بتـــــاريخ : 10/24/2008 5:52:23 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1522 0


    كتاب التفسير 4

    الناقل : heba | العمر :42 | الكاتب الأصلى : البخارى | المصدر : www.al-eman.com

    كلمات مفتاحية  :

    سورة يونس      إظهار التشكيل

     

    1 ـ باب وقال ابن عباس ‏{‏فاختلط‏}‏ فنبت بالماء من كل لون      إظهار التشكيل

    و‏{‏قالوا اتخذ الله ولدا سبحانه هو الغني‏}‏‏.‏ وقال زيد بن أسلم ‏{‏أن لهم قدم صدق‏}‏ محمد صلى الله عليه وسلم وقال مجاهد خير‏.‏ يقال ‏{‏تلك آيات‏}‏ يعني هذه أعلام القرآن ومثله‏.‏ ‏{‏حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم‏}‏ المعنى بكم‏.‏ ‏{‏دعواهم‏}‏ دعاؤهم ‏{‏أحيط بهم‏}‏ دنوا من الهلكة ‏{‏أحاطت به خطيئته‏}‏ فاتبعهم وأتبعهم واحد‏.‏ ‏{‏عدوا‏}‏ من العدوان‏.‏ وقال مجاهد ‏{‏يعجل الله للناس الشر استعجالهم بالخير‏}‏ قول الإنسان لولده وماله إذا غضب اللهم لا تبارك فيه والعنه ‏{‏لقضي إليهم أجلهم‏}‏ لأهلك من دعي عليه ولأماته‏.‏ ‏{‏للذين أحسنوا الحسنى‏}‏ مثلها حسنى ‏{‏وزيادة‏}‏ مغفرة‏.‏ ‏{‏الكبرياء‏}‏ الملك‏.‏

     

    2 ـ باب ‏{‏وجاوزنا ببني إسرائيل البحر فأتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين‏}     إظهار التشكيل

    ‏{‏ننجيك‏}‏ نلقيك على نجوة من الأرض، وهو النشز المكان المرتفع‏.‏

     

    4726 ـ حدثني محمد بن بشار، حدثنا غندر، حدثنا شعبة، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة واليهود تصوم عاشوراء فقالوا هذا يوم ظهر فيه موسى على فرعون‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه ‏"‏ أنتم أحق بموسى منهم، فصوموا ‏"‏‏.‏

     

    11 ـ سورة هود      إظهار التشكيل

    وقال أبو ميسرة الأواه الرحيم بالحبشية

    وقال ابن عباس ‏{‏بادئ الرأى‏}‏ ما ظهر لنا‏.‏ وقال مجاهد الجودي جبل بالجزيرة‏.‏ وقال الحسن ‏{‏إنك لأنت الحليم‏}‏ يستهزئون به، وقال ابن عباس ‏{‏أقلعي‏}‏ أمسكي‏.‏ ‏{‏عصيب‏}‏ شديد‏.‏ ‏{‏لا جرم‏}‏ بلى‏.‏ ‏{‏وفار التنور‏}‏ نبع الماء‏.‏ وقال عكرمة وجه الأرض‏.‏

     

    1 ـ باب ‏{‏ألا إنهم يثنون صدورهم ليستخفوا منه ألا حين يستغشون ثيابهم يعلم ما يسرون وما يعلنون إنه عليم بذات الصدور‏}     إظهار التشكيل

    وقال غيره ‏{‏وحاق‏}‏ نزل، يحيق ينزل‏.‏ يئوس فعول من يئست‏.‏ وقال مجاهد ‏{‏تبتئس‏}‏ تحزن‏.‏ ‏{‏يثنون صدورهم‏}‏ شك وامتراء في الحق‏.‏ ‏{‏ليستخفوا منه‏}‏ من الله إن استطاعوا‏.‏

     

    4727 ـ حدثنا الحسن بن محمد بن صباح، حدثنا حجاج، قال قال ابن جريج أخبرني محمد بن عباد بن جعفر، أنه سمع ابن عباس، يقرأ ‏{‏ألا إنهم تثنوني صدورهم‏}‏ قال سألته عنها فقال أناس كانوا يستحيون أن يتخلوا فيفضوا إلى السماء، وأن يجامعوا نساءهم فيفضوا إلى السماء، فنزل ذلك فيهم‏.‏

     

    4728 ـ حدثني إبراهيم بن موسى، أخبرنا هشام، عن ابن جريج، وأخبرني محمد بن عباد بن جعفر، أن ابن عباس، قرأ ‏{‏ألا إنهم تثنوني صدورهم‏}‏ قلت يا أبا العباس ما تثنوني صدورهم قال كان الرجل يجامع امرأته فيستحي أو يتخلى فيستحي فنزلت ‏{‏ألا إنهم يثنون صدورهم‏}

     

    4729 ـ حدثنا الحميدي، حدثنا سفيان، حدثنا عمرو، قال قرأ ابن عباس ‏{‏ألا إنهم يثنون صدورهم ليستخفوا منه ألا حين يستغشون ثيابهم‏}‏ وقال غيره عن ابن عباس ‏{‏يستغشون‏}‏ يغطون رءوسهم ‏{‏سيء بهم‏}‏ ساء ظنه بقومه‏.‏ ‏{‏وضاق بهم‏}‏ بأضيافه ‏{‏بقطع من الليل‏}‏ بسواد‏.‏ وقال مجاهد ‏{‏أنيب‏}‏ أرجع‏.‏

     

    2 ـ باب قوله ‏{‏وكان عرشه على الماء‏}     إظهار التشكيل

     

    4730 ـ حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، حدثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ قال الله عز وجل أنفق أنفق عليك ـ وقال ـ يد الله ملأى لا تغيضها نفقة، سحاء الليل والنهار ـ وقال ـ أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماء والأرض فإنه لم يغض ما في يده، وكان عرشه على الماء، وبيده الميزان يخفض ويرفع ‏"‏‏.‏ ‏{‏اعتراك‏}‏ افتعلت من عروته أى أصبته، ومنه يعروه واعتراني ‏{‏آخذ بناصيتها‏}‏ أى في ملكه وسلطانه‏.‏ عنيد وعنود وعاند واحد، هو تأكيد التجبر، ‏{‏استعمركم‏}‏ جعلكم عمارا، أعمرته الدار فهى عمرى جعلتها له‏.‏ ‏{‏نكرهم‏}‏ وأنكرهم واستنكرهم واحد ‏{‏حميد مجيد‏}‏ كأنه فعيل من ماجد‏.‏ محمود من حمد‏.‏ سجيل الشديد الكبير‏.‏ سجيل وسجين واللام والنون أختان، وقال تميم بن مقبل ورجلة يضربون البيض ضاحية ضربا تواصى به الأبطال سجينا

