بتـــــاريخ : 10/24/2008 2:00:56 PM
الفــــــــئة
  • اســــــــلاميات
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1180 0


    كتاب الخصومات

    الناقل : heba | العمر :42 | الكاتب الأصلى : البخارى | المصدر : www.al-eman.com

    كلمات مفتاحية  :

    كتاب الخصومات    

    1 ـ باب ما يذكر في الإشخاص والخصومة بين المسلم واليهود      

    2449 ـ حدثنا أبو الوليد، حدثنا شعبة، قال عبد الملك بن ميسرة أخبرني قال سمعت النزال، سمعت عبد الله، يقول سمعت رجلا، قرأ آية سمعت من النبي، صلى الله عليه وسلم خلافها، فأخذت بيده، فأتيت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ‏"‏ كلاكما محسن ‏"‏‏.‏ قال شعبة أظنه قال ‏"‏ لا تختلفوا فإن من كان قبلكم اختلفوا فهلكوا ‏"‏‏.‏

     

    2450 ـ حدثنا يحيى بن قزعة، حدثنا إبراهيم بن سعد، عن ابن شهاب، عن أبي سلمة، وعبد الرحمن الأعرج، عن أبي هريرة ـ رضى الله عنه ـ قال استب رجلان رجل من المسلمين ورجل من اليهود، قال المسلم والذي اصطفى محمدا على العالمين، فقال اليهودي والذي اصطفى موسى على العالمين‏.‏ فرفع المسلم يده عند ذلك فلطم وجه اليهودي، فذهب اليهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره بما كان من أمره وأمر المسلم، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم المسلم فسأله عن ذلك، فأخبره فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا تخيروني على موسى، فإن الناس يصعقون يوم القيامة، فأصعق معهم، فأكون أول من يفيق، فإذا موسى باطش جانب العرش، فلا أدري أكان فيمن صعق فأفاق قبلي، أو كان ممن استثنى الله ‏"‏‏.‏

     

    2451 ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا وهيب، حدثنا عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري ـ رضى الله عنه ـ قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس جاء يهودي، فقال يا أبا القاسم ضرب وجهي رجل من أصحابك‏.‏ فقال ‏"‏ من ‏"‏‏.‏ قال رجل من الأنصار‏.‏ قال ‏"‏ ادعوه ‏"‏‏.‏ فقال ‏"‏ أضربته ‏"‏‏.‏ قال سمعته بالسوق يحلف والذي اصطفى موسى على البشر‏.‏ قلت أى خبيث، على محمد صلى الله عليه وسلم فأخذتني غضبة ضربت وجهه‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ لا تخيروا بين الأنبياء، فإن الناس يصعقون يوم القيامة، فأكون أول من تنشق عنه الأرض، فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش، فلا أدري أكان فيمن صعق، أم حوسب بصعقة الأولى ‏"‏‏.‏

     

    2452 ـ حدثنا موسى، حدثنا همام، عن قتادة، عن أنس ـ رضى الله عنه ـ أن يهوديا، رض رأس جارية بين حجرين، قيل من فعل هذا بك أفلان، أفلان حتى سمي اليهودي فأومت برأسها، فأخذ اليهودي فاعترف، فأمر به النبي صلى الله عليه وسلم فرض رأسه بين حجرين‏.‏

     

    2 ـ باب من رد أمر السفيه والضعيف العقل     

    وإن لم يكن حجر عليه الإمام‏.‏ ويذكر عن جابر ـ رضى الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم رد على المتصدق قبل النهى ثم نهاه‏.‏ وقال مالك إذا كان لرجل على رجل مال، وله عبد، لا شىء له غيره، فأعتقه، لم يجز عتقه‏.‏

     

    3 ـ باب من باع على الضعيف ونحوه      

    فدفع ثمنه إليه، وأمره بالإصلاح والقيام بشأنه، فإن أفسد بعد منعه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن إضاعة المال، وقال للذي يخدع في البيع ‏"‏ إذا بايعت فقل لا خلابة ‏"‏‏.‏ ولم يأخذ النبي صلى الله عليه وسلم ماله‏.‏

     

    2453 ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا عبد الله بن دينار، قال سمعت ابن عمر ـ رضى الله عنهما ـ قال كان رجل يخدع في البيع فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ إذا بايعت فقل لا خلابة ‏"‏‏.‏ فكان يقوله‏.‏

     

    2454 ـ حدثنا عاصم بن علي، حدثنا ابن أبي ذئب، عن محمد بن المنكدر، عن جابر ـ رضى الله عنه ـ أن رجلا، أعتق عبدا له، ليس له مال غيره، فرده النبي صلى الله عليه وسلم، فابتاعه منه نعيم بن النحام‏.‏

     

    4 ـ باب كلام الخصوم بعضهم في بعض      

     

    2455 ـ حدثنا محمد، أخبرنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله ـ رضى الله عنه ـ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ من حلف على يمين وهو فيها فاجر ليقتطع بها مال امرئ مسلم لقي الله وهو عليه غضبان ‏"‏‏.‏

     

    2456 ـ قال فقال الأشعث في والله كان ذلك، كان بيني وبين رجل من اليهود أرض فجحدني، فقدمته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ ألك بينة ‏"‏‏.‏ قلت لا‏.‏ قال فقال لليهودي ‏"‏ احلف ‏"‏‏.‏ قال قلت يا رسول الله إذا يحلف، ويذهب بمالي، فأنزل الله تعالى ‏{‏إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا‏}‏ إلى آخر الآية‏.‏

     

