على كل مسلم قادر على حمل السلاح . فتجدني بين ناريين فإما أن افر من أسرتي للالتحاق بالمجاهدين كما يفعل البعض وإما أن أطيع والدي وأقبع في داري قانعا من الجهاد بالكلام فما حكم الشريعة ؟
     
    الـجـــواب
    فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف
          والجواب كما في شرح الدر المختار وحاشيته وغيرهما أن طاعة الوالدين فرض عين ولا يصح ترك فرض العين للتوصل إلى فرض الكفاية فيحرم على الولد الخروج إلى الجهاد بغير إذنهما إذا كان فرض كفاية ويجوز لهما منعه إذا وجد من ذلك مشقة شديدة قال القسطلاني والجمهور على حرمة الجهاد إذا منع الوالدان أو أحدهما منه بشرط إسلامهما لأن برهما فرض عين والجهاد فرض كفاية إذا لم يتعين ا.هـ ملخصا . قال عليه السلام للعباس بن مرداس لما أراد الجهاد  ( إلزام أمك فإن الجنة تحت رجل أمك  ) . وفي صحيح البخاري عن ابن مسعود قلت يا رسول الله أي الأعمال أفضل ؟ " قال الصلاة لوقتها قلت ثم أي قال بر الوالدين قلت ثم أي قال الجهاد في سبيل الله  ولو استزدت لزادني أ.هـ . فقدم بر الوالدين وطاعتهما على الجهاد وفيه عن عبد الله بن عمرو بن العاص  . جاء رجل إلي النبي صلى الله عليه وسلم يستأذن في الجهاد فقال ( أحي والداك قال نعم . قال ففيهما فجاهد )  ا.هـ .. ولا يحل سفر فيه خطر إلا بإذنهما والخطر الإشراف على الهلاك ومنه الجهاد ا.هـ فإذا منع الوالدان أو أحدهما من الخروج للجهاد وهو فرض كفاية وجبت طاعتها وحرمت مخالفتهما على انه قد روى في الصحيح عن زيد بن خالد إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا )  والتجهيز بمعنى تهيئة أسباب سفر الغازي للجهاد تارة يكون بالمال وتارة بالإعانة المجردة عن بذل المال . والأولي أفضل ولمن يقوم بذلك مثل أجر الغازي بنفسه وإن لم يغز حقيقة لأن الغازي لا يمكنه القيام بالغزو إلا بعد أن تهيأ له هذه الأسباب الضرورية فصار من يهيؤها له كأنه باشر الغزو بنفسه .
               ومن هذا يعرف الجواب عن السؤال والله أعلم .
     

    كلمات مفتاحية  :
    فتوى الجهاد الاداب والاخلاق

    تعليقات الزوار ()