     

    3 ـ باب ‏{‏وإلى مدين أخاهم شعيبا‏}     إظهار التشكيل

    إلى أهل مدين لأن مدين بلد، ومثله ‏{‏واسأل القرية‏}‏ واسأل ‏{‏العير‏}‏ يعني أهل القرية ‏{‏وأصحاب‏}‏ العير ‏{‏وراءكم ظهريا‏}‏ يقول لم تلتفتوا إليه، ويقال إذا لم يقض الرجل حاجته ظهرت بحاجتي وجعلتني ظهريا، والظهري ها هنا أن تأخذ معك دابة أو وعاء تستظهر به‏.‏ ‏{‏أراذلنا‏}‏ سقاطنا‏.‏ ‏{‏إجرامي‏}‏ هو مصدر من أجرمت وبعضهم يقول جرمت‏.‏ الفلك والفلك واحد وهى السفينة والسفن‏.‏ ‏{‏مجراها‏}‏ مدفعها وهو مصدر أجريت، وأرسيت حبست ويقرأ ‏{‏مرساها‏}‏ من رست هي، و‏{‏مجراها‏}‏ من جرت هي و‏{‏مجريها ومرسيها‏}‏ من فعل بها، الراسيات ثابتات‏.‏

    4 ـ باب قوله ‏{‏ويقول الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين‏}     إظهار التشكيل

    واحد الأشهاد شاهد مثل صاحب وأصحاب‏.‏

     

    4731 ـ حدثنا مسدد، حدثنا يزيد بن زريع، حدثنا سعيد، وهشام، قالا حدثنا قتادة، عن صفوان بن محرز، قال بينا ابن عمر يطوف إذ عرض رجل فقال يا أبا عبد الرحمن ـ أو قال يا ابن عمر ـ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم في النجوى فقال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ يدنى المؤمن من ربه ـ وقال هشام يدنو المؤمن ـ حتى يضع عليه كنفه، فيقرره بذنوبه تعرف ذنب كذا يقول أعرف، يقول رب أعرف مرتين، فيقول سترتها في الدنيا وأغفرها لك اليوم ثم تطوى صحيفة حسناته، وأما الآخرون أو الكفار فينادى على رءوس الأشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ‏"‏‏.‏ وقال شيبان عن قتادة حدثنا صفوان‏.‏

     

    5 ـ باب قوله ‏{‏وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد‏}     إظهار التشكيل

    {‏الرفد المرفود‏}‏ العون المعين‏.‏ رفدته أعنته ‏{‏تركنوا‏}‏ تميلوا ‏{‏فلولا كان‏}‏ فهلا كان ‏{‏أترفوا‏}‏ أهلكوا‏.‏ وقال ابن عباس ‏{‏زفير وشهيق‏}‏ شديد وصوت ضعيف‏.‏

     

    4732 ـ حدثنا صدقة بن الفضل، أخبرنا أبو معاوية، حدثنا بريد بن أبي بردة، عن أبي بردة، عن أبي موسى ـ رضى الله عنه ـ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته ‏"‏‏.‏ قال ثم قرأ ‏{‏وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهى ظالمة إن أخذه أليم شديد‏}‏

     

    6 ـ باب قوله ‏{‏وأقم الصلاة طرفى النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين‏}‏     إظهار التشكيل

    ‏{‏وزلفا‏}‏ ساعات بعد ساعات ومنه سميت المزدلفة الزلف منزلة بعد منزلة وأما زلفى فمصدر من القربى، ازدلفوا اجتمعوا ‏{‏أزلفنا‏}‏ جمعنا‏.‏

     

    4733 ـ حدثنا مسدد، حدثنا يزيد ـ هو ابن زريع ـ حدثنا سليمان التيمي، عن أبي عثمان، عن ابن مسعود ـ رضى الله عنه ـ أن رجلا، أصاب من امرأة قبلة، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فأنزلت عليه ‏{‏وأقم الصلاة طرفى النهار وزلفا من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين‏}‏‏.‏ قال الرجل ألي هذه قال ‏"‏ لمن عمل بها من أمتي ‏"‏‏.‏

     

    12 ـ سورة يوسف      إظهار التشكيل

    وقال فضيل عن حصين، عن مجاهد، ‏{‏متكأ‏}‏ الأترج قال فضيل الأترج بالحبشية متكا‏.‏ وقال ابن عيينة عن رجل عن مجاهد متكا كل شىء قطع بالسكين‏.‏ وقال قتادة ‏{‏لذو علم‏}‏‏.‏ عامل بما علم‏.‏ وقال ابن جبير صواع مكوك الفارسي الذي يلتقي طرفاه، كانت تشرب به الأعاجم‏.‏ وقال ابن عباس ‏{‏تفندون‏}‏ تجهلون‏.‏ وقال غيره غيابة كل شىء غيب عنك شيئا فهو غيابة‏.‏ والجب الركية التي لم تطو‏.‏ ‏{‏بمؤمن لنا‏}‏ بمصدق‏.‏ ‏{‏أشده‏}‏ قبل أن يأخذ في النقصان، يقال بلغ أشده وبلغوا أشدهم، وقال بعضهم واحدها شد، والمتكأ ما اتكأت عليه لشراب أو لحديث أو لطعام‏.‏ وأبطل الذي قال الأترج، وليس في كلام العرب الأترج، فلما احتج عليهم بأنه المتكأ من نمارق فروا إلى شر منه، فقالوا إنما هو المتك ساكنة التاء، وإنما المتك طرف البظر ومن ذلك قيل لها متكاء وابن المتكاء، فإن كان ثم أترج فإنه بعد المتكإ‏.‏ ‏{‏شغفها‏}‏ يقال إلى شغافها وهو غلاف قلبها، وأما شعفها فمن المشعوف ‏{‏أصب‏}‏ أميل‏.‏ ‏{‏أضغاث أحلام‏}‏ ما لا تأويل له، والضغث ملء اليد من حشيش وما أشبهه، ومنه ‏{‏وخذ بيدك ضغثا‏}‏ لا من قوله ‏{‏أضغاث أحلام‏}‏ واحدها ضغث ‏{‏نمير‏}‏ من الميرة ‏{‏ونزداد كيل بعير‏}‏ ما يحمل بعير‏.‏ ‏{‏أوى إليه‏}‏ ضم إليه، السقاية مكيال ‏{‏تفتأ‏}‏ لا تزال‏.‏ ‏{‏حرضا‏}‏ محرضا، يذيبك الهم‏.‏ ‏{‏تحسسوا‏}‏ تخبروا‏.‏ ‏{‏مزجاة‏}‏ قليلة ‏{‏غاشية من عذاب الله‏}‏ عامة مجللة‏.‏

