بتـــــاريخ : 9/11/2008 10:42:32 PM
الفــــــــئة
  • الاقتصـــــــــاد
  • التعليقات المشاهدات التقييمات
    0 1232 0


    ما لا يستطيع أن يقدمه التسويق لك

    الناقل : mahmoud | العمر :35 | الكاتب الأصلى : حصة الشامسي | المصدر : www.alshamsi.net

    كلمات مفتاحية  :
    تسويق

    صحيح إن التسويق المعد والمخطط له سيزيد من نجاحك ولكن هناك ما لا يستطيع أن يقدمه التسويق لك.

     
    1.           لا يستطيع التسويق أن يجعلك ناجحا في غمضة عين
    وضعك لبرنامج تسويقي لا يعنى انه سيجعل مشروعك مزدهر ولكنه عبارة عن أداة جذب لفئتك المستهدفة، فهذه الفئة هي التي ستزهر مشروعك. بالتالي إن كنت حاليا تعاني من مشاكل أو هبوط في المبيعات ومشروعك لا يسير في المسار المخطط له، فالتسويق لن يكون كافي (تبعا لحجم المشكلة).  فأنت بحاجة لإعادة ترتيب برنامجك التسويقي بالتالي زيادة في الميزانية فإذا تعذر عليك توفير أو زيادة ميزانية التسويق فأنت بحاجة للبحث عن بدائل أخرى.
     
     
    2.           التسويق ليس القيام بشئ واحد فقط ثم نسيانه
    أفضل شئ هو أن تجرب وتجرب وتختبر.  مثال على ذلك، قد تصمم موقع الكتروني ثم تنساه بمعنى انك لا تجدد المعلومات أو تعرف ما هي المشاكل التي يتعرض لها العميل عند دخوله للموقع وتحاول أن تحلها أو أن تقدم شئ مميز كل فترة. فإذا وجدك العميل انك تضيف آخر المعلومات لديك فانه سيحس بان خدماتك ومنتجاتك مميزة ومرغوب بها والدليل بأنه يرى المعلومات تتجدد أي أن مشروعك في حركة مستمرة.
     
     
    3.           التسويق لا يستطيع أن يصلح الخبرات السيئة التي مر بها العميل
    وهذا شئ خطير ومهم جدا، فإذا مر عميلك بتجربة سيئة مع منتجك أو مع خدمتك أو مع خدمة العملاء لديك أو مع مندوب المبيعات لديك فإنك لن تخسر عميلك فقط ولكن تذكر تأثير الإعلانات الشفهية "word of mouth" فالكلام ينتشر بسرعة وخصوصا لو كنت في دولة صغيرة مثل الإمارات ناهيك عن مواقع المحادثات التي قد يستفسر احد من خدمة كالتي تقدمها أنت وينصحه احد الأعضاء بان لا يذهب إليك ويروى التجربة له. فكم شخص سيقرأ هذا الموضوع عنك؟
    فالتسويق يستطيع أن يوصل العميل إلي بابك ولكن لن يستطيع أن يجبره على شراء منتج أو خدمة سيئة مر بها مسبقا.
    والآن أريدك أن تتوقف لبرهة وتعيد حساباتك، هل عملائك راضين عن منتجك أو خدمتك؟ فكر كيف تستطيع إعادة ثقتهم وفقا للموقف الذي تعرضوا له.
     
     
    4.           التسويق لا يستطيع أن يصحح السيوله.
    التسويق لا يستطيع أن يصحح المشاكل المالية أو مشاكل الموظفين. كيف؟
    تنتج اغلب المشاكل المادية عن نقص السيوله والتي تنتج عن طريق قلة الإيرادات، ظاهريا قد تقول أن التسويق هو الذي قلل من نسبة الإيرادات ولكن السبب الحقيقة هو المحاسبة.  فما عليك إلا أن تعيد حساباتك وميزانيتك وتنتبه إلي المصاريف التي لا داعي لها.  وإذا كان لديك موظفين لديهم مشاكل فهذا سيؤثر على الإنتاج وخاصة لو كان مندوب مبيعات، فما عليك إلا أن تناقش الموضوع معه وذلك لتصحيح الوضع.
     
     
    5.           التسويق لا يستطيع أن يجبر الناس على شراء ما لا يرغبونه أو ليس لديهم القدرة على شرائه
    فلا يهم مدى روعة المنتج أو الخدمة، فإذا حاولت أن تبيع منتج أو خدمة لأشخاص لا رغبة لهم في اقتنائها فان تسويقك سيفشل مهما بلغ أعلى درجات الإبداع والروعة.  مثال على ذلك هل تستطيع بيع برامج كومبيوتر لشخص لا يهتم بالكومبيوتر أو لا يستطيع أن يستخدم الكومبيوتر؟ أو هل تستطيع أن تبيع منتج أو خدمة عالية التكاليف لشخص لا يملك هذا المبلغ؟
     
    ومن هنا وقبل كل شئ يجب التأكد بان الوضع الذي علقت فيه بحاجة إلي التسويق وليس بسبب أخر وان كان الوضع بسبب عوامل أخري فمن الأجدر أن تصحح الوضع ثم انطلق للتسويق.
    كلمات مفتاحية  :
    تسويق

    تعليقات الزوار ()