    2457 ـ حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا عثمان بن عمر، أخبرنا يونس، عن الزهري، عن عبد الله بن كعب بن مالك، عن كعب ـ رضى الله عنه ـ أنه تقاضى ابن أبي حدرد دينا كان له عليه في المسجد، فارتفعت أصواتهما حتى سمعها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بيته، فخرج إليهما، حتى كشف سجف حجرته فنادى ‏"‏ يا كعب ‏"‏‏.‏ قال لبيك يا رسول الله‏.‏ قال ‏"‏ ضع من دينك هذا ‏"‏‏.‏ فأومأ إليه، أى الشطر‏.‏ قال لقد فعلت يا رسول الله‏.‏ قال ‏"‏ قم فاقضه ‏"‏‏.‏

     

    2458 ـ حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك، عن ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، عن عبد الرحمن بن عبد القاري، أنه قال سمعت عمر بن الخطاب ـ رضى الله عنه ـ يقول سمعت هشام بن حكيم بن حزام، يقرأ سورة الفرقان على غير ما أقرؤها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأنيها، وكدت أن أعجل عليه، ثم أمهلته حتى انصرف، ثم لببته بردائه فجئت به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت إني سمعت هذا يقرأ على غير ما أقرأتنيها، فقال لي ‏"‏ أرسله ‏"‏‏.‏ ثم قال له ‏"‏ اقرأ ‏"‏‏.‏ فقرأ‏.‏ قال ‏"‏ هكذا أنزلت ‏"‏‏.‏ ثم قال لي ‏"‏ اقرأ ‏"‏‏.‏ فقرأت فقال ‏"‏ هكذا أنزلت‏.‏ إن القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرءوا منه ما تيسر ‏"‏‏.‏

     

    5 ـ باب إخراج أهل المعاصي والخصوم من البيوت بعد المعرفة     

    وقد أخرج عمر أخت أبي بكر حين ناحت‏.‏

     

    2459 ـ حدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن أبي عدي، عن شعبة، عن سعد بن إبراهيم، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم أخالف إلى منازل قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم ‏"‏‏.‏

     

     

    6 ـ باب دعوى الوصي للميت     

     

    2460 ـ حدثنا عبد الله بن محمد، حدثنا سفيان، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة ـ رضى الله عنها ـ أن عبد بن زمعة، وسعد بن أبي وقاص، اختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم في ابن أمة زمعة فقال سعد يا رسول الله أوصاني أخي إذا قدمت أن أنظر ابن أمة زمعة فأقبضه، فإنه ابني‏.‏ وقال عبد بن زمعة أخي وابن أمة أبي، ولد على فراش أبي‏.‏ فرأى النبي صلى الله عليه وسلم شبها بينا فقال ‏"‏ هو لك يا عبد بن زمعة، الولد للفراش، واحتجبي منه يا سودة ‏"‏‏.‏

     

    7 ـ باب التوثق ممن تخشى معرته     

    وقيد ابن عباس عكرمة على تعليم القرآن والسنن والفرائض‏.‏

     

    2461 ـ حدثنا قتيبة، حدثنا الليث، عن سعيد بن أبي سعيد، أنه سمع أبا هريرة ـ رضى الله عنهما ـ يقول بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم خيلا قبل نجد، فجاءت برجل من بني حنيفة يقال له ثمامة بن أثال سيد أهل اليمامة، فربطوه بسارية من سواري المسجد، فخرج إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ ما عندك يا ثمامة ‏"‏‏.‏ قال عندي يا محمد خير‏.‏ فذكر الحديث قال ‏"‏ أطلقوا ثمامة ‏"‏‏.‏

     

    8 ـ باب الربط والحبس في الحرم      

    واشترى نافع بن عبد الحارث دارا للسجن بمكة من صفوان بن أمية، على أن عمر إن رضي فالبيع بيعه، وإن لم يرض عمر فلصفوان أربعمائة‏.‏ وسجن ابن الزبير بمكة‏.‏

     

    2462 ـ حدثنا عبد الله بن يوسف، حدثنا الليث، قال حدثني سعيد بن أبي سعيد، سمع أبا هريرة ـ رضى الله عنه ـ قال بعث النبي صلى الله عليه وسلم خيلا قبل نجد، فجاءت برجل من بني حنيفة يقال له ثمامة بن أثال فربطوه بسارية من سواري المسجد‏.‏

     

     

    بسم الله الرحمن الرحيم

    9 ـ باب الملازمة      

    2463 ـ حدثنا يحيى بن بكير، حدثنا الليث، حدثنا جعفر بن ربيعة،‏.‏ وقال غيره حدثني الليث، قال حدثني جعفر بن ربيعة، عن عبد الرحمن بن هرمز، عن عبد الله بن كعب بن مالك الأنصاري، عن كعب بن مالك ـ رضى الله عنه ـ أنه كان له على عبد الله بن أبي حدرد الأسلمي دين، فلقيه فلزمه، فتكلما حتى ارتفعت أصواتهما، فمر بهما النبي صلى الله عليه وسلم فقال ‏"‏ يا كعب ‏"‏‏.‏ وأشار بيده كأنه يقول النصف، فأخذ نصف ما عليه وترك نصفا‏.‏

     

    10 ـ باب التقاضي      

     

    2464 ـ حدثنا إسحاق، حدثنا وهب بن جرير بن حازم، أخبرنا شعبة، عن الأعمش، عن أبي الضحى، عن مسروق، عن خباب، قال كنت قينا في الجاهلية وكان لي على العاص بن وائل دراهم، فأتيته أتقاضاه فقال لا أقضيك حتى تكفر بمحمد، فقلت لا والله لا أكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم حتى يميتك الله ثم يبعثك‏.‏ قال فدعني حتى أموت ثم أبعث فأوتى مالا وولدا، ثم أقضيك‏.‏ فنزلت ‏{‏أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالا وولدا‏}‏ الآية‏.‏

    كلمات مفتاحية  :

    تعليقات الزوار ()