     

    1 ـ باب قوله ‏{‏ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب كما أتمها على أبويك من قبل إبراهيم وإسحاق‏}     إظهار التشكيل

     

    4734 ـ وقال حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا عبد الصمد، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، عن أبيه، عن عبد الله بن عمر ـ رضى الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ الكريم بن الكريم بن الكريم بن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم ‏"‏‏.‏

     

    2 ـ باب قوله ‏{‏لقد كان في يوسف وإخوته آيات للسائلين‏}     إظهار التشكيل

     

    4735 ـ حدثني محمد، أخبرنا عبدة، عن عبيد الله، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أى الناس أكرم قال ‏"‏ أكرمهم عند الله أتقاهم ‏"‏‏.‏ قالوا ليس عن هذا نسألك‏.‏ قال ‏"‏ فأكرم الناس يوسف نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله ‏"‏‏.‏ قالوا ليس عن هذا نسألك‏.‏ قال ‏"‏ فعن معادن العرب تسألوني ‏"‏‏.‏ قالوا نعم‏.‏ قال ‏"‏ فخياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام إذا فقهوا ‏"‏‏.‏ تابعه أبو أسامة عن عبيد الله‏.‏

     

    3 ـ باب قوله ‏{‏قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا‏}‏ ‏{‏سولت‏}‏ زينت      إظهار التشكيل

     

    4736 ـ حدثنا عبد العزيز بن عبد الله، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن صالح، عن ابن شهاب،‏.‏ قال وحدثنا الحجاج، حدثنا عبد الله بن عمر النميري، حدثنا يونس بن يزيد الأيلي، قال سمعت الزهري، سمعت عروة بن الزبير، وسعيد بن المسيب، وعلقمة بن وقاص، وعبيد الله بن عبد الله، عن حديث، عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم حين قال لها أهل الإفك ما قالوا فبرأها الله، كل حدثني طائفة من الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إن كنت بريئة فسيبرئك الله، وإن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه ‏"‏‏.‏ قلت إني والله لا أجد مثلا إلا أبا يوسف ‏{‏فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون‏}‏ وأنزل الله ‏{‏إن الذين جاءوا بالإفك‏}‏ العشر الآيات‏.‏

     

    4737 ـ حدثنا موسى، حدثنا أبو عوانة، عن حصين، عن أبي وائل، قال حدثني مسروق بن الأجدع، قال حدثتني أم رومان، وهى أم عائشة قالت بينا أنا وعائشة أخذتها الحمى، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لعل في حديث تحدث ‏"‏‏.‏ قالت نعم وقعدت عائشة قالت مثلي ومثلكم كيعقوب وبنيه والله المستعان على ما تصفون‏.‏

     

    4 ـ باب قوله ‏{‏وراودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك‏}     إظهار التشكيل

    وقال عكرمة هيت لك بالحورانية هلم‏.‏ وقال ابن جبير تعاله‏.‏

     

    4738 ـ حدثني أحمد بن سعيد، حدثنا بشر بن عمر، حدثنا شعبة، عن سليمان، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، قال هيت لك قال وإنما نقرؤها كما علمناها ‏{‏مثواه‏}‏ مقامه ‏{‏ألفيا‏}‏ وجدا ‏{‏ألفوا آباءهم‏}‏ ‏{‏ألفينا‏}‏ وعن ابن مسعود ‏{‏بل عجبت ويسخرون‏}

     

    4739 ـ حدثنا الحميدي، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن مسلم، عن مسروق، عن عبد الله ـ رضى الله عنه ـ أن قريشا لما أبطئوا عن النبي صلى الله عليه وسلم بالإسلام قال ‏"‏ اللهم اكفنيهم بسبع كسبع يوسف ‏"‏ فأصابتهم سنة حصت كل شىء حتى أكلوا العظام حتى جعل الرجل ينظر إلى السماء فيرى بينه وبينها مثل الدخان قال الله ‏{‏فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين‏}‏ قال الله ‏{‏إنا كاشفو العذاب قليلا إنكم عائدون‏}‏ أفيكشف عنهم العذاب يوم القيامة، وقد مضى الدخان ومضت البطشة‏.‏

     

    5 ـ باب قوله ‏{‏فلما جاءه الرسول قال ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن إن ربي بكيدهن عليم * قال ما خطبكن إذ راودتن يوسف عن نفسه قلن حاشى لله‏}‏ وحاش وحاشى تنزيه واستثناء ‏{‏حصحص‏}‏ وضح‏.‏     إظهار التشكيل

     

    4740 ـ حدثنا سعيد بن تليد، حدثنا عبد الرحمن بن القاسم، عن بكر بن مضر، عن عمرو بن الحارث، عن يونس بن يزيد، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، وأبي، سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يرحم الله لوطا، لقد كان يأوي إلى ركن شديد، ولو لبثت في السجن ما لبث يوسف لأجبت الداعي، ونحن أحق من إبراهيم إذ قال له ‏{‏أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي‏}‏‏"‏

     

    6 ـ باب قوله ‏{‏حتى إذا استيأس الرسل‏}     إظهار التشكيل

     

    4741 ـ حدثنا عبد العزيز بن عبد الله، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن صالح، عن ابن شهاب، قال أخبرني عروة بن الزبير، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ قالت له وهو يسألها عن قول الله تعالى ‏{‏حتى إذا استيأس الرسل‏}‏ قال قلت أكذبوا أم كذبوا قالت عائشة كذبوا‏.‏ قلت فقد استيقنوا أن قومهم كذبوهم فما هو بالظن قالت أجل لعمري لقد استيقنوا بذلك‏.‏ فقلت لها وظنوا أنهم قد كذبوا قالت معاذ الله لم تكن الرسل تظن ذلك بربها‏.‏ قلت فما هذه الآية‏.‏ قالت هم أتباع الرسل الذين آمنوا بربهم وصدقوهم، فطال عليهم البلاء، واستأخر عنهم النصر حتى استيأس الرسل ممن كذبهم من قومهم وظنت الرسل أن أتباعهم قد كذبوهم جاءهم نصر الله عند ذلك‏.‏

     

    4742 ـ حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال أخبرني عروة، فقلت لعلها ‏{‏كذبوا‏}‏ مخففة‏.‏ قالت معاذ الله‏.‏

     

    13 ـ سورة الرعد      إظهار التشكيل

    وقال ابن عباس ‏{‏كباسط كفيه‏}‏ مثل المشرك الذي عبد مع الله إلها غيره كمثل العطشان الذي ينظر إلى خياله في الماء من بعيد، وهو يريد أن يتناوله ولا يقدر‏.‏ وقال غيره ‏{‏سخر‏}‏ ذلل‏.‏ ‏{‏متجاورات‏}‏ متدانيات‏.‏ ‏{‏المثلات‏}‏ واحدها مثلة وهى الأشباه والأمثال، وقال ‏{‏إلا مثل أيام الذين خلوا‏}‏‏.‏ ‏{‏بمقدار‏}‏ بقدر ‏{‏معقبات‏}‏ ملائكة حفظة تعقب الأولى منها الأخرى، ومنه قيل العقيب‏.‏ يقال عقبت في إثره، المحال العقوبة‏.‏ ‏{‏كباسط كفيه إلى الماء‏}‏ ليقبض على الماء‏.‏ ‏{‏رابيا‏}‏ من ربا يربو‏.‏ ‏{‏أو متاع زبد‏}‏ المتاع ما تمتعت به‏.‏ ‏{‏جفاء‏}‏ أجفأت القدر إذا غلت فعلاها الزبد، ثم تسكن فيذهب الزبد بلا منفعة، فكذلك يميز الحق من الباطل‏.‏ ‏{‏المهاد‏}‏ الفراش‏.‏ ‏{‏يدرءون‏}‏ يدفعون درأته دفعته‏.‏ ‏{‏سلام عليكم‏}‏ أى يقولون سلام عليكم‏.‏ ‏{‏وإليه متاب‏}‏ توبتي‏.‏ ‏{‏أفلم ييأس‏}‏ لم يتبين‏.‏ ‏{‏قارعة‏}‏ داهية ‏{‏فأمليت‏}‏ أطلت من الملي والملاوة ومنه مليا، ويقال للواسع الطويل من الأرض ملى من الأرض ‏{‏أشق‏}‏ أشد من المشقة ‏{‏معقب‏}‏ مغير‏.‏ وقال مجاهد ‏{‏متجاورات‏}‏ طيبها، وخبيثها السباخ، ‏{‏صنوان‏}‏ النخلتان أو أكثر في أصل واحد ‏{‏وغير صنوان‏}‏ وحدها ‏{‏بماء واحد‏}‏ كصالح بني آدم وخبيثهم أبوهم واحد السحاب الثقال الذي فيه الماء ‏{‏كباسط كفيه‏}‏ يدعو الماء بلسانه ويشير إليه فلا يأتيه أبدا ‏{‏سالت أودية بقدرها‏}‏ تملأ بطن واد ‏{‏زبدا رابيا‏}‏ زبد السيل خبث الحديد والحلية‏.‏

     

    1 ـ باب قوله ‏{‏الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام‏}‏ غيض نقص      إظهار التشكيل

     

    4743 ـ حدثني إبراهيم بن المنذر، حدثنا معن، قال حدثني مالك، عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر ـ رضى الله عنهما ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله لا يعلم ما في غد إلا الله، ولا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله ولا يعلم متى يأتي المطر أحد إلا الله، ولا تدري نفس بأى أرض تموت، ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله ‏"‏‏.‏

     

    14 ـ سورة إبراهيم      إظهار التشكيل

    قال ابن عباس ‏{‏هاد‏}‏ داع‏.‏ وقال مجاهد صديد قيح ودم‏.‏ وقال ابن عيينة ‏{‏اذكروا نعمة الله عليكم‏}‏ أيادي الله عندكم وأيامه‏.‏ وقال مجاهد ‏{‏من كل ما سألتموه‏}‏ رغبتم إليه فيه ‏{‏يبغونها عوجا‏}‏ يلتمسون لها عوجا ‏{‏وإذ تأذن ربكم‏}‏ أعلمكم آذنكم ‏{‏ردوا أيديهم في أفواههم‏}‏ هذا مثل كفوا عما أمروا به ‏{‏مقامي‏}‏ حيث يقيمه الله بين يديه ‏{‏من ورائه‏}‏ قدامه‏.‏ ‏{‏لكم تبعا‏}‏ واحدها تابع مثل غيب وغائب ‏{‏بمصرخكم‏}‏ استصرخني استغاثني يستصرخه من الصراخ ‏{‏ولا خلال‏}‏ مصدر خاللته خلالا، ويجوز أيضا جمع خلة وخلال ‏{‏اجتثت‏}‏ استؤصلت‏.‏

     

    1 ـ باب قوله ‏{‏كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء * تؤتي أكلها كل حين‏}     إظهار التشكيل

     

    4744 ـ حدثني عبيد بن إسماعيل، عن أبي أسامة، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر ـ رضى الله عنهما ـ قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ‏"‏ أخبروني بشجرة تشبه أو كالرجل المسلم لا يتحات ورقها ولا ولا ولا، تؤتي أكلها كل حين ‏"‏‏.‏ قال ابن عمر فوقع في نفسي أنها النخلة، ورأيت أبا بكر وعمر لا يتكلمان، فكرهت أن أتكلم، فلما لم يقولوا شيئا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ هي النخلة ‏"‏‏.‏ فلما قمنا قلت لعمر يا أبتاه والله لقد كان وقع في نفسي أنها النخلة فقال ما منعك أن تكلم قال لم أركم تكلمون، فكرهت أن أتكلم أو أقول شيئا‏.‏ قال عمر لأن تكون قلتها أحب إلى من كذا وكذا‏.‏

     

    2 ـ باب ‏{‏يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت‏}     إظهار التشكيل

     

    4745 ـ حدثنا أبو الوليد، حدثنا شعبة، قال أخبرني علقمة بن مرثد، قال سمعت سعد بن عبيدة، عن البراء بن عازب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ المسلم إذا سئل في القبر يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، فذلك قوله ‏{‏يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة‏}‏‏"‏

     

    3 ـ باب ‏{‏ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا‏}     إظهار التشكيل

    ‏{‏ألم تر‏}‏ ألم تعلم كقوله ‏{‏ألم تر كيف‏}‏‏.‏ ‏{‏ألم تر إلى الذين خرجوا‏}‏ البوار الهلاك، بار يبور بورا ‏{‏قوما بورا‏}‏ هالكين‏.‏

     

    4746 ـ حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن عمرو، عن عطاء، سمع ابن عباس، ‏{‏ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا‏}‏ قال هم كفار أهل مكة‏.‏

     

    15 ـ سورة الحجر      إظهار التشكيل

    وقال مجاهد ‏{‏صراط على مستقيم‏}‏الحق يرجع إلى الله وعليه طريقه

    وقال ابن عباس ‏{‏لعمرك‏}‏ لعيشك ‏{‏قوم منكرون‏}‏

    أنكرهم لوط وقال غيره ‏{‏كتاب معلوم‏}‏ أجل ‏{‏لو ما تأتينا‏}‏ هلا تأتينا شيع أمم وللأولياء أيضا شيع‏.‏ وقال ابن عباس ‏{‏يهرعون‏}‏ مسرعين ‏{‏للمتوسمين‏}‏ للناظرين ‏{‏سكرت‏}‏ غشيت ‏{‏بروجا‏}‏ منازل للشمس والقمر ‏{‏لواقح‏}‏ ملاقح ملقحة ‏{‏حمإ‏}‏ جماعة حمأة وهو الطين المتغير والمسنون المصبوب ‏{‏توجل‏}‏ تخف ‏{‏دابر‏}‏ آخر ‏{‏لبإمام مبين‏}‏ الإمام كل ما ائتممت واهتديت به ‏{‏الصيحة‏}‏ الهلكة‏.‏

     

    1 ـ باب قوله ‏{‏إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين‏}     إظهار التشكيل

     

    4747 ـ حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن عمرو، عن عكرمة، عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كالسلسلة على صفوان ـ قال علي وقال غيره صفوان ـ ينفذهم ذلك فإذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم، قالوا للذي قال الحق وهو العلي الكبير، فيسمعها مسترقو السمع، ومسترقو السمع هكذا واحد فوق آخر ـ ووصف سفيان بيده، وفرج بين أصابع يده اليمنى، نصبها بعضها فوق بعض ـ فربما أدرك الشهاب المستمع، قبل أن يرمي بها إلى صاحبه، فيحرقه وربما لم يدركه حتى يرمي بها إلى الذي يليه إلى الذي هو أسفل منه حتى يلقوها إلى الأرض ـ وربما قال سفيان حتى تنتهي إلى الأرض ـ فتلقى على فم الساحر، فيكذب معها مائة كذبة فيصدق، فيقولون ألم يخبرنا يوم كذا وكذا يكون كذا وكذا، فوجدناه حقا للكلمة التي سمعت من السماء ‏"‏‏.‏

     

    4748 ـ حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، حدثنا عمرو، عن عكرمة، عن أبي هريرة، إذا قضى الله الأمر‏.‏ وزاد الكاهن‏.‏ وحدثنا سفيان فقال قال عمرو سمعت عكرمة حدثنا أبو هريرة قال إذا قضى الله الأمر وقال على فم الساحر‏.‏ قلت لسفيان قال سمعت عكرمة قال سمعت أبا هريرة‏.‏ قال نعم‏.‏ قلت لسفيان إن إنسانا روى عنك عن عمرو عن عكرمة عن أبي هريرة ويرفعه أنه قرأ فزع‏.‏ قال سفيان هكذا قرأ عمرو‏.‏ فلا أدري سمعه هكذا أم لا‏.‏ قال سفيان وهى قراءتنا‏.‏

     

    2 ـ باب قوله ‏{‏ولقد كذب أصحاب الحجر المرسلين‏}     إظهار التشكيل

     

    4749 ـ حدثنا إبراهيم بن المنذر، حدثنا معن، قال حدثني مالك، عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر ـ رضى الله عنهما ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحاب الحجر ‏"‏ لا تدخلوا على هؤلاء القوم إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم أن يصيبكم مثل ما أصابهم ‏"‏‏.‏

     

    3 ـ باب قوله ‏{‏ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم‏}     إظهار التشكيل

     

    4750 ـ حدثني محمد بن بشار، حدثنا غندر، حدثنا شعبة، عن خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي سعيد بن المعلى، قال مر بي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أصلي فدعاني فلم آته حتى صليت ثم أتيت فقال ‏"‏ ما منعك أن تأتي ‏"‏‏.‏ فقلت كنت أصلي‏.‏ فقال ‏"‏ ألم يقل الله ‏{‏يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول‏}‏ ثم قال ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن أخرج من المسجد ‏"‏ فذهب النبي صلى الله عليه وسلم ليخرج من المسجد فذكرته فقال ‏"‏‏{‏الحمد لله رب العالمين‏}‏ هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته ‏"‏‏.‏

     

    4751 ـ حدثنا آدم، حدثنا ابن أبي ذئب، حدثنا سعيد المقبري، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ أم القرآن هي السبع المثاني والقرآن العظيم ‏"‏‏.‏

     

    4 ـ باب قوله ‏{‏الذين جعلوا القرآن عضين‏}     إظهار التشكيل

    ‏{‏المقتسمين‏}‏ الذين حلفوا ومنه ‏{‏لا أقسم‏}‏ أى أقسم وتقرأ لأقسم‏.‏ ‏{‏قاسمهما‏}‏ حلف لهما ولم يحلفا له‏.‏ وقال مجاهد ‏{‏تقاسموا‏}‏ تحالفوا‏.‏

     

    4752 ـ حدثني يعقوب بن إبراهيم، حدثنا هشيم، أخبرنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، رضى الله عنهما ‏{‏الذين جعلوا القرآن عضين‏}‏ قال هم أهل الكتاب، جزءوه أجزاء، فآمنوا ببعضه وكفروا ببعضه‏.‏

     

    4753 ـ حدثني عبيد الله بن موسى، عن الأعمش، عن أبي ظبيان، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ ‏{‏كما أنزلنا على المقتسمين‏}‏ قال آمنوا ببعض وكفروا ببعض، اليهود والنصارى‏.‏

     

    5 ـ باب قوله ‏{‏واعبد ربك حتى يأتيك اليقين‏}     إظهار التشكيل

    قال سالم ‏{‏اليقين‏}‏ الموت

     

    16 ـ سورة النحل      إظهار التشكيل

    ‏{‏روح القدس‏}‏ جبريل ‏{‏نزل به الروح الأمين‏}‏ ‏{‏في ضيق‏}‏ يقال أمر ضيق وضيق، مثل هين وهين ولين ولين، وميت وميت‏.‏ وقال ابن عباس ‏{‏في تقلبهم‏}‏ اختلافهم‏.‏ وقال مجاهد تميد تكفأ ‏{‏مفرطون‏}‏ منسيون وقال غيره ‏{‏فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله‏}‏ هذا مقدم ومؤخر وذلك أن الاستعاذة قبل القراءة ومعناها الاعتصام بالله ‏{‏قصد السبيل‏}‏ البيان الدفء ما استدفأت ‏{‏تريحون‏}‏ بالعشي وتسرحون بالغداة ‏{‏بشق‏}‏ يعني المشقة‏.‏ ‏{‏على تخوف‏}‏ تنقص ‏{‏الأنعام لعبرة‏}‏ وهى تؤنث وتذكر، كذلك النعم للأنعام جماعة النعم ‏{‏سرابيل‏}‏ قمص ‏{‏تقيكم الحر‏}‏ وأما ‏{‏سرابيل تقيكم بأسكم‏}‏ فإنها الدروع‏.‏ ‏{‏دخلا بينكم‏}‏ كل شىء لم يصح فهو دخل‏.‏ قال ابن عباس ‏{‏حفدة‏}‏ من ولد الرجل‏.‏ السكر ما حرم من ثمرتها، والرزق الحسن ما أحل الله، وقال ابن عيينة عن صدقة ‏{‏أنكاثا‏}‏ هي خرقاء، كانت إذا أبرمت غزلها نقضته‏.‏ وقال ابن مسعود الأمة معلم الخير‏.‏ ‏{‏والقانت المطيع‏}‏‏.‏

    1 ـ باب قوله ‏{‏ومنكم من يرد إلى أرذل العمر‏}     إظهار التشكيل

     

    4754 ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا هارون بن موسى أبو عبد الله الأعور، عن شعيب، عن أنس بن مالك ـ رضى الله عنه ـ‏.‏ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو ‏"‏ أعوذ بك من البخل والكسل، وأرذل العمر، وعذاب القبر، وفتنة الدجال، وفتنة المحيا والممات ‏"‏‏.‏

     

    17 ـ سورة بنى إسرائيل     إظهار التشكيل

    1 ـ باب      إظهار التشكيل

     

    4755 ـ حدثنا آدم، حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، قال سمعت عبد الرحمن بن يزيد، قال سمعت ابن مسعود ـ رضى الله عنه ـ قال في بني إسرائيل والكهف ومريم إنهن من العتاق الأول، وهن من تلادي‏.‏ قال ابن عباس ‏{‏فسينغضون‏}‏ يهزون‏.‏ وقال غيره نغضت سنك أى تحركت‏.‏

     

    2 ـ باب ‏{‏وقضينا إلى بني إسرائيل‏}     إظهار التشكيل

    أخبرناهم أنهم، سيفسدون، والقضاء على وجوه ‏{‏وقضى ربك‏}‏ أمر ربك، ومنه الحكم ‏{‏إن ربك يقضي بينهم‏}‏، ومنه الخلق ‏{‏فقضاهن سبع سموات‏}‏‏.‏ ‏{‏نفيرا‏}‏ من ينفر معه‏.‏ ‏{‏وليتبروا‏}‏ يدمروا ‏{‏ما علوا‏}‏‏.‏ ‏{‏حصيرا‏}‏ محبسا محصرا ‏{‏حق‏}‏ وجب ‏{‏ميسورا‏}‏ لينا‏.‏ ‏{‏خطئا‏}‏ إثما، وهو اسم من خطئت، والخطأ مفتوح مصدره من الإثم، خطئت بمعنى أخطأت‏.‏ ‏{‏تخرق‏}‏ تقطع‏.‏ ‏{‏وإذ هم نجوى‏}‏ مصدر من ناجيت، فوصفهم بها، والمعنى يتناجون ‏{‏رفاتا‏}‏ حطاما ‏{‏واستفزز‏}‏ استخف ‏{‏بخيلك‏}‏ الفرسان، والرجل الرجالة واحدها راجل مثل صاحب وصحب، وتاجر وتجر‏.‏ ‏{‏حاصبا‏}‏ الريح العاصف، والحاصب أيضا ما ترمي به الريح ومنه ‏{‏حصب جهنم‏}‏ يرمى به في جهنم، وهو حصبها، ويقال حصب في الأرض ذهب، والحصب مشتق من الحصباء والحجارة‏.‏ ‏{‏تارة‏}‏ مرة وجماعته تيرة وتارات ‏{‏لأحتنكن‏}‏ لأستأصلنهم يقال احتنك فلان ما عند فلان من علم استقصاه‏.‏ ‏{‏طائره‏}‏ حظه‏.‏ قال ابن عباس كل سلطان في القرآن فهو حجة‏.‏ ‏{‏ولي من الذل‏}‏ لم يحالف أحدا‏.‏

    3 ـ باب قوله ‏{‏أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام‏}     إظهار التشكيل

     

    4756 ـ حدثنا عبدان، حدثنا عبد الله، أخبرنا يونس، ح وحدثنا أحمد بن صالح، حدثنا عنبسة، حدثنا يونس، عن ابن شهاب، قال ابن المسيب قال أبو هريرة أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به بإيلياء بقدحين من خمر ولبن، فنظر إليهما فأخذ اللبن قال جبريل الحمد لله الذي هداك للفطرة، لو أخذت الخمر غوت أمتك‏.‏

     

    4757 ـ حدثنا أحمد بن صالح، حدثنا ابن وهب، قال أخبرني يونس، عن ابن شهاب، قال أبو سلمة سمعت جابر بن عبد الله ـ رضى الله عنهما ـ قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏ لما كذبني قريش قمت في الحجر، فجلى الله لي بيت المقدس فطفقت أخبرهم عن آياته وأنا أنظر إليه ‏"‏‏.‏ زاد يعقوب بن إبراهيم حدثنا ابن أخي ابن شهاب عن عمه ‏"‏ لما كذبني قريش حين أسري بي إلى بيت المقدس ‏"‏‏.‏ نحوه‏.‏ ‏{‏قاصفا‏}‏ ريح تقصف كل شىء‏.‏

     

    4 ـ باب قوله تعالى ‏{‏ولقد كرمنا بني آدم‏}     إظهار التشكيل

    ‏{‏كرمنا‏}‏ وأكرمنا واحد ‏{‏ضعف الحياة‏}‏ عذاب الحياة وعذاب الممات ‏{‏خلافك‏}‏ وخلفك سواء ‏{‏ونأى‏}‏ تباعد ‏{‏شاكلته‏}‏ ناحيته، وهى من شكله ‏{‏صرفنا‏}‏ وجهنا ‏{‏قبيلا‏}‏ معاينة ومقابلة، وقيل القابلة لأنها مقابلتها وتقبل ولدها ‏{‏خشية الإنفاق‏}‏ أنفق الرجل أملق، ونفق الشىء ذهب ‏{‏قتورا‏}‏ مقترا‏.‏ ‏{‏للأذقان‏}‏ مجتمع اللحيين، والواحد ذقن‏.‏ وقال مجاهد ‏{‏موفورا‏}‏ وافرا ‏{‏تبيعا‏}‏ ثائرا، وقال ابن عباس نصيرا‏.‏ ‏{‏خبت‏}‏ طفئت‏.‏ وقال ابن عباس ‏{‏لا تبذر‏}‏ لا تنفق في الباطل ‏{‏ابتغاء رحمة‏}‏ رزق ‏{‏مثبورا‏}‏ ملعونا ‏{‏لا تقف‏}‏ لا تقل ‏{‏فجاسوا‏}‏ تيمموا‏.‏ يزجي الفلك يجري الفلك ‏{‏يخرون للأذقان‏}‏ للوجوه‏.‏

    5 ـ باب قوله ‏{‏إذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها‏}‏ الآية      إظهار التشكيل

     

    4758 ـ حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، أخبرنا منصور، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال كنا نقول للحى إذا كثروا في الجاهلية أمر بنو فلان‏.‏ حدثنا الحميدي حدثنا سفيان وقال أمر‏.‏

     

    6 ـ باب ‏{‏ذرية من حملنا مع نوح إنه كان عبدا شكورا‏}     إظهار التشكيل

     

    4759 ـ حدثنا محمد بن مقاتل، أخبرنا عبد الله، أخبرنا أبو حيان التيمي، عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ قال أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بلحم، فرفع إليه الذراع، وكانت تعجبه، فنهس منها نهسة ثم قال ‏"‏ أنا سيد الناس يوم القيامة، وهل تدرون مم ذلك يجمع الناس الأولين والآخرين في صعيد واحد، يسمعهم الداعي، وينفذهم البصر، وتدنو الشمس، فيبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون ولا يحتملون فيقول الناس ألا ترون ما قد بلغكم ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم فيقول بعض الناس لبعض عليكم بآدم فيأتون آدم عليه السلام فيقولون له أنت أبو البشر خلقك الله بيده‏.‏ ونفخ فيك من روحه، وأمر الملائكة فسجدوا لك، اشفع لنا إلى ربك، ألا ترى إلى ما نحن فيه ألا ترى إلى ما قد بلغنا فيقول آدم إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله، وإنه نهاني عن الشجرة فعصيته، نفسي نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى نوح، فيأتون نوحا فيقولون يا نوح إنك أنت أول الرسل إلى أهل الأرض، وقد سماك الله عبدا شكورا اشفع لنا إلى ربك، ألا ترى إلى ما نحن فيه فيقول إن ربي عز وجل قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله، وإنه قد كانت لي دعوة دعوتها على قومي نفسي نفسي نفسي اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى إبراهيم، فيأتون إبراهيم، فيقولون يا إبراهيم، أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه فيقول لهم إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله، وإني قد كنت كذبت ثلاث كذبات ـ فذكرهن أبو حيان في الحديث ـ نفسي نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى موسى، فيأتون موسى، فيقولون يا موسى أنت رسول الله، فضلك الله برسالته وبكلامه على الناس، اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه فيقول إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله، وإني قد قتلت نفسا لم أومر بقتلها، نفسي نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى عيسى، فيأتون عيسى فيقولون يا عيسى أنت رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، وكلمت الناس في المهد صبيا اشفع لنا ألا ترى إلى ما نحن فيه فيقول عيسى إن ربي قد غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله ـ ولم يذكر ذنبا ـ نفسي نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري اذهبوا إلى محمد صلى الله عليه وسلم فيأتون محمدا صلى الله عليه وسلم فيقولون يا محمد أنت رسول الله وخاتم الأنبياء، وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، اشفع لنا إلى ربك ألا ترى إلى ما نحن فيه فأنطلق فآتي تحت العرش، فأقع ساجدا لربي عز وجل ثم يفتح الله على من محامده وحسن الثناء عليه شيئا لم يفتحه على أحد قبلي ثم يقال يا محمد ارفع رأسك، سل تعطه، واشفع تشفع، فأرفع رأسي، فأقول أمتي يا رب، أمتي يا رب فيقال يا محمد أدخل من أمتك من لا حساب عليهم من الباب الأيمن من أبواب الجنة وهم شركاء الناس فيما سوى ذلك من الأبواب، ثم قال والذي نفسي بيده إن ما بين المصراعين من مصاريع الجنة كما بين مكة وحمير، أو كما بين مكة وبصرى ‏"‏‏.‏

     

    7 ـ باب قوله ‏{‏وآتينا داود زبورا‏}     إظهار التشكيل

     

    4760 ـ حدثني إسحاق بن نصر، حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن همام، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ خفف على داود القراءة، فكان يأمر بدابته لتسرج، فكان يقرأ قبل أن يفرغ ‏"‏‏.‏ يعني القرآن‏.‏

     

    8 ـ باب ‏{‏قل ادعوا الذين زعمتم من دونه فلا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا‏}     إظهار التشكيل

     

    4761 ـ حدثني عمرو بن علي، حدثنا يحيى، حدثنا سفيان، حدثني سليمان، عن إبراهيم، عن أبي معمر، عن عبد الله، ‏{‏إلى ربهم الوسيلة‏}‏ قال كان ناس من الإنس يعبدون ناسا من الجن، فأسلم الجن، وتمسك هؤلاء بدينهم‏.‏ زاد الأشجعي عن سفيان عن الأعمش‏.‏ ‏{‏قل ادعوا الذين زعمتم‏}

     

    9 ـ باب قوله ‏{‏أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة‏}‏ الآية      إظهار التشكيل

     

    4762 ـ حدثنا بشر بن خالد، أخبرنا محمد بن جعفر، عن شعبة، عن سليمان، عن إبراهيم، عن أبي معمر، عن عبد الله ـ رضى الله عنه ـ في هذه الآية ‏{‏الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة‏}‏ قال ناس من الجن ‏{‏كانوا‏}‏ يعبدون فأسلموا‏.‏

     

    10 ـ باب ‏{‏وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس‏}     إظهار التشكيل

     

    4763 ـ حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن عمرو، عن عكرمة، عن ابن عباس ـ رضى الله عنه ـ ‏{‏وما جعلنا الرؤيا التي أريناك إلا فتنة للناس‏}‏ قال هي رؤيا عين أريها رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به ‏{‏والشجرة الملعونة‏}‏ شجرة الزقوم‏.‏

     

    11 ـ باب قوله ‏{‏إن قرآن الفجر كان مشهودا‏}     إظهار التشكيل

    قال مجاهد صلاة الفجر‏.‏

     

    4764 ـ حدثني عبد الله بن محمد، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، وابن المسيب، عن أبي هريرة، رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ فضل صلاة الجميع على صلاة الواحد خمس وعشرون درجة، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الصبح ‏"‏‏.‏ يقول أبو هريرة اقرءوا إن شئتم ‏{‏وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا‏}

     

    12 ـ باب قوله ‏{‏عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا‏}     إظهار التشكيل

     

    4765 ـ حدثني إسماعيل بن أبان، حدثنا أبو الأحوص، عن آدم بن علي، قال سمعت ابن عمر، رضى الله عنهما يقول إن الناس يصيرون يوم القيامة جثا، كل أمة تتبع نبيها، يقولون يا فلان اشفع، حتى تنتهي الشفاعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذلك يوم يبعثه الله المقام المحمود‏.‏

     

    4766 ـ حدثنا علي بن عياش، حدثنا شعيب بن أبي حمزة، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله ـ رضى الله عنهما ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة ‏"‏‏.‏ رواه حمزة بن عبد الله عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

     

    13 ـ باب ‏{‏وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا‏}‏ يزهق يهلك      إظهار التشكيل

     

    4767 ـ حدثنا الحميدي، حدثنا سفيان، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن أبي معمر، عن عبد الله بن مسعود ـ رضى الله عنه ـ قال دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة وحول البيت ستون وثلاثمائة نصب فجعل يطعنها بعود في يده ويقول ‏{‏جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا‏}‏ ‏{‏جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد‏}

     

    14 ـ باب ‏{‏ويسألونك عن الروح‏}     إظهار التشكيل

     

    4768 ـ حدثنا عمر بن حفص بن غياث، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، قال حدثني إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله ـ رضى الله عنه ـ قال بينا أنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في حرث وهو متكئ على عسيب إذ مر اليهود، فقال بعضهم لبعض سلوه عن الروح، فقال ما رابكم إليه، وقال بعضهم لا يستقبلكم بشىء تكرهونه فقالوا سلوه فسألوه عن الروح فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم فلم يرد عليهم شيئا، فعلمت أنه يوحى إليه، فقمت مقامي، فلما نزل الوحى قال ‏{‏ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا‏}‏‏.‏

     

    15 ـ باب ‏{‏ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها‏}     إظهار التشكيل

     

    4769 ـ حدثنا يعقوب بن إبراهيم، حدثنا هشيم، حدثنا أبو بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس ـ رضى الله عنهما ـ في قوله تعالى ‏{‏ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها‏}‏ قال نزلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم مختف بمكة، كان إذا صلى بأصحابه رفع صوته بالقرآن فإذا سمعه المشركون سبوا القرآن ومن أنزله، ومن جاء به، فقال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم ‏{‏ولا تجهر بصلاتك‏}‏ أى بقراءتك، فيسمع المشركون، فيسبوا القرآن، ‏{‏ولا تخافت بها‏}‏ عن أصحابك فلا تسمعهم ‏{‏وابتغ بين ذلك سبيلا‏}‏‏.‏

     

    4770 ـ حدثني طلق بن غنام، حدثنا زائدة، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ قالت أنزل ذلك في الدعاء‏.‏

     